شؤون محلية

وحدتان لتصنيع الألبان والأجبان: واحدة بطرطوس والأخرى في اللاذقية

| طرطوس - الوطن

افتتح أول أمس أول وحدة في سورية لتصنيع الألبان والأجبان في قرية الحاطرية بريف القدموس بحضور وزير الزراعة ووزيرة الشؤون الاجتماعية.
وبينت وزيرة الشؤون الاجتماعية أن هذين المشروعين يأتيان ضمن الدعم الحكومي لتعزيز التنمية الريفية ودعم المشاريع المتناهية الصغر وتربية الأبقار والمعتمدة على المنتج الزراعي، وهما نتاج التكامل في العمل بين وزارتي الزراعة والشؤون في الأرياف حيث نتج عن هذا التعاون باكورة من المشاريع المنتجة، من خلال 4 وحدات صناعات ريفية بأحدث التجهيزات بما يخدم أهالي المنطقة التي تقام فيها، للاستفادة من القيمة المضافة لها كما في هاتين الوحدتين.
وبينت قادري أن التعاون في هذا المجال شمل 4 محافظات حتى الآن حيث تم افتتاح واحدة في طرطوس وأخرى في اللاذقية، وقريبا في القنيطرة والسويداء، منوهة أن هذه الشراكة مع وزارة الزراعة هي من أهم الشراكات التي نتج عنها قيمة مضافة كبيرة.
وذكر مدير مشروع تطوير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة رامي العلي لـ«الوطن» أنه في إطار التشاركية قدمت وزارة الشؤون المكان وقامت وزارة الزراعة بتجهيزه بما يتلاءم مع الشروط المطلوبة للترخيص والحصول على المنتج إضافة لتقديم مستلزمات الإنتاج والدعم الفني والتقني.
لافتاً إلى أن مربي الثروة الحيوانية قدموا الحليب ومن ثم أخذوا اللبن والجبن الناتج منه الذي تم تصنيعه في الوحدة وباعوه لحسابهم مشيراً إلى أن ذلك يتم بشكل مستمر.
وأضاف العلي: إن الطاقة الإنتاجية للوحدة تبلغ 300 كيلو غرام في الوردية الواحدة ويمكن العمل بأربع ورديات حسب توفر الحليب.
وأشار إلى أن الهدف من هذا المشروع هو تقليل الفاقد من الحليب وفتح قنوات تسويقية للألبان والأجبان وتشجيع المواطنين على تربية الثروة الحيوانية والتدخل بموضوع الفائض من الحليب في حال حصوله وتحسين مستوى معيشة المربين خاصة الصغار منهم ومستقبلاً سيتم العمل لتطوير آلية العمل بما ينعكس خيراً على المجتمع المحلي.
وأوضح العلي أن الفنيين سيستمرون في العمل ضمن الوحدة وسيدربون المربين على الإنتاج وبعد أن يتمكن المربون من التصنيع وحدهم ينسحب الفنيون ويبقى العمل تحت إشرافهم وفق نظام عمل وتشغيل للوحدة يتم إعداده الآن علماً أن مدة تشغيل الوحدة المتفق عليها بين الوزارتين تبلغ خمس سنوات قابلة للتجديد.
وبين مدير المشروع أن الوزيرين قاما مساء أول أمس الجمعة بافتتاح وحدة تصنيع ثانية في قرية(بستا) بمنطقة الحفة بمحافظة اللاذقية والعمل جار لافتتاح وحدات جديدة تنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين بهذا الخصوص.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن