رياضة

رأس برشلونة سبيل تأهل الإنتر في الشامبيونزليغ … البطل بموقف حرج عندما يزور سالزبورغ

| محمود قرقورا

عندما جرت قرعة الشامبيونزليغ لهذه النسخة أواخر آب الفائت لم يكن أحد يتوقع وصول ليفربول حامل اللقب إلى محطة الختام وهو بحاجة لتلافي الهزيمة اليوم، كما لم يكن أحد يتوقع أن يكون نادي سالزبورغ النمساوي المغمور منافساً شرساً على إحدى بطاقتي المجموعة الخامسة، ولكنه قدم أداء هجومياً يستحق الاحترام ترجمه بتسجيل ستة عشر هدفاً وهذا لم يحققه إلا المتأهلان عند المجموعة الثانية بايرن ميونيخ وتوتنهام وقد سجلا 21 هدفاً و17 على التوالي، والأغرب من ذلك أن النادي النمساوي زار شباك ليفربول ثلاث مرات في لقاء الذهاب وهذا عجز عنه نخبة الأندية في القارة، لكن الحقيقة الواقعة التي تقول إن النادي الوحيد الذي لم يهزم في الدوريات الأوروبية الكبرى بات على شفا حفرة وخسارته تجعله ينضم إلى مقاعد المتفرجين، وكانت المذاكرة الأخيرة للمارد الأحمر عرفت فوزه بملعب بورنموث 3/صفر في المرحلة السادسة عشرة للدوري الإنكليزي الممتاز الذي يعتليه بفارق ثماني نقاط عن أقرب منافسيه ليستر.
وإذا كان ليفربول يمتلك مصيره بيده من خلال حلين، الفوز للبقاء في الصدارة أو التعادل لضمان العبور، فإن الإنتر آخر نادٍ إيطالي متوج وكان ذلك عام 2010 مطالب بفك حصون برشلونة وهذا لم يصل إليه إلا مرة واحدة خلال تسع مناسبات سابقة، والفوز سبيل الإنتر مستفيداً من فارق المواجهة أمام دورتموند الألماني حيث تبادلا الفوز كل منهما بملعبه بواقع 2/صفر للإنتر و3/2 لدورتموند الذي يستقبل سلافيا براغ التشيكي على أمل الفوز وانتظار تعثر الإنتر أمام برشلونة الذي ضمن الصدارة وقد لا يمتلك الحافز المطلوب في مثل هذه المباريات، وخاصة أنه يفكر في مباراة الكلاسيكو يوم الأربعاء المقبل الموافق 18 الجاري.
في المجموعة الثامنة تبدو الأمور معقدة بعض الشيء إثر تصدر أياكس وتساوي فالنسيا وتشيلسي في المركز الثاني بثماني نقاط، ولكن الأفضلية في المواجهة المباشرة بينهما لمصلحة النادي الإسباني الذي ينزل بضيافة أياكس الذي لم يضمن تأهله رغم وصوله إلى النقطة العاشرة، والتعادل يكفيه ولكنه قد ينزل به إلى الوصافة وهذا لا يرضاه كبير أندية هولندا.
أما في السابعة فالأمور ما زالت ضبابية رغم وصول وصيف الدوري الألماني حتى الآن إلى النقطة العاشرة ولكن خسارته أمام ليون تجعله خارج المعادلة ما لم يفز بنفيكا على زينيت.

برنامج المباريات
• في المجموعة الخامسة يتقابل سالزبورغ * ليفربول، نابولي * جينك (7.55) والصدارة لليفربول بعشر نقاط مقابل تسع لنابولي وسبع لسالزبورغ ونقطة لجينك.
• في المجموعة السادسة يتبارى إنتر * برشلونة، دروتموند * سلافيا براغ (10.00) والصدارة لبرشلونة بـ11 نقطة مقابل 7 للإنتر ودورتموند ونقطتين لسلافيا براغ.
• في المجموعة السابعة يلتقي ليون * لايبزيغ، بنفيكا * زينيت (10.00) والصدارة للايبزغ بعشر نقاط مقابل سبع لزينيت وليون وأربع لبنفيكا.
• في المجموعة الثامنة يتواجه أياكس * فالنسيا، تشيلسي * ليل (10.00) والصدارة كما أسلفنا لأياكس بعشر نقاط مقابل 8 لفالنسيا وتشيلسي ونقطة لليل.

وجهاً لوجه
• اللقاء الوحيد بين ليفربول وسالزبورغ كان في الذهاب وحسمه الأحمر بأربعة أهداف لثلاثة، على حين تعادل نابولي مع جينك في الذهاب سلباً وهو اللقاء الوحيد بينهما أيضاً.
• تغلب دورتموند على سلافيا براغ 2/صفر ذهاباً وهو اللقاء الوحيد بينهما على حين فاز برشلونة على الانتر 2/1 وهو الفوز الخامس للبلوغرانا مقابل ثلاثة تعادلات وخسارة في اللقاءات الإجمالية التي جمعت الفريقين.
• تفوق تشيلسي على ليل بهدفين مقابل هدف واحد ذهاباً في اللقاء الوحيد الذي جمعهما، كما تغلب آياكس على فالنسيا بثلاثة اهداف وهو اللقاء الثالث بينهما وقد انتهى اللقاءان الآخران بالتعادل.
• فاز بنفيكا على زينيت ثلاث مرات مقابل أربع هزائم من بينها لقاء الذهاب بهدف لثلاثة، ومجموع الأهداف 8/10 لمصلحة زينيت، وتغلب ليون على لايبزيغ في مباراة الذهاب 2/صفر وهو اللقاء الوحيد بينهما.

قبل الصافرة
• في آخر 11 مباراة لعبها ليفربول خارج أرضه حقق الفوز مرتين مقابل ثلاثة تعادلات وست هزائم، غير أنه في آخر 11 مباراة أوروبية حقق الفوز في 8 مباريات مقابل تعادلين وخسارة وحيدة كانت أمام نابولي هذا الموسم 2/صفر، وسبق له أن زار النمسا ثلاث مرات حملت فوزين وتعادلاً، وللعلم فإن آخر 20 مباراة أوروبية لسالزبورغ بملعبه عرفت فوزه 15 مرة مقابل 4 تعادلات وخسارة كانت أمام نابولي 2/3 في الجولة الثالثة.
• فاز الإنتر في مباراتين من آخر تسع مباريات أوروبية مقابل ثلاثة تعادلات، ولم يخسر الإنتر في آخر تسع مباريات أوروبية أمام الأندية الإسبانية في إيطاليا محققاً الفوز في ثلاث منها، وبالمقابل فاز برشلونة بخمس مباريات من آخر 15 مباراة أوروبية خارج أرضه تعرض في أربع منها للهزيمة أشدها وقعاً أمام ليفربول برباعية في نصف نهائي النسخة الماضية فضاعت عليه فرصة خوض النهائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock