سورية

عميد أميركي متقاعد يسخر من ضربات التحالف الدولي … عمليات روسيا كشفت الخرافة

وكالات :

سخر عميد أميركي متقاعد من حملة القصف الجوي التي ينفذها التحالف الدولي بقيادة واشنطن، ضد تنظيم داعش الإرهابي في كل من سورية والعراق، واصفاً إياها بـ«الخرافة» التي عرتها الضربات الروسية ضد مواقع التنظيم في سورية، وأظهرت للعالم «فشل السياسة الأميركية».
والأسبوع الماضي، أطلقت موسكو عملية عسكرية جوية بالتعاون مع الجيش العربي السوري، ضد تنظيم داعش في سورية. العمليات الروسية أتت بعد عام تقريباً من توسيع التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، نطاق عملياته لتشمل مواقع داعش في سورية. وعلى الرغم من غارات واشنطن وحلفائها إلا أن التنظيم واصل تمدده في الأراضي السورية وسيطر على مدينة تدمر الأثرية وبات في موقع يهدد مدينة حلب. وقال جيك جاكوبس، الذي يعمل حالياً محللاً عسكرياً، إن «خرافة أن الولايات المتحدة تحارب داعش باتت واضحة، نحن لا نفعل شيئاً على الإطلاق، قمنا بعدة غارات جوية ولكن لم تكن هناك نتائج واضحة، فداعش ما زال قوياً، بل أصبح أقوى من قبل». وأضاف جاكوبس في حوار على قناة «سي. إن. بي. سي» الأميركية، نقل موقع «روسيا اليوم» مقتطفات منه، إن «أي شخص عنده خبرة عسكرية، يعلم أن كل أعمالنا في المنطقة باءت بالفشل، لقد فشلنا لأنه لم تكن لدينا إستراتيجية».
وقال: إن من مصلحة الولايات المتحدة «أن تخرس»، واصفاً تصريحات وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» بشأن إعلامه من موسكو عن نيتها القيام بعمل عسكري مرتقب في سورية بـ«الشنيعة». واعتبر أن مثل هذه التصريحات تدل على أنه لم يكن لدى واشنطن أي شيء على الإطلاق لتقوله.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن