شؤون محلية

جامعة تشرين رفدت المجتمع بالاختصاصيين في مختلف المجالات

رداً على ما جاء في صحيفة «الوطن» بتاريخ 16/12/2019 للصحفية صبا العلي نوضح لكم أن جامعة تشرين رفدت ولا تزال ترفد المجتمع بالاختصاصيين في مختلف المجالات.
يبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية 1227، عدد أعضاء الهيئة الفنية 505، عدد طلاب الدراسات العليا 6362، عدد رسائل الماجستير المنجزة 272 والمسجلة لعام 2019، عدد رسائل الدكتوراه المنجزة 61 والمسجلة لعام 2019.
تتخذ الجامعة كل الإجراءات التي تتعلق بالحرص على أخلاقيات البحث العلمي لإرشاد الباحثين على طرائق تفادي الاشتباه بما يمس الأمانة العلمية.
إن إدارة الجامعة ومن خلال إشرافها على البحوث العلمية تطلب الحصول على موافقة رئيس القسم المختص وعميد الكلية لنشر البحث.
ينشر أعضاء الهيئة التدريسية أبحاثهم وذلك إما كأبحاث مسجلة خاصة بهم أو كأبحاث مع طلبة الدراسات العليا والتي تترافق دائماً مع إلقاء مدارسة علمية (سيمينارات) في الوحدات البحثية ثم في الأقسام المختصة لعرض الأبحاث المزمع تسجيلها لأعضاء الهيئة التعليمية، وعند إنهاء البحث، ولطلاب الدراسات العليا عند التسجيل والدفاع وسيمينارات التتبع، كما يمكن لعضو هيئة التدريس إرسال بحث غير مسجل للنشر بعد موافقة رئيس القسم المختص وعميد الكلية.
يتم تحكيم الأبحاث قبل نشرها من قبل لجان التحكيم المؤلفة من اختصاصيين وكذلك تتم إعادة تقييم هذه الأبحاث عند عرض الإنتاج العلمي للترفيع أو عند تقدم الطالب لنيل الدرجة وذلك أمام لجان مختصة وتتم معالجة أي حالة يتم الإبلاغ عنها وفق الأصول.
لقد دأبت إدارة الجامعة دوماً تطوير البحث العلمي من خلال حث الباحثين على نشر الأبحاث في مجلات تنشر أبحاثها على شبكة الإنترنت ما يجعلها متاحة وعرضة للنقد الهادف لرفع مستوى البحث العلمي من خلال الباحثين الآخرين الاختصاصيين الذين يطلعون على الأبحاث كما أن مجلة جامعة تشرين تقوم بالنشر الإلكتروني OJS منذ عام 2015.
إن سياسة الشفافية التي تنتهجها الجامعة من خلال إتاحة الأبحاث للمجتمع العلمي من خلال موقعها أو من خلال قاعدة البيانات الوطنية NSR هي السياسة الأنجح حالياً بالعالم العلمي فهي كفيلة بردع الأساليب الخارجة عن أخلاقيات البحث العلمي وكفيلة بالإشارة للأخطاء ونقاط الضعف في الأبحاث التي يمكن أن يرتكبها الباحث ولا تنتبه إليها لجان التحكيم ولجان فحص الإنتاج العلمي.

رئيس جامعة تشرين
الدكتور بسام عبد الكريم حسن

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن