رياضة

فوز خاسر للبرشا والريـال لم يسجل وفياريـال يغوص بالصدارة … سيمفونية رباعية للفيولا بمرمى النييرازوري

خالد عرنوس :

تقلبات طفيفة لكنها مثيرة لفَّت الجولتين الأخيرتين من الليغا والسيرا A اللتين أقيمتا خلال عطلة «الوطن» ففي إسبانيا صدم البرشا مرتين، الأولى بالخسارة من سلتا والثانية بإصابة ميسي، أما الريـال فلم يحافظ على الصدارة سوى أيام تراجع بعدها بالتعادل بأرضه بعد إخفاق نجومه بالتسجيل للمرة الأولى، وتعثر سلتا بالتعادل مع إيبار فآلت الصدارة إلى فياريال الذي تابع الغوص بانتصاراته مسجلاً الخامس على التوالي.
وفي إيطاليا نام إنتر ميلانو على حلم الصدارة بفضل فوز تجاري جديد إلا أنه استيقظ على كابوس بنفسجي فتلقى هزيمته الأولى وجاءت كبيرة برباعية ارتقى بها الفيولا إلى المركز الأول، وحملت الجولة الخامسة الخسارة الأولى لكل من روما وتورينو فتنازلا قسراً عن الوصافة لكنهما استعادا نغمة الفوز في السادسة وحافظ ساسولو على سجله نظيفاً من الخسارة، وفقد اليوفي هيبته من جديد ومعها 4 نقاط جديدة وخسارة رابعة.

رباعية للصدارة
دخل إنتر ميلانو قمة الجولة السادسة وعينه على النقاط الثلاث التي تعزز بدايته التاريخية بفوز سادس على التوالي وقد حصد قبلها خمسة انتصارات مهمة وإن جاءت كلها بفارق هدف لكن حلم التحليق بالصدارة قابله هدف آخر بصدارة ولو بالمشاركة من الضيف فيورنتينا الذي دخل ملعب جوزيبي مياتزا منتشياً بثلاثة انتصارات ونجح الفريق البنفسجي أن ينهي سلسلة النييرازوري الإيجابية فاكتسحه برباعية كان بطلها الكرواتي كالينيتش الذي سجل الهاتريك الأول بالدوري الإيطالي هذا الموسم ليقود الفيولا إلى الفوز الخامس والأعلى في سجله والأول عندما تهتز شباكه.
فوز الفيولا الذي منحه الصدارة المشتركة مع الإنتر عززت حظوظ تورينو الذي اقترب من المتصدرين عقب استعادته نغمة الفوز على حساب باليرمو على الرغم من لعبه نصف ساعة أخيرة بعشرة لاعبين ثم بتسعة أواخر الوقت.
سجل نظيف

عقب هزيمة إنتر الأولى أصبح ساسولو الوحيد في السييرا A دون هزيمة وإن اكتفى بالتعادل مع ضيفه كييفو وهو الثالث وجميعها بأهداف، ونجح لازيو من العودة بالنتيجة على أرض هيلاس فيرونا بعد تأخره بهدف فخرج فائزاً بهدفين مسجلاً فوزه الرابع وسجل في كل منها هدفين ليتقدم على جاره روما الذي سجل فوزاً كاسحاً على كاربي بنتيجة 5/1 وهي الخماسية الثانية بمرمى الضيف الجديد الذي بات مع هيلاس الوحيدين اللذين لعبا 6 مباريات دون فوز.

النتائج المسجلة – الإيطالي
الأسبوع الخامس
إنتر * هيلاس 1/صفر، فيورنتينا * بولونيا 2/صفر، باليرمو * ساسولو صفر/1، سامبدوريا * روما 2/1، لازيو * جنوا 2/صفر، كييفو * تورينو 1/صفر، أودينيزي * ميلان 2/3، يوفنتوس * فروزينوني 1/1، كاربي * نابولي صفر/صفر، إمبولي * أتلانتا صفر/1.
الأسبوع السادس
إنتر ميلانو * فيرونتينا 1/4، روما * كاربي 5/1، تورينو * باليرمو 2/1، ساسولو * كييفو فيرونا 1/1، نابولي * يوفنتوس 2/1، جنوا * ميلان 1/صفر، هيلاس فيرونا * لازيو 1/2، بولونيا * أودينيزي 1/2.
• فروزينوني * إمبولي، أتلانتا * سامبدوريا (أمس).

بانوراما إيطالية
• 18 هدفاً سجلتها الجولة الخامسة مقابل 26 في السادسة قبل مباراتين من نهايتها، وجاء هدفان بالنيران الصديقة وهدف من علامة الجزاء وأهدر ماتوس لاعب كاربي ركلة ثانية أمام روما، وشهدت الخامسة تعادلين أحدهما سلبي على حين انتهت واحدة من الجولة السادسة بالتعادل.
• 65 بطاقة صفراء شهدتها الجولة الخامسة مقابل 50 بالسادسة وطرد ميراندا (إنتر) وجويل أوبي (تورينو) وماوريسيو (لازيو) ورومانيولي (ميلان) في السادسة بإنذارين ومولينارو (تورينو) بالحمراء، وفي الخامسة طرد عيسى سيسوكو (جنوا) وبرونو (أودينيزي) بإنذارين وريجوني (باليرمو) وباندييف (جنوا) بالحمراء في الخامسة.
• انفرد إيدير مارتينيز (سامبدوريا) بصدارة الهدافين برصيد 6 أهداف يليه هيغوين بـ5 أهداف ثم كوالياريلا (تورينو) وكالينيتش (فيورنتينا) وبالوسكي (كييفو) بـ4 أهداف.

عودة الغواصات الصفراء
في الموسم الماضي عاد فياريال إلى الأضواء بعد موسم في الدرجة الثانية وكان لزاماً عليه تثبيت مكانه بين الكبار ولأنه تعوّد لعب دور المشاغب منذ دخوله لعبة الكبار أواخر العقد الماضي فقد أنهى الموسم سادساً وتأهل إلى اليوروباليغ وهاهو هذا الموسم يعود أكثر قوة وثباتاً متذكراً مواسمه الجميلة في النصف الثاني من العقد الماضي، فبعد تعادل افتتاحي بدأ حصد النقاط الكاملة وليبلغ انتصاره الخامس على حساب اتلتيكو مدريد بطل الموسم قبل الماضي واستفاد من خسارة البرشا ثم تعادل الريال لينفرد بالصدارة للمرة الأولى منذ 7 مواسم مسجلاً بدايته الأفضل بتاريخ مشاركاته بالدرجة الأولى.
وجاءت صدارة فريق الغواصات الصفراء على حساب القطبين، فالريال صام عن التسجيل للمرة الثانية هذا الموسم والأولى بملعبه بعدما أخفق بدك شباك خيخون بالافتتاح، ونجح ملقة بالصمود أمام شلال فرص بيضاء وخرج بالتعادل الثالث وجميعها دون أهداف ليبقى أحد فريقين لم يحققا أي فوز.

فوز خاسر
البرشا تعالى على جراحه التي لعقها بمرارة (رباعية) في فيغو وحقق فوزاً صعباً على ضيفه لاس بالماس والأهم كانت خسارته لنجمه الأعلى ميسي الذي بات من المؤكد غيابه قرابة شهرين، وبقي سلتا فيغو بين الكبار بتعادله مع إيبار بهدف جعله الأقوى هجوماً بين فرق الليغا وهو الذي سجل بكل مبارياته، في حين مضيفه الباسكي الصغير أخفق بالفوز للمرة الرابعة على التوالي.
وشهدت الجولة السادسة فوزاً أول لإشبيلية مستفيداً من النقص العددي لضيفه رايو الذي كاد يخرج بالتعادل على الرغم من تأخره صفر/2، وانتهى ديربي الباسك الكبير بالتعادل السلبي ليجمع سوسيداد 4 نقاط في جولتين مقابل نقطتين فقط في الجولات الأربع الأولى في حين أخفق بلباو بخطف نقطته الرابعة هذا الموسم.

النتائج الكاملة – الإسباني
الأسبوع الخامس
ملقة * فياريال صفر/1، بلباو * ريـال مدريد 1/2، سلتا فيغو * برشلونة 4/1، اتلتيكو مدريد * خيتافي 2/صفر، إسبانيول * فالنسيا 1/صفر، ليفانتي * إيبار 2/2، رايو * خيخون 2/1، لاس بالماس * إشبيلية 2/صفر، بيتيس * لاكورونيا 1/2، غرناطة * سوسيداد صفر/3.
الأسبوع السادس
فياريـال * اتلتيكو مدريد 1/صفر، برشلونة * لاس بالماس 2/1، ريـال مدريد * ملقة صفر/صفر، إيبار * سلتا فيغو 1/1، فالنسيا * غرناطة 1/صفر، إشبيلية * رايو فاليكانو 3/2، خيخون * بيتيس 1/2، لاكورونيا * إسبانيول 3/صفر، خيتافي * ليفانتي 3/صفر، سوسيداد * بلباو صفر/صفر.

بانوراما إسبانية
• 21 هدفاً في الجولة السادسة مقابل 27 في الخامسة كانت الحصيلة التهديفية وجاء هدفان بالخطأ وثالث من جزاء وأطاح نيمار بركلة أخرى وشهدت المباريات العشرون 4 تعادلات اثنان منها سلبيان، وفاز الضيوف بـ5 مباريات.
• 69 بطاقة صفراء (رقم قياسي) شهدتها الجولة الخامسة مقابل حمراء وحيدة بوجه لاعب خيخون ميندييز بعد إنذارين، وشهدت الجولة السادسة 61 صفراء بوجه 59 لاعباً فطرد بابا ديوب (إسبانيول) وأمايا (رايو) بالإنذار الثاني ونور الدين مرابط (ملقة) بالحمراء المباشرة.
• صعد نوليتو (سلتا) ليشارك ثنائي الريـال رونالدو وبنزيمة صدارة الهدافين برصيد 5 أهداف لكل منهم يليهم خونكال (سلتا) ولوكاس مارتينيز (لاكورونيا) وإغيريتشي (سوسيداد) بـ4 أهداف

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن