شؤون محلية

قلوب السوريين «تعبانه»… 7 آلاف عملية جراحية بـ8 أشهر بمشفى الباسل

عمار الياسين :

كشف مدير الهيئة العامة لمستشفى الشهيد باسل الأسد لأمراض وجراحة القلب بدمشق الدكتور دياب الفاعوري عن إجراء الهيئة لـ7071 عملية جراحية متنوعة خلال ثمانية أشهر من العام الجاري.
وأوضح الفاعوري في تصريح لـ«الوطن» أنه تم إجراء 4512 عملية قثطرة إكليلية، و1117 عملية توسيع شرايين إكليلية، و1378 عملية جراحية متنوعة و64 عملية تركيب بطارية، مشيراً إلى أن عدد مراجعي العيادات الخارجية خلال 8 أشهر بلغ 5762 مريضاً وتم استقبال حالات إسعافية في قسم الإسعاف لـ7490 مريضاً، كما تم في قسم المخابر إجراء نحو 196 ألف تحليل مخبري وبلغ عدد المخدمين في المشفى 20941 مريضاً ما بين العمليات وأقسام أخرى.
وحول أثر الأحداث على عمل وخدمات الهيئة أشار الفاعوري إلى وجود صعوبات تواجهها الإدارة والكادر الطبي تتمثل بزيادة أسعار المواد والمستلزمات والأجهزة الطبية بشكل عام، من حيث تأمينها، فزيادة عدد المرضى في الهيئة كما بينت الإحصائيات أدت إلى زيادة في المستهلكات، لافتاً إلى وجود صعوبة في نقل المواد والمستلزمات من مصادرها وضمن الأراضي السورية إضافة إلى صعوبة في صيانة الأجهزة الطبية وتأمين القطع اللازمة لها.
وأضاف: تعاني الهيئة مشكلة نقص عناصر التمريض حيث إن عدداً كبيراً من عناصر التمريض انتقل أو كلف بالعمل في محافظات أخرى بسبب انتقال مكان عمل الزوج أو بسبب سكنهم في مناطق ساخنة ما فرض على الكادر التمريضي الحالي أن يتحمل أعباء ضغط العمل.
وحول الدعم الذي تقدمه الهيئة للمواطنين أفاد الفاعوري أن الإدارة حرصت وبالرغم من الصعوبات التي تواجهها على أن تبقى أسعار الخدمات المقدمة فيها مقبولة للمواطنين إذا ما قورنت بالمشافي الخاصة بالقطر أو المشافي خارج القطر، مبيناً أن الهيئة حريصة على الارتقاء بأداء الكوادر البشرية لديها وتقوم بإجراء العديد من الدورات في مجالات مختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن