شؤون محلية

200 مليون م3 من مياه الشرب يتم توفيرها في حلب يومياً … كردية لـ«الوطن»: 400 ألف مشترك يستجرون مياه الشرب من دون عدادات … محطة الخفسة الجديدة بكلفة 4.5 مليارات ليرة والمياه عادت إلى 293 قرية في الريف المحرر

| محمود الصالح

كشف المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في حلب يوسف كردية عن استهلاك ما يقرب من 200 مليون م3 من مياه الشرب النقية في حلب عن طريق شبكات المؤسسة المستجرة من نهر الفرات.
وأشار كردية في حديثه لـ«الوطن» إلى وجود أكثر من 400 ألف مستفيد من مياه الشرب في حلب من دون عدادات، إما أن تكون عداداتهم مسروقة من قبل المجموعات الإرهابية أو أنه لا يوجد لديهم عدادات ومع ذلك يتم تزويدهم بمياه الشرب.
وأوضح كردية أن أهم المشاريع التي قامت المؤسسة بإنجازها خلال العام الحالي مشروع إدخال محطة ضخ جديدة في الخفسة، وهي عبارة عن أربع مضخات استطاعة كل مضخة 4500م3 بالساعة ما يزيد في كمية ضخ المياه إلى المدينة بمقدار 350 ألف م3 يومياً، منوهاً بأنه يتم الاستجرار منها حالياً بمقدار 100 ألف م3 يومياً لتعويض الاستهلاك المتزايد للمياه والباقي سيتم ضخه في حال التنفيذ إلى قناة الجر الخامسة، مضيفاً: كما أنه تم وضع ثلاث مجموعات توليد ديزل بالمحطة استطاعة كل واحدة /2/ ميغا لتشغيلها عند انقطاع التيار الكهربائي وفي الحالات الضرورية وتقدر الكلفة الإجمالية للمحطة بحدود 4٫965 مليار ليرة.
ولفت إلى الانتهاء من مشروع إرواء مسكنة غرب والقرى المحيطة بها وعددها نحو /40/ قرية بكلفة إجمالية 920 مليون ليرة، مبيناً أن المشروع يتضمن إنشاء مأخذ مائي جديد، إضافة إلى إعادة تأهيل محطتي التصفية والضخ وإعادة تأهيل شبكات المياه المخربة.
وبين كردية أن المؤسسة تقوم بتوسيع شبكة المياه ببلدة نبل بكلفة تقديرية /560/ مليوناً، حيث تم إنشاء خزان عال مع شبكة مياه في حي الروضة ببلدة نبل وخزان عال في حي الجمعية بالإضافة إلى حفر آبار في قرية الزهراء.
وكذلك تم تأمين المياه إلى العديد من القرى من مأخذ خان الشعر بحدود /52/ قرية في الريف الشرقي من مشروع مسكنة شرق حيث يروي هذا المشروع ما يقرب من 45 قرية بكلفة 250 مليوناً ومن مشروع مياه أم خرزة 14 قرية بكلفة 97 مليوناً ومن مشروع مياه أم خروع يروي 25 قرية بكلفة 74 مليوناً ومن مشروع مياه المزبورة ليروي 3 قرى بكلفة 57 مليوناً وقد تم الانتهاء من إعادة تأهيل محطة ضخ عين البيضة والتي تروي 15 قرية بكلفة 60 مليوناً.
وأشار إلى تجهيز عشر آبار في الريف الشمالي في تل رفعت ودير جمال وفافين وكفر ناصح وعقيبة وأبين والتنب والزهراء بكلفة /250/ مليوناً لتأمين مياه الشرب للمواطنين في هذه القرى.
وأكد الاهتمام بتأمين مياه الشرب للريف الجنوبي لكونه فقيراً جداً بالخزان المائي، منوهاً بالعمل على تجهيز مشروع إرواء جبل الحص، وقد تم الانتهاء من تجهيز محطة أبو اصفيطة ومحطة باشكوي ومحطة بنان وهذه المحطات الثلاث تروي نحو /70/ قرية بكلفة 75 مليوناً، وسيتم البدء بأعمال صيانة خطوط الشبكات التي خربها الإرهاب وإعادة وضعها بالخدمة، إضافة لذلك فقد تم تجهيز وتشغيل العديد من الآبار لتأمين المياه للمواطنين بالريف الجنوبي بشكل إسعافي لعدة قرى بكلفة 250 مليوناً، منوهاً بأن العاملين يعملون لتأهيل وصيانة الشبكات في الأحياء المحررة والسيطرة على التسريبات التي أنجز الكثير منها حيث تجاوزت النسبة 95%، مضيفاً: ومازال العمل مستمراً بجميع الأحياء حيث أجرت الكثير من المشاريع لتحصيل المفاتيح الرئيسية والفرعية الواصلة للأبنية المهدمة والمهجورة للتخفيف من الهدر والتسريب بالإضافة لمعالجة الأعطال الطارئة.
وأشار إلى تجهيز مراكز الجباية في باقي مناطق الريف والمدينة والتي تم تخريبها حيث بلغ عدد مراكز الجباية العاملة ضمن المدينة 23 مركزاً.
وقد بلغت إيرادات المؤسسة من مراكز الجباية 1.966 مليار ليرة، ويتم العمل على تجهيز برنامج لترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها حيث تقدر المياه المستهلكة سنوياً في محافظة حلب بحدود 200 مليون م3 وهي مستجرة من نهر الفرات.
وقد استطاعت المؤسسة خلال العام الحالي إنجاز 47320 مذكرة رفع عداد مدفوعة بقيمة 159 مليون ليرة وتم تنفيذ 1581 مذكرة إلغاء اشتراك كما تم تنفيذ 3681 مذكرة عداد مرفوع وقام مكتب المخالفات بتنظيم 202 مخالفة لاستجرار المياه والتعدي على الشبكة بقيمة مليوني ليرة وقامت دائرة التحقق بتنفيذ 15192 معاملة عداد مسروق وتمت التصفية في صندوق المؤسسة مباشرة 158 مليون ليرة.
وفيما يتعلق بالاشتراكات قامت المؤسسة بتنظيم 2621 اشتراكاً منزلياً بقيمة 40 مليون ليرة و866 اشتراكاً تجارياً بقيمة 16.5 مليون ليرة و1033 اشتراك محل عداد موجود بقيمة 3 ملايين ليرة وتنظيم 128 اشتراك عداد صناعي بقيمة 8.5 ملايين ليرة و660 اشتراك عداد مرفوع بقيمة 9 ملايين ليرة، وفيما يتعلق بتركيب العدادات قامت المؤسسة خلال الفترة الماضية بتركيب 8488 عداداً جديداً وتبديل 3181 عداداً معطلاً وتركيب 10998 وصلة نظامية.
وبيّن كردية أن عدد المشتركين في شبكة مياه الشرب في محافظة حلب بلغ 867344 مشتركاً منهم 634927 مشتركاً في مدينة حلب و232417 مشتركاً في ريف المحافظة وهناك 400 ألف عداد إما مسروق أو معطل من مجموع العدادات في محافظة حلب.
وأضاف: إنه يمكن تقليل التقنين عن الأحياء المحررة في حال بادر المواطنون للاشتراك وتسديد الذمم المترتبة عليهم، حيث تقدم المؤسسة تسهيلات كبيرة للمواطنين من خلال تركيب وصلات منزلية بدل العدادات على أن يدفع المواطن 650 ليرة شهرياً قيمة استهلاك مياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock