الأولى

بالليرة السورية الموازنة زادت وبالدولار انخفضت.. والحلقي يهدد بإعفاء إدارات لا تقوم بمهامها … 1980 مليار ليرة موازنة 2016

أعلن رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي أن الموازنة العامة الأولية للدولة لعام 2016 بشقيها الجاري والاستثماري بلغت 1980 مليار ليرة والمقدرة بـ7.7 مليارات دولار، زائدة عن ميزانية العام الحالي بنسبة 27.4 بالمئة بالليرات السورية والتي كانت 1554 ملياراً.
وبحسب سعر صرف الدولار المقر بالموازنة، وهو 250 ليرة، فإن موازنة 2016 تعادل 7.92 مليارات دولار وتصبح الزيادة بالتالي 2.85 بالمئة فقط، أما لو اعتمدنا سعر صرف 300 ليرة للدولار فإن الموازنة تنخفض إلى ما يعادل 6.6 مليارات دولار، ما يعني انخفاضاً عن موازنة 2015 بما يزيد على 14.2 بالمئة.
وفي اجتماع المجلس الأعلى للتخطيط أمس تحدث الحلقي عن الركائز والأهداف التي اعتمدت خلال وضع وإعداد الموازنة وقال إنها راعت متطلبات عملية التنمية الشاملة والمتوازنة، مشدداً على أهمية ترشيد الإنفاق والحد من الهدر واستكمال إنجاز المشروعات ذات الجدوى الاقتصادية.
وعلى خط مواز شدّد الحلقي على أهمية إنجاز مطحنة الكسوة وتلكلخ في الوقت المحدد، مؤكداً أهمية محاسبة الإدارات المقصرة والمترهلة وأن الحكومة ستعفي أي إدارة لا تقوم بأداء المهام الموكلة إليها بالشكل الأمثل.
وأثناء الاجتماع ناقش المجلس الأعلى للتخطيط التوصيات والأهداف ومشروعات وموازنات معظم الوزارات والمتطلبات التي تحتاجها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن