سورية

المحادثات تناولت استثمار روسيا لميناء طرطوس ورصد نصف مليار دولار لتوسيعه … الرئيس الأسد وبوريسوف يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في المجالات كافة

| وكالات

أعرب الرئيس بشار الأسد ونائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، أمس، عن ارتياحهما لتطور التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وبحثا آفاق التعاون المستقبلي بين البلدين وسبل تعزيزه في المجالات كافة بما يحقق المصالح المشتركة لشعبي البلدين.
وتناول لقاء الرئيس الأسد وبوريسوف والوفد المرافق له، وفق وكالة «سانا»، العلاقات السورية الروسية وتعاون البلدين في المجال الاقتصادي وسير تنفيذ الاتفاقات الموقعة بين الجانبين، حيث تم التطرق إلى المعوقات وسبل تجاوزها والإجراءات والتسهيلات الممكن اتخاذها بغية تسريع تنفيذها.
كما تطرق اللقاء إلى آفاق التعاون المستقبلي بين البلدين وسبل تعزيزه في المجالات كافة وخاصة فيما يتعلق بالطاقة والبنى التحتية وإقامة مشاريع استثمارية وصناعية جديدة بما يحقق المصالح المشتركة لشعبي البلدين الصديقين.
وأعرب الرئيس الأسد وبوريسوف عن ارتياحهما لتطور التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين والذي يسير بخطا ثابتة للوصول إلى مستوى العلاقات الإستراتيجية التي تربط سورية وروسيا على الصعيدين العسكري والسياسي.
كما تم استعراض استعدادات الجانبين لاجتماعات اللجنة السورية الروسية المشتركة المقرر انعقادها أواخر العام الحالي.
حضر اللقاء من الجانب السوري نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم ووزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام ووزير النفط والثروة المعدنية علي غانم وأمين عام مجلس الوزراء قيس خضر ومعاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان، في حين حضره من الجانب الروسي نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف وسفير روسيا الاتحادية بدمشق.
وفي تصريح للصحفيين قبيل مغادرته مطار دمشق الدولي قال بوريسوف: لقد ناقشنا مع السيد الرئيس بشار الأسد عدداً من المواضيع المهمة ولاسيما المشروعات الكبرى التي تصب في خدمة إعادة بناء الاقتصاد السوري ومشاريع البنى التحتية للمطارات والمعابر الحدودية والطرق.
وأضاف: إن المحادثات مع الرئيس الأسد تناولت أيضاً موضوع استثمار ميناء طرطوس من قبل شركة روسية ومن المخطط أن يتم الاستثمار بتوسيع الميناء بمبلغ إجمالي يقدر بنحو نصف مليار دولار وهذا الأمر مستمر ونأمل نجاح الجهود الرامية لتحقيق ذلك، مبيناً أنه تمت أيضاً مناقشة موضوع تحديث معمل الأسمدة في حمص الذي تستثمره شركة روسية لأنه قديم والوضع البيئي حوله صعب وتم بحث الطرق الكفيلة لتحسين هذا الأمر وجذب الاستثمارات وتأمين عودة العمال السوريين للعمل فيه.
وأكد بوريسوف، أن زيارته إلى سورية تأتي في وقت تشهد فيه إجراءات ملموسة لإعادة بناء الاقتصاد السوري، لافتاً إلى الصعوبات التي تعترض ذلك نتيجة الإجراءات القسرية أحادية الجانب والحصار الاقتصادي المفروض عليها.
ورداً على سؤال حول هل ناقشتم موضوع النفط في سورية؟ قال بوريسوف: من المعروف أن النفط المصدر الأساسي لميزانية دول عربية كثيرة وأننا الآن نشهد تحسناً واضحاً في الوضع بمناطق الجزيرة السورية ونحن ننطلق من موقف أن جميع الموارد الطبيعية الموجودة في الأراضي السورية يجب أن تكون ملكاً للشعب السوري والحكومة الشرعية.
ورداً على سؤال حول أهمية الزيارة في تنمية العلاقات الاقتصادية السورية الروسية ولاسيما في ظل الإجراءات القسرية أحادية الجانب ضد سورية، أكد بوريسوف أن بلاده تواصل مساعيها لتحسين الأوضاع في سورية وتقديم المساعدة والدعم لها.
وقال: إننا «نجري مفاوضات ومحادثات مع جميع الدول العربية بغية تحسين الوضع الاقتصادي في سورية»، مشيراً إلى أن العلاقات الثنائية بين روسيا وسورية تاريخية وأن الحكومة الروسية اتخذت قراراً بتقديم مساعدات لسورية هي 100 ألف طن قمح سيتم العمل على توريدها خلال الشهر الجاري إليها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن