رياضة

سباق الأهداف مستمر بين قطبي الليغا والأندلسي لا يقبل هدايا الجيران … ضربة النسور تطيح بالعجوز وتقربهم من الأفاعي

| خالد عرنوس

تلقى يوفنتوس ضربتين في الأولمبيكو، فسقط للمرة الأولى هذا الموسم رافضاً هدية روما فبقيت الصدارة للإنتر ودخل الفائز لازيو بقوة على خط التنافس مع الكبيرين على السكوديتو، هذا هو ملخص الجولة الخامسة عشرة من الدوري الإيطالي والتي شهدت عودة أتلانتا وتعثر كالياري لتقترب الحظوظ بدخول مربع الكبار وواصل نابولي نزيف النقاط وتابع فيورنتينا وسامبدوريا طريق الهاوية.
وفي إسبانيا واصل القطبان (برشلونة والريال) حصد النقاط، فأبقى الأول على فارق الأهداف التي تفصله عن الثاني بالصدارة ولم يقبل إشبيلية هديتي جاريه أمام قطبي الباسك، ودخل خيتافي شريكاً في أحلام دوري الأبطال، على حين تابع الأتلتي هدر النقاط ليبتعد عن مثلث الكبار للمرة الأولى منذ سنوات.

حكايات أندلسية

كما ذكرنا في تقديم مباريات الليغا فقد انتظر إشبيلية هدايا من جيرانه الأندلسيين وبالفعل لم يتوان بيتيس وبلد الوليد عن تقديم فرصة لكبير الإقليم للابتعاد أكثر عن قطبي الباسك لكن لاعبي لوبيتيغي رفضوا هذا الأمر وسقطوا بفخ التعادل على أرض أوساسونا على الرغم من تقدمهم المبكر وبعد تلقيهم التعادل لم يستغلوا النقص العددي لمضيفهم لأكثر من نصف ساعة ليخرجوا بنقطة حافظوا فيها على الفارق مع الملاحقين إلا أنهم خسروا نقطتين في محاولة اللحاق بالقطبين، والأهم أنهم حافظوا على سجلهم دون هزيمة للجولة السابعة، تعادل إشبيلية حمل الرقم أربعة هذا الموسم نصفها خارج أرضه وكلها بنتيجة واحدة (1/1)، في حين ممثل بامبلونا الذي وصل بدوره للمباراة السابعة بلا خسارة، فقد تعادل للمرة الرابعة على ملعبه وللمرة الثالثة بهذه النتيجة.
وفي فيامارين تألق العجوز خواكين سانشيز وقاد فريقه ريال بيتيس إلى الفوز على ضيفه بلباو بثلاثة أهداف مقابل هدفين وسجل الدولي السابق (38 عاماً) الهاتريك خلال أقل من 20 دقيقة في مستهل المباراة وبذلك أصبح أكبر مسجل للهاتريك بتاريخ الليغا، ورغم محاولات كبير الباسك الحثيثة لتفادي الهزيمة إلا أنه لم يفلح ليتلقى خسارته الأولى بعد خمس جولات وهي الثالثة خارج أرضه وللمرة الأولى عندما يسجل أهدافاً، في حين سجل بيتيس فوزه الخامس بأرضه من ستة اهتزت شباكه فيها جميعاً، أما نجم المباراة خواكين فقد سجل الهاتريك للمرة الأولى بتاريخه رافعاً أهدافه إلى 6 أهداف هذا الموسم، علماً أنه لم يسجل أكثر من 9 أهداف في موسم واحد طوال مسيرته الممتدة إلى 20 عاماً، وهو الهاتريك الثالث بالليغا هذا الموسم بعد حالتي هاتريك باسم ميسي ثانيها جاء بمرمى مايوركا رافعاً ثلاثياته إلى 35 مرة بالدوري.
وعلى ملعب لازوراليدا أخفق سوسيداد بالتسجيل للمرة الثانية هذا الموسم ليخرج متعادلاً مع بلد الوليد وكانت المرة الأولى التي صام بها لاعبو أزرق الباسك أمام الجار بلباو، التعادل هو الثاني لسوسيداد خارج أرضه في حين هو التعادل الرابع لبلد الوليد بملعبه والثالث سلباً والثاني على التوالي ليصل مباراته الرابعة دون فوز.
وإذا كان أزرق الباسك أخفق بالفوز فإن أزرق مدريد (خيتافي) حقق فوزاً في الباسك على حساب إيبار بهدف وهو الثاني على التوالي والرابع خلال 6 جولات دون هزيمة ليدخل منافساً بقوة على دخول مربع الكبار، علماً أنه فوزه الثالث خارج أرضه في حين هي الهزيمة الرابعة على التوالي لإيبار والخامسة بملعبه ليظل قريباً من مثلث الهبوط.
النتائج الكاملة – الإسباني 16
• برشلونة * مايوركا 5/2 للفائز غريزمان (7) ميسي (17 و41 و83) سواريز (43) وللخاسر بودمير (35 و64).
• ريال مدريد * إسبانيول 2/صفر فاران (37) بنزيمة (79).
• أوساسونا * إشبيلية 1/1 للأول أفيلا (47) وللثاني الحدادي (11).
• إيبار * خيتافي صفر/1 أنخيل رودريغيز (67).
• بلد الوليد * سوسيداد صفر/صفر.
• بيتيس * بلباو 3/2 للفائز خواكين (7 و11 و20) وللخاسر ويليامس (44 من جزاء) بريشيتش (75).
• فياريال * أتلتيكو مدريد صفر/صفر.
• غرناطة * ألافيس 3/صفر كارلوس فيرنانديز (48) سولدادو (58) آنخيل هيريرا (77).
• ليفانتي * فالنسيا 2/4 للخاسر سالفادور (11 و20 من جزاء) وللفائز سالفادور (45+3 بمرماه) غاميرو (57 و59) فران توريس (88).
• ليغانيس * سلتا فيغو 3/2 للفائز أوسكار رودريغيز (15 و39) كيفن رودريغز (55) وللخاسر أرواخو (64) أسباس (81).

حصيلة إسبانية

• تعادلان سلبيان وثالث إيجابي مقابل 7 انتصارات منها 5 لأصحاب الأرض فشهدت الجولة 31 هدفاً جاء ثلاثة منها عبر نقطة الجزاء ورابع بالنيران الصديقة.
• 57 بطاقة صفراء أشهرها الحكام وطرد أوريلانا (إيبار) وفالكون (ليفانتي) وجيرلان ميندي (الريال) وسان خورخو (أوساسونا) وواكاسو (ألافيس) بالصفراء الثانية في حين لاعب الأخير لاكوراديا خرج بالحمراء المباشرة.
• انتزع ميسي صدارة الهدافين برصيد 12 هدفاً مقابل 11 لكريم بنزيمة ويليه لوكاس مارتينيز وجيرارد مورينو ولورينزو مورن ولويس سواريز بـ8 أهداف ثم أنخيل رودريغيز وويليان خوسي بـ7 أهداف.

ثلاثية الروزنييري

في إيطاليا وعلى أرض ملعب ديل آرا بدا ميلان مصمماً على دخول النصف الأعلى من اللائحة أمام بولونيا وأظهر لاعبوه قدرتهم على الخروج بفوز عريض بعدما تقدموا بهدفين ورغم أن المضيفين أنهوا الشوط الأول بالفارق الأقل إلا أن بونافينتورا بدأ الثاني بشكل مثالي معيداً ذاكرة الانتصارات الكبيرة، لكن ذلك لم يحدث ويمكن القول إن العملاق اللومباردي هرب من الكمين بفوز صعب بالنهاية محققاً فوزه الثاني على التوالي والرابع خارج ملعبه من ستة انتصارات جميعها بفارق هدف والطريف أنه سجل ثلاثة أهداف للمرة الأولى هذا الموسم والأغرب أنه لم يخسر خلال ثلاث جولات للمرة الأولى هذا الموسم، أما بولونيا فقد تلقى هزيمته الثالثة على أرضه.
وواصل سامبدوريا نتائجه السيئة فخسر على أرضه أمام بارما بهدف وهي الثانية على التوالي والثالثة في ملعبه مقابل الفوز الثاني لبارما خارج أرضه، وإذا كان أزرق جنوا مخيباً وخاصة هدافه المخضرم كوالياريللا الذي أضاع التعادل بإهداره ركلة جزاء قبل النهاية بربع ساعة فإن الجار جنوا لم يكن أفضل بكثير خاصة أنه تقدم بهدفين على مضيفه ليتشي قبل أن يُجبر على التعادل بعد مباراة خشنة أكملها الضيف بتسعة لاعبين فخسر فرصة مغادرة مثلث المؤخرة.
وحقق بريشيا فوزاً على منافسه في ذيل الترتيب سبال بهدف سجله ماريو بالوتيللي الذي سجل هدفه الثالث خلال 9 مباريات خاضها بالقميص الأزرق هذا الموسم، علماً أن بريشيا سجل فوزه الثالث وكلها بنتيجة 1/صفر وجميعها خارج ملعبه.

النتائج الكاملة – الإيطالي 15

• إنتر ميلانو * روما صفر/صفر.
• لازيو * يوفنتوس 3/1 للفائز لويز راموس (45+1) ميلكينوفيتش (74) كايسيدو (90+5) وللخاسر رونالدو (25).
• ساسولو * كالياري 2/2 للأول بيراردي (7) ديورشيتش (36) وللثاني غلفاو (51) راغاتزو (90).
• أتلانتا * هيلاس فيرونا 3/2 للفائز مالينوفسكي (44) مورييل (64) دي ميستي (90+3) وللخاسر دي كارميني (23 و57).
• أودينيزي * نابولي 1/1 للأول لاسانيا (32) وللثاني زيلنيسكي (69).
• بولونيا * ميلان 2/3 للخاسر تيو (40 بمرماه) سانسوني (84 من جزاء) وللفائز بيونتيك (15 من جزاء) تيو (32) بونافينتورا (46).
• ليتشي * جنوا 2/2 للأول فالكو (60) تابانيلي (70) وللثاني باندييف (31) كريشتو (50 من جزاء).
• تورينو * فيورنتينا 2/1 للفائز زازا (22) أنسالدي (72) وللخاسر كاسيريس (90+1).
• سبال * بريشيا صفر/1 بالوتيللي (54).
• سامبدوريا * بارما صفر/1 كوشكا (21).

حصيلة إيطالية

• 29 هدفاً شهدتها الجولة من خلال 4 تعادلات أحدها سلبي و6 انتصارات مناصفة بين الضيوف والمضيفين وجاء هدف بالخطأ و4 من علامة الجزاء وأهدر إيموبيلي (لازيو) وكوالياريللا (سامبدوريا) وبيراردي (ساسولو) وبيتانيا (سبال) 4 ركلات أخرى.
• 67 مرة ظهر اللون الأصفر في هذه الجولة ومنها 11 مرة في لقاء ليتشي وجنوا وطرد لاعبا الأخير أغوديلو وباندييف ومثلهما ودوايدوفيكس (هيلاس) وماكسيموفيتش (نابولي) بالإنذار الثاني على حين خرج كواداردو (اليوفي) بالحمراء المباشرة.
• بقيت صدارة الهدافين بحوزة إيموبيلي برصيد 17 هدفاً وصعد جواو غلفاو ليشارك لوكاكو الوصافة بـ10 أهداف ثم لويس مورييل ثالثاً بـ9، يليه لاوتارو مارتينيز وبيراردي بـ8 أهداف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock