رياضة

كلاسيكو أندية الأرض بين البرشا والريال لفض اشتباك الصدارة … فرصة أخيرة لفالفيردي وتحدٍّ شخصي لزيدان

| محمود قرقورا

يلعب قطبا الكرة الإسبانية الأشهر في العالم برشلونة وريـال مدريد بداية من التاسعة مساء اليوم على أرضية ملعب كامب نو، ومن المصادفات الغريبة أن الفريقين يتواجهان لفك اشتباك الصدارة والزعامة التاريخية، فكلاهما وصل إلى النقطة الخامسة والثلاثين في الليغا بعد تعادلهما مطلع هذا الأسبوع، البرشا بأرض سوسيداد 2/2 والملكي بأرض فالنسيا 1/1 فتساويا بخمس وثلاثين نقطة، وهما اليوم يتصارعان لفك الاشتباك بشأن الزعامة التاريخية، فكل منهما حقق الفوز في 72 مباراة سابقة على صعيد الليغا، وإذا آمنّا بأن الملكي هو الزعيم التاريخي للمسابقة بثلاثة وثلاثين لقباً فإن برشلونة ثاني أكثر المتوجين بستة وعشرين لقباً، وهو الذي حقق اللقب في أربعة من المواسم الخمسة الأخيرة، كما أن المواسم الستة التي سبقتها حقق البرشا اللقب في أربع مناسبات مقابل لقب لقطبي العاصمة الريـال وأتلتيكو، وهذا يعني أنه منذ نضوج ليونيل ميسي موسم 2008/2009 لم يغادر اللقب خزائن برشلونة سوى ثلاث مرات من أصل 11 لقباً وهذا يعطينا انطباعاً بأن ميسي صنع الفارق في العقد الأخير.
زين الدين زيدان حقق ما يشبه المستحيل على صعيد دوري الأبطال ولكنه اكتفى بلقب يتيم في بطولة الدوري وهو اليوم يلعب مباراة شبه مفصلية في مرحلة الذهاب وخاصة أنها بأرض برشلونة، ومن سوء طالع الديك الفصيح الفرنسي أنه سيلعب ربما بغياب لاعبه البلجيكي هازارد أهم صفقات الملكي في الصيف المنصرم.
وأياً كانت الأحوال فإن جمهور كاتالونيا سينفد صبره على المدرب فالفيردي إذا لم تكن النتيجة ملبية، وخاصة أن الفريق تعرض للكثير من العثرات غير المألوفة مطلع الدوري.

وجهاً لوجه

اللقاءات الأخيرة تميل كل الميل إلى برشلونة الذي حقق الفوز في أربع من المباريات الست الأخيرة على صعيد الليغا والأهداف 15/6 وفي الموسم الماضي تقابلا أربع مرات، ففاز البرشا ذهاباً وإياباً 5/1 و1/صفر وفي مسابقة الكأس تعادلا بملعب مباراة اليوم 1/1 ولكن ميسي ورفاقه حققوا معادلة النتيجة إياباً بالفوز 3/صفر بعد أفضلية ملكية لم تسمن ولم تغن من حيث الأداء.

تاريخياً فاز كل منهما في 72 مباراة على صعيد الدوري مقابل 34 تعادلاً.
في مسابقة الكأس فاز الريـال 12 مرة مقابل 15 لبرشلونة و8 تعادلات.
في كأس السوبر فاز الريـال 8 مرات مقابل 4 هزائم وتعادلين.
واللقاءات الإجمالية على صعيد البطولات الرسمية حملت 95 فوزاً للملكي مقابل 96 خسارة و51 تعادلاً.

الصدارة لميسي

تهديفياً يتصدر ليونيل ميسي قائمة الهدافين التاريخيين للكلاسيكو بـ26 هدفاً منها 18 على صعيد بطولة الدوري ويأتي بعده دي ستيفانو من الريـال بـ18 هدفاً منها 14 على صعيد الدوري، وكذلك كريستيانو رونالدو الذي سجل 18 هدفاً نصفها على صعيد الليغا.
وفي الموسم الحالي يتساوى ليونيل ميسي من برشلونة مع كريم بنزيما مهاجم ريـال مدريد بصدارة الهدافين ولكل منهما 12 هدفاً.

للتذكير فإن المباراة مؤجلة من يوم السادس والعشرين من تشرين الأول الماضي، مع العلم أن إشبيلية الثالث لعب 17 مباراة ووصل إلى النقطة 31 مقابل 30 نقطة لخيتافي و29 لأتلتيكو مدريد و28 لسوسيداد و27 لبلباو وفالنسيا وجميع هذه الفرق لعبت 17 مباراة، بمعنى أن الفائز بمباراة اليوم سيحلق أكثر بصدارة الليغا ويضمن بدرجة كبيرة صدارة مرحلة الذهاب.

الدوري الألماني

انطلقت أمس مباريات الأسبوع السادس عشر فلعب بريمن × ماينز، دورتموند × لايبزيغ، يونيون برلين هوفنهايم، أوغسبورغ × دوسلدورف، واليوم تتواصل المباريات وفق التوقيت التالي:
ليفركوزن × هيرتا برلين (7.30)، مونشن غلاد باخ × بادربورن، فرايبورغ × بايرن ميونيخ، فولفسبورغ × شالكه، فرانكفورت × كولن (9.30).
ومعلوم أن مباريات المرحلة الخامسة عشرة تمخضت عن صدارة لايبزيغ بـ33 نقطة مقابل 31 لغلادباخ و29 لدورتموند و28 لشالكه و27 للبايرن.

الدوري الإيطالي

اختتمت يوم الاثنين مباريات الأسبوع السادس عشر بلقاء كالياري وضيفه لازيو وانتهت المباراة بفوز الضيف بهدفين لهدف وجاء الهدفان في الوقت بدل الضائع ليرفع لازيو رصيده إلى 36 نقطة متخلفاً بثلاث نقاط عن المتصدرين الإنتر واليوفي.
اليوم تبدأ مباريات الأسبوع السابع عشر فيلعب سامبدوريا مع يوفنتوس (7.55)، وهي متقدمة من يوم 22 كانون الأول الجاري، ويلعب بريشا مع ساسولو وهي مؤجلة من الأسبوع السابع.

كأس الرابطة الإنكليزية

انطلقت أمس مباريات الدور ربع النهائي لمسابقة كأس الرابطة الإنكليزية المحترفة بلقاء استون فيلا × ليفربول، والغريب أن ليفربول يلعب مباراتين في بطولتين مختلفتين وقاريتين مختلفتين خلال أقل من 24 ساعة حيث يلعب اليوم عند السابعة والنصف مع مونتيري المكسيكي ضمن مسابقة مونديال الأندية في قطر.

وكان ليفربول بأمر من مدربه الألماني يورغن كلوب قرر المشاركة في كأس الرابطة بالرديف حيث لم يتوصل ليفربول مع إدارة كأس الرابطة في الوصول إلى توقيت ملائم، فكان الحل الذي لا بد منه بالاعتماد على الرديف مرحباً بأي نتيجة تحدث.
واليوم تستكمل مباريات كأس الرابطة وفق البرنامج التالي:
أوكسفورد × مان سيتي، إيفرتون × ليستر سيتي (9.45)، مان يونايتد × كولشيستر(10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن