رياضة

الإنتر يسترد صدارة الأهداف من اليوفي وسقوط مدوٍ لميلان … صمود بلباو يمنح الصدارة المنفردة للبرشا

| خالد عرنوس

أهدى أتلتيك بلباو صدارة الدوري الإسباني لبرشلونة قبل أسبوع واحد على نهاية مرحلة الذهاب بفرضه التعادل على مضيفه ريال مدريد في قمة الجولة 18 وكان الفريق الكاتالوني فاز بوقت سابق على ألافيس برباعية مقابل هدف لينفرد بالقمة وحيداً بعد أسبوعين اعتمد فيهما على فارق الأهداف فقط، وقد شهدت الجولة الأخيرة للعام 2019 عودة أتلتيكو مدريد إلى مربع الكبار بتغلبه على بيتيس ومستفيداً من سقوط جاره خيتافي على أرض فياريال.
وفي إيطاليا استعاد إنتر صدارة السييراA بفارق الأهداف عن يوفنتوس مجدداً بفضل فوزه العريض على ضيفه جنوا برباعية خلال الجولة السابعة عشرة والتي كان الحدث الأبرز فيها بعيداً عن المنافسة على السكوديتو السقوط المروع لميلان على أرض أتلانتا بالخمسة، واستعاد نابولي ذاكرة الانتصارات بفوز شاق ومتأخر على أرض ساسولو وقلده سبال في هذا المجال بتسجيله نصف مفاجأة على حساب تورينو.

جودة ناقصة

خلال أربعة أيام فقط قدم ريال مدريد مباراتين كبيرتين كان الأفضل فيهما على حساب المنافسين الأكثر منازلة له بالليغا لكنه أخفق بالتسجيل في كلتيهما وخرج متعادلاً بالنتيجة الأسوأ في عالم المستديرة ليخسر بالتالي جولة في السباق مع الكاتالوني على الصدارة، ففي معقلهم سيطر لاعبو زيدان ووصلوا قرابة 20 مرة إلى مرمى بلباو إلا أن تألق الحارس الشاب أوناي سيمون حرمهم من التسجيل وقد ساعده القائم في واحدة منها ليفقدوا نقطتين للمرة الثالثة في ملعبهم والرابعة من دون أهداف من سبعة تعادلات، وإذا كان الملكي لم يخسر للمباراة التاسعة إلا أنه تعادل للمرة الثالثة على التوالي، وبالمقابل فإن كبير الباسك تعادل للمرة السابعة أيضاً والرابعة من دون أهداف والفارق أن خمسة من هذه التعادلات كانت خارج سان ماميس علماً أنه خرج بشباك نظيفة للمرة الأولى على أرض منافسه منذ حقق فوزه الأخيرة هناك مطلع عام 2005.
وكان البرشا فاز على ألافيس برباعية أكد فيها علو كعبه على أرض نيوكامب حيث لم يفقد سوى نقطتي التعادل من الكلاسيكو وقد شهدت المباراة تسجيل الثلاثي (ميسي وسواريز وغريزمان) للمرة الثالثة سوية منذ قدوم الأخير إلى الكاتالوني والغريب أن البرشا تلقى أهدافاً للمرة السابعة في ملعبه ووحدهما إشبيلية والريال لم يسجلا هناك.

المكان الطبيعي

واستغل الأتلتي سقوط خيتافي للمرة الأولى بعد 7 جولات أمام فياريال ليصعد بدلاً منه إلى المركز الرابع حيث تعود أن يكون هناك منذ تسلمه دييغو سيميوني وذلك بفوزه الصعب على بيتيس بهدفين لهدف وهو الفوز الثالث للروخي بلانكوس خارج أرضه والثالث فقط عندما تهتز شباكه، في حين الأخضر الأندلسي خسر للمرة الأولى بعد ثلاثة انتصارات وتعادل متلقياً هزيمته الثالثة في فيامارين وجميعها بهذه النتيجة وهي الهزيمة الأولى أمام أندية العاصمة فقد سبق له الفوز على ليغانيس وتعادل مع الريال وخيتافي.

وعاد سوسيداد بفوز صعب من أرض أوساسونا بعد مهرجان أهداف سجل فيها الأزرق 4 أهداف للمرة الثانية هذا الموسم وتلقى فيه ثلاثة للمرة الثالثة والأهم أنه حقق فوزه الثاني في أربع جولات دون هزيمة ليتقدم للمركز الخامس علماً أنه فوزه الخامس خارج أنويتا، في حين تلقى أوساسونا هزيمته الثانية فقط في بامبلونا وكلاهما أمام الباسكيين حيث خسر قبلاً من بلباو 1/2.

النتائج الكاملة – الإسباني 18

– برشلونة * ألافيس 4/1 للفائز غريزمان (14) فيدال (45) ميسي (69) سواريز (75 من جزاء) وللخاسر بيري لونس (54).

– ريال مدريد * بلباو صفر/صفر.

– مايوركا * إشبيلية صفر/2 دييغو كارلوس (20) بانيغا (63 من جزاء).

– بيتيس * أتلتيكو مدريد 1/2 للخاسر بارترا (90+3) وللفائز أنخيل كوريا (58) موراتا (84).

– أوساسونا * سوسيداد 3/4 للخاسر أريدان (45+1) أفيلا (48 و84) وللفائز أويارزابال (15) بورتوغيس (18) أوديغارد (28) إيساك (79).

– فياريال * خيتافي 1/صفر موزيس غوميز (52).

– بلد الوليد * فالنسيا 1/1 للأول نافارو (83) وللثاني فاييخو (90+4).

– إيبار * غرناطة 3/صفر إينريتش (21) كيكي (26) إينوي (87).

– ليغانيس * إسبانيول 2/صفر بريثويت (11) النصيري (54).

– ليفانتي * سلتا فيغو 3/1 للفائز سالفادور (60 و70) مايورال (90+1) وللخاسر أسباس (12).

حصيلة إسبانية

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 8 انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض ونصفها بأهداف من الجانبين، فشهدت الجولة تسجيل 29 هدفاً وجاء هدفان عبر نقطة الجزاء.

– 61 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها واحدة فقط في مباراة الريال وبلباو مقابل 9 في مباراة ليفانتي وسلتا وطرد ميرامونتيس (خيتافي) بالإنذار الثاني على حين خرج رونكاليا (أوساسونا) بالحمراء المباشرة.

– انفرد ميسي بصدارة الهدافين برصيد 13 هدفاً مقابل 12 لكريم بنزيمة وأصبح لويس سواريز ثالثاً بـ10 أهداف وسجل 8 أهداف كل من: لويس أفيلا وجيرارد مورينو وأنخيل رودريغيز ولوكاس مارتينيز ولورينزو مورن ومارتي سالفادور.

سقوط تاريخي

بعدما استرد إنتر زعامة الترتيب بفارق الأهداف عن يوفنتوس منذ السبت اتجهت الأنظار إلى ملعب أتلتي آتزوري في برغامو حيث حل الجار ميلان ضيفاً على أتلانتا الطامح لاستعادة نغمة الفوز سريعاً من أجل عدم الابتعاد عن مربع الكبار الذي خرج منه في غفلة انشغاله بدوري الأبطال، أما الروزنييري فسعى نحو العودة إلى أهل القمة لكن الذي حدث لم يكن بالحسبان فقد اهتزت شباك دوناروما ومعها تاريخ ميلان بهزيمة قاسية، فقد تلقى خمسة أهداف للمرة الأولى هناك بعد قرابة 70 عاماً والهزيمة الأقسى على العموم منذ حواللي أربعة عقود ومعها يسال الحبر عبر أنهار وسائل الإعلام الإيطالية والعالمية حول الحال المزري لهذا النادي العريق.

فوز أتلانتا الذي أبقاه قريباً من كوكبة المقدمة ليس الأعلى هذا الموسم فقد سبق له اكتساح أودينيزي 7/1 علماً أنه الرابع في ملعبه في حين هي الهزيمة الخامسة لميلان خارج سان سيرو والأولى بعد أربع جولات فتراجع إلى النصف الثاني من الجدول.

عودتان بواحدة

تراجع نابولي كثيراً هذا الموسم ففقد بوصلة الانتصارات خلال 9 جولات سابقة فكان قرار إقالة المدرب أنشيلوتي غير مأسوف عليه وجاء غاتوزو بديلاً لكن الفريق سقط بغرابة على أرضه في أول امتحان، وأمس الأول نجح سماوي الجنوب بخطف أول ثلاث نقاط في عهد المدرب الجديد بطريقة مثيرة بعدما قلب تأخره على أرض ساسولو بهدف إلى فوز بهدفين لم يكن ثانيهما يأتي لولا الوقت البديل والنيران الصديقة ليحقق الفريق عودتين، الأولى بالنتيجة والثانية باستعادة نغمة الفوز الذي حمل الرقم ثلاثة خارج سان باولو من ستة انتصارات سجل في كل منها هدفين على الأقل.

النتائج المسجلة – الإيطالي 17

– إنتر ميلانو * جنوا 4/صفر لوكاكو (31 و71) جاليارديني (33) أسبوزيتو (64 من جزاء).

– سامبدوريا * يوفنتوس 1/2 للخاسر كابراري (35) وللفائز ديبالا (19) رونالدو (45).

– فيورنتينا * روما 1/4 للخاسر باديلي (34) وللفائز دزيكو (19) كولاروف (21) بيلغريني (73) زانيولو (88).

– أتلانتا * ميلان 5/صفر أليخاندرو (10) بازاليتش (61) إيلشيتش (62 و72) مورييل (84).

– أودينيزي * كالياري 2/1 للفائز دي بول (39) سيكو فوفانا (85) وللخاسر غلفاو (84).

– ساسولو * نابولي 1/2 للخاسر حامد تراوري (29) وللفائز لوريرو (57) أوبيانغ (90+4 بمرماه).

– تورينو * سبال 1/2 للخاسر رينكون (4) وللفائز ستريفيزا (42) بيتانيا (81).

– بارما * بريشيا 1/1 للأول غراسي (90+2) وللثاني بالوتيللي (72).

– ليتشي * بولونيا 2/3 للخاسر باباكار (85) فارياس (90+1) وللفائز أورسوليني (43 و66) سوريانو (56).

– لازيو * هيلاس فيرونا (مؤجلة).

بانوراما إيطالية

– 9 مباريات انتهت في هذه الجولة شهدت تسجيل 33 هدفاً من خلال تعادل يتيم وثمانية انتصارات منها 5 للضيوف و6 بأهداف من الجانبين وجاء هدف وحيد من علامة الجزاء.

– 54 مرة اضطر الحكام لإشهار اللون الأصفر منها 4 مرات في مباراة ساسولو ونابولي مقابل 8 في مباراة تورينو وسبال وطرد بيساكاني (كالياري) وكابراري (سامبدوريا) وغيلسون بريمر (تورينو) بالإنذار الثاني.

– لم يلعب لازيو لكن صدارة الهدافين بقيت لنجمه إيموبيلي برصيد 17 هدفاً وانفرد روميلو لوكاكو بالمركز الثاني بـ12 هدفاً يليه غالفاو (كالياري) بـ11 ثم رونالدو ولويس مورييل بـ10 أهداف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock