شؤون محلية

فتح بوابات القرقور لأول مرة منذ عام 2011

| حماة- محمد أحمد خبازي

أكد المدير العام للهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أوفى وسوف أنه تم تسليك أغلبية المصارف المطرية بقسم شطحة، وتعزيل 126 كم، إضافة إلى القناة ج1 الممتدة من نهر البارد حتى جورين، منعاً للاختناقات المطرية.
وأوضح وسوف أنه لأول مرة منذ عام 2011 تم فتح بوابات القرقور – المجرى المائي الواصل بين الغاب والبحر – بالتعاون مع موظفي الهيئة الموجودين في المناطق التي تسيطر عليها المجموعات الإرهابية المسلحة، حيث كان إغلاقها قبلاً يمنع تدفق المياه إلى المجرى المؤدي للبحر، ما كان يسبب فيضانات شديدة وغرق الأراضي الزراعية بأقسام شطحة وعين الكروم والجيَّد وبعض من قسم الزيارة.
وأضاف وسوف: كما أهَّلنا بالتعاون مع الجمعيات الفلاحية والفلاحين، المصارف التي تؤدي إلى المصرف «أ» ووضعنا أولويات للعمل بالتنسيق مع الفلاحين الذين اختاروا المصارف التي عزلناها على امتداد 126 كم، من دون القنوات الرئيسية ومعها تصبح المسافة 300 كم. وهذا يحمي 90 بالمئة من الغاب من الغرق فأراضيها أخفض من أراضي الغاب الأخرى.
وعن الخطة الزراعية بيَّنَ وسوف أنه تمت زراعة 6 هكتارات بالقمح حتى اليوم، وعمليات الزراعة ماضية بوتيرة جيدة لتوافر كل مستلزمات الإنتاج الزراعي.
والخطة المقررة هي زراعة 61634 هكتاراً بالقمح، و3670 هكتاراً بالشعير، و2400 هكتار بالبطاطا و1110 هكتارات بالخضار الشتوية و2000 هكتار بالمحاصيل الطبية والعطرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock