الصفحة الأخيرة

خلاصة روح … سيريتل وسلاف فواخرجي في «رسائل الكرز»

ديمة عيد :

رسائل الكرز.. قصة عشق مجبولة بالوطن.. بالإنسان .. بالقيم والأخلاق، هكذا وصفت الفنانة المتألقة سلاف فواخرجي فيلمها السينمائي الأول الحاصل على جائزة أفضل فيلم في مهرجان الإسكندرية السينمائي الـ 31 والذي حصلت فيه سلاف على جائزة أفضل مخرج عن هذا العمل.
ولدى سؤال الفنانة سلاف عن سر نجاح هذا الفيلم، أجابت بأن هذا العمل قصة حب تغلبت على الحرب، «رسائل الكرز» قصة حياة ووطن وشموخ.. وقيم وأخلاق وتراث لن ننساها مهما حاولوا وتآمروا..
وأضافت الفنانة سلاف: الجولان جزء مفقود من القلب، جزء لا يموت، يسكن أرواحنا حبّاً عارماً لا يشيخ، نؤمن بحقنا فيه مهما طال الزمن، العمل هو سعي لتقديم لوحة متناغمة بين حب ووطن.. بين قضية والتزام، وقد شاركني أفراد عائلة هذا الفيلم هذه الرؤية مما جعل النتيجة عمل فريق بروح واحدة.. فريق مؤمن بكل قضية يطرحها الفيلم.. فريق أحبّ وعمل بجهد..
تدور أحداث الفيلم على أرض الجولان الحبيبة، ورغم أن سلاف لم تعش هناك إلا أن هذا العمل نقل وبصورة واقعية جميلة أحداث الحياة فيها، والسبب كما عبّرت عنه المخرجة هو أن سورية من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها هي سورية الواحدة الموحدة، وحدة كاملة متكاملة لا تتجزأ، والإنسان السوري في كل مكان يحمل قيم الانتماء وحب الوطن والشموخ والكرامة وتسكنه القضية ذاتها، وسلاف الإنسان الفنانة تنتمي لكل جزء من سورية..
«رسائل الكرز» فيلم يحكي قضية وطن، حملتها سلاف وأفراد عائلة هذا العمل بطريقة راقية بالتعاون مع سيريتل وتطابقت الرؤى ليأتي هذا العمل ثمرة إيمان مشترك بالوطن والإنسان السوري، لأن سيريتل -كما عبرت الفنانة سلاف- شركة وطنية تهتم بكل ما يخص قضايا سورية وصمودها وعنفوانها ليكون الطرفان بذلك شريكي عمل وطني بامتياز.
فكرة «رسائل الكرز» أبصرت النور لدى طرح الفكرة من قبل الكاتب نضال قوشحة، عن فتاة في الجولان تكتب لحبيبها البعيد رسائل بحبر الكرز، لتداعب المخيلة الخصبة لسلاف وتلهمها، ويأتي إخراجها بداية لفيلم قصير حمل العنوان ذاته، ومن ثم فيلم سينمائي طويل عملت فيه على السيناريو والإخراج، حيث عاشت -كما أشارت سلاف- فيه أجمل لحظات الشغف، تلك التي تأخذك إلى حالة إبداعية تنفصل فيها عن العالم، لتمنح هذا العمل خلاصة روحها كمخرجة تعكس رؤيتها عبر كل شخصيات الفيلم وعناصر العمل لا سيما تلك الطبيعة الخلابة في أرض الجولان التي أذهلت مشاهدي الفيلم في مهرجان الإسكندرية.
حصد العمل ردود فعل عاطفية لدى عرضه في الإسكندرية، وعبّرت سلاف عن فرحتها بهذا، لأن الرسائل التي يحملها الفيلم وصلت لمشاهديه، والقضية التي كان يطرحها لمست القلوب والأحاسيس وأيقظت في الحضور مشاعر أرادتها خلال تصوير كل مشهد، وهي الآن تنتظر بفارغ الصبر أن ترى ردود الفعل السورية لدى عرض الفيلم لأول مرة في دار الأسد للثقافة والفنون برعاية سيريتل يوم الخميس 1 تشرين الأول 2015، حيث تعتبر سلاف أن لعرض الفيلم في الوطن بين أبناء البلد أحاسيس خاصة بين خوف وترقّب ومسؤولية.
واختتمت سلاف اللقاء بشكر كبير وجهته إلى سيريتل لجهودها في إنتاج الفيلم، وتوجّهت بالشكر لكل أفراد عائلة هذا العمل؛ الفنان القدير العالمي غسان مسعود والقديرة جيانا عيد و الفنانة الكبيرة أنطوانيت نجيب، والنجوم الشباب محمود نصر ودانا مارديني، والفنانون ناصر مرقبي وباسل حيدر وجيرار آغباشيان، وعلي رمضان وعماد السمان ووجدي عبيدو و الأديبة ابتسام أديب التي أحبت أن تشارك ابنتها في هذا العمل كممثلة لأول مرة كهدية منها لسورية ولسلاف، والأطفال: علي رمضان ، سما حلوم، لين عسكر والموسيقي المبدع هايك يازجيان، وكل من ساهم بإنجاحه من مصورين وفنيين، حيث اعتبرت تضافر جهودهم وإخلاصهم أساس وسر نجاح «رسائل الكرز».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن