شؤون محلية

مدير كهرباء حماة: وضع التقنين سيئ بسبب انخفاض درجات الحرارة!!

| حماة- محمد أحمد خبازي

عبَّر العديد من المواطنين عن استيائهم الشديد من الواقع الكهربائي المزري بحماة وأريافها، وحفلت مواقع التواصل الاجتماعي بانتقادهم الشديد الذي بلغ حدَّ (الشتائم) أحياناً، للقائمين على الشركة العامة للكهرباء بحماة، وطالت الانتقادات مديرها العام الذي يستثني مدينته (سلحب) من التقنين كما يشاع على الصفحات الزرقاء، وشكا المواطنون بالمجمل من الانقطاع الطويل للتيار الكهربائي لمدة تجاوزت 17 ساعة بحماة و3 أيام ببعض أحيائها وريفها الغربي، وعرضوا معاناتهم من النظام الترددي الذي تنقطع خلاله الكهرباء كل خمس دقائق مرة ، ما سبب أعطالاً عديدة لأجهزتهم الكهربائية المنزلية، بينما طالب آخرون الشركة بالتعويض عن تضررهم من هذا الواقع المتردي!.
المدير العام لشركة كهرباء حماة محمد رعيدي لم ينف لـ«الوطن» سوء هذه الحال، ومنعكساتها على المواطنين، وعزا السبب إلى انخفاض درجات الحرارة وثبات كمية التوليد ما أدى إلى ارتفاع حمولة المحولات وفصولات متكررة عليها، وإلى عمل الحمايات الترددية على حماية الشبكة السورية بشكل عام تفادياً للفصل الكامل عن جميع المحافظات.
ولكنه أكد أن الواقع الكهربائي سيتحسن (اليوم الأربعاء) فقد خصصت الوزارة محافظة حماة بحصة من الطاقة الكهربائية سوف تؤدي إلى تحسن في الوضع الكهربائي بحيث يكون برنامج التقنين ساعتي وصل مقابل أربع ساعات قطع للتيار وثبات برنامج التقنين.
مؤكداً أن الوزارة تسعى وبجهود كبيرة إلى زيادة نسبة التوليد للطاقة الكهربائية، لكن الحصار الاقتصادي المفروض على سورية يعوق استيراد النفط والوقود اللازمين للمحطات بالشكل الكافي، وتعمل جاهدة باستمرار لتحسين الواقع باستبدال المحولات لتأمين الطاقة الكهربائية لجميع المحافظات.
وبيَّنَ أن الشركة تستبدل بشكل دائم بالمحولات القائمة محولات ذات استطاعة أكبر بما يناسب الحمولة الحالية وعددها 135 محولة ، وأيضاً استبدال 135محولة محروقة نتيجة الحمولات الزائدة.
ورداً على السؤال الذي يتم تداوله بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتوجيه سهام النقد له، ومفاده لماذا سلحب معفاة من التقنين بيَّنَ رعيدي أن هناك بعض المناطق والقرى بحماة، تشترك مع مواقع حكومية لها أهمية خاصة ويستوجب تأمين التيار الكهربائــي لهــذه المواقع مثــل مناطــق (سلحب وجب رملة ومعرشــحور وحياليــن) ويتـم ذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية ولا يمكن فصــل هذه القرى عن هذه المواقع لأنها تشترك معهــا بخــط 20 ك.ف موحد.
وعن التعديات على الشبكة أوضح رعيدي أنه منذ بداية العام حتى تاريخه فقد تم تنظيم 1580 ضبطاً بحق المتعدين على الشبكة، والكمية المقدرة لها 5.6 ملايين كيلو واط ساعي وتم تحصيل 55 بالمئة من إجمالي عدد الضبوط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock