عربي ودولي

غوتيرس: الفساد يهدد رفاه مجتمعاتنا وعلى الجميع مكافحته

| الوطن

أكد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أن الفساد يهدد رفاه مجتمعاتنا ومستقبل أطفالنا وصحة كوكبنا، داعياً الجميع إلى مكافحته.
وفي رسالة وجهها أمس، بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة الفساد الذي يصادف اليوم في التاسع من كانون الأول من كل عام، وتلقت «الوطن» نسخة منها، قال غوتيرس: «في كل سنة، هناك تريليونات من الدولارات – ما يعادل أكثر من خمسة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي – التي تدفع كرشاوى أو تسرق من خلال ممارسات فاسدة تقوض بشكل خطير سيادة القانون وتحرض على جرائم مثل الاتجار غير المشروع بالأشخاص والمخدرات والأسلحة».
ولفت إلى أن التهرب من دفع الضرائب وغسل الأموال وغير ذلك من التدفقات غير المشروعة، كلها ممارسات تحوّل وجهة الموارد، التي تمسّ الحاجة إليها من أجل المدارس والمستشفيات والبنى التحتية الأساسية؛ وهي أموال ضرورية للنهوض بأهداف التنمية المستدامة.
وبين غوتيرس، أن الناس على حق في أن يكونوا غاضبين، لكون «الفساد يهدد رفاه مجتمعاتنا ومستقبل أطفالنا وصحة كوكبنا»، داعياً إلى ضرورة أن يكافحه الجميع لما فيه مصلحة للجميع.
وشدد على أنه «يجب علينا أن نتحد لمكافحة الفساد من أجل وقف استنزاف الموارد من جراء التدفقات المالية غير المشروعة، مشيراً إلى أن «اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، التي صدقت عليها كل بلدان العالم تقريبا، تتيح لنا الوسائل الكفيلة بتعزيز التزامنا بمعالجة هذه المسألة».
ولفت الأمين العام للأمم المتحدة إلى أنه في وقت لاحق من هذا الشهر، ستجتمع الحكومات في العاصمة الاماراتية أبو ظبي لاستعراض التقدم المحرز والإعداد لأول دورة استثنائية للجمعية العامة بشأن مكافحة الفساد، والتي ستعقد في عام 2021، داعياً إياها إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لجعل مكافحة الفساد أولوية قصوى.
وحث غوتيريس في نهاية رسالته، الناس في جميع أنحاء العالم على مواصلة العمل على إيجاد حلول مبتكرة من أجل كسب المعركة ضد الفساد، وضمان أن تكون الموارد الثمينة في خدمة شعوب العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock