عربي ودولي

تظاهرات في نيويورك تطالب بالعزل … مجلس النواب الأميركي يتجه نحو محاكمة ترامب

| رويترز - أ ف ب - سانا - روسيا اليوم - الميادين

في تحرك تاريخي بدأ مجلس النواب الأميركي جلسته أمس قبل التصويت على بندي اتهام لمساءلة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي سيصبح ثالث رئيس للولايات المتحدة يتعرض للمساءلة من أجل العزل.
وكانت وكالة «رويترز» ذكرت أنه من المتوقع أن يشهد تصويت المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون استقطاباً على أساس حزبي ما يسلط الضوء على الانقسام العميق داخل الكونغرس بشأن تصرفات ترامب وعلى الخلاف السياسي الأكبر في البلاد.
ومن المقرر أن يفضي التصويت إلى محاكمة ترامب الشهر المقبل أمام مجلس الشيوخ وسيقوم خلالها أعضاء مجلس النواب بدور الادعاء.
ويتهم ديمقراطيو مجلس النواب ترامب باستغلال سلطاته بمطالبة أوكرانيا بالتحقيق مع جو بايدن النائب السابق للرئيس والأوفر حظاً لنيل ترشيح الديمقراطيين في انتخابات الرئاسة عام 2020 كما يواجه ترامب اتهاماً بعرقلة تحقيق الكونغرس في تلك المسألة.
من جهته اعتبر ترامب أنه «لم يرتكب أي خطأ» وكتب على تويتر «هل يمكنكم تصديق أنه سيتم إطلاق إجراءات عزلي (الأربعاء) من قبل الديمقراطيين الذين لا يقومون بشيء في حين لم أرتكب أي خطأ.. إنه أمر فظيع».
وغرّد ترامب قائلاً: إن «الناخبين يقولون إن الديمقراطيين يحاولون سحب أصواتهم. كانت بيلوسي محقة في المرة الأولى. لقد أسفرت إجراءات عزلي عن نتائج عكسية تماماً على الديمقراطيين. كيف يمكنك عزل الرئيس من الذهاب إلى المحاكم»؟
وأضاف: «يريدون مساءلتي وعزلي، وأنا لست قلقاً، ومع ذلك لقد انتهكوا جميعاً القانون بطرق مختلفة. كيف يمكنهم أن يفعلوا ذلك، وأن يعزلوا رئيساً ناجحاً جداً للولايات المتحدة ولم يقم بأي شيء خاطئ! هؤلاء الأشخاص مجانين».
وكانت رئيسة مجلس النواب الأميركي الديمقراطية، نانسي بيلوسي، قالت في رسالة وجهتها، إلى أعضاء المجلس الديمقراطيين إن «مجلس النواب سيمارس إحدى الصلاحيات الأكثر أهمية التي كفلها لنا الدستور عندما سنصوت لإقرار توجيه تهمتين إلى الرئيس».
وأضافت: «للأسف الشديد، لقد بينت الوقائع أن الرئيس أساء استغلال سلطته لمصلحته الشخصية والسياسية وأعاق عمل الكونغرس، لأنه طلب أن يكون فوق المساءلة وفوق الدستور وفوق الشعب الأميركي. في أميركا ليس هناك أحد فوق القانون».
وكان ترامب اتهم بيلوسي بتقويض الديمقراطية، وقال في رسالة موجهة إليها بشأن إجراءات العزل، إنها بمواصلة هذا المسار تعلن حرباً مفتوحة على الديمقراطية الأميركية، واتهمها كذلك بعرقلة العدالة وجلب الألم والمعاناة للمواطنين لتحقيق مكاسب شخصية وسياسية وحزبية أنانية.
وكان زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل أكد أن محاكمة الرئيس ترامب في كانون الثاني المقبل ستكون أولى الأولويات إذا ما قرر مجلس النواب الأميركي عزله الأسبوع المقبل، ومصادر ترجح أن ترامب يميل إلى محاكمة مبسطة في مجلس الشيوخ تسمح له بتجاوز الخطر.
في هذه الأثناء خرجت تظاهرات في شوارع مانهاتن وتايمزسكوير في نيويورك تأييداً لعزل ترامب، وقد حمل المتظاهرون لافتاتٍ تطالب بعزل الرئيس، وبعضها يصفه بالخائن والمجرم.
وكان أكثر من 700 مؤرخ أميركي طالبوا أول أمس مجلس النواب بمحاكمة ترامب لانتهاكاته «الكثيرة والخطيرة» للدستور الأميركي وفق ما كشف موقع «ذاهيل» الأميركي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن