عربي ودولي

«الدفاع» الروسية تتسلم المجموعة الأولى من أحدث منظومة «إس 350 فيتياز» … بوتين يدشن خط قطارات عبر جسر يربط جزيرة القرم بروسيا

| وكالات

دشن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس جسر القطارات، الذي يربط بين شبه جزيرة القرم ومقاطعة كراسنودار الروسيتين جنوب غربي البلاد فوق مضيق كيرتش بين بحري آزوف والأسود.
وبذلك يكتمل بشكل نهائي مشروع بناء جسر القرم، الذي ربط القرم بشبكة المواصلات البرية الروسية (سيارات وقطارات)، ما سيساهم في التنمية الاقتصادية لشبه الجزيرة.
وإيذانا بافتتاح السكة الحديدية الجديدة سافر الرئيس الروسي برفقة عمال شاركوا في بناء الجسر في قطار عبره، تحدث خلالها معهم عن المشروع الذي انطلق في شباط 2016 وبلغت قيمته نحو 227.92 مليار روبل (نحو 3.8 مليارات دولار).
وألقى بوتين بعد وصوله إلى القرم كلمة، قال فيها إن روسيا أثبتت من خلال مشروع جسر القرم قدرتها على تنفيذ مشاريع بنية تحتية ذات مستوى عالمي، مشدداً على أن بلاده ستواصل تنفيذ مشاريع من هذا المستوى.
وأكد الرئيس الروسي على أهمية الجسر بالنسبة لشبه جزيرة القرم، حيث يؤمن ربطها بباقي الأراضي الروسية.
وانطلق أمس أول قطار من مدينة سان بطرسبورغ إلى عاصمة جمهورية القرم سيمفيروبول، وتستغرق الرحلة نحو 41 ساعة، على أن تنطلق أول رحلة من موسكو إلى سيمفيروبول اليوم الثلاثاء، وستستغرق الرحلة نحو 33 ساعة.
ويعتبر جسر القرم فوق مضيق كيرتش أطول جسر في أوروبا ويبلغ طوله 19 كيلومتراً، ويتكون من قسمين: أحدهما للسيارات والثاني للقطارات.
وتم تدشين القسم الأول، المخصص للسيارات في أيار عام 2018. وتم أمس تدشين القسم الثاني، المخصص للقطارات.
وفي الماضي كانت القطارات تصل من روسيا إلى القرم عبر أوكرانيا، لكن بعد عودة شبه الجزيرة إلى قوام روسيا في 2014 أوقفت كييف عبور القطارات الروسية إلى الأراضي الأوكرانية.
وفي سياق آخر أعلنت شركة ألماز أنتي الروسية القابضة لصناعة وسائل الدفاع الجوي والفضائي أمس أنها سلمت وزارة الدفاع الروسية المجموعة الأولى من أحدث نظام صاروخي للدفاع الجوي بعيد المدى من طراز إس350 فيتياز.
وجاء في بيان المكتب الصحفي للشركة حصلت وكالة «سبوتنيك» على نسخة منه أنه «أثناء التسليم تم وضع المعدات في ميدان التدريب حيث تم إجراء تحليقات جوية مصحوبة بأهداف جوية حقيقية وجرت اختبارات القبول بنجاح».
وجرت مراسم النقل في الـ 22 من كانون الأول الجاري في ميدان كابوستين يار للتدريب بمنطقة أستراخان.
وتخصص منظومات صواريخ الدفاع الجوي من طراز فيتياز لاستبدال منظومات صواريخ الدفاع الجوي من طراز إس300 بي إس المزودة بصواريخ من طراز في55 إر التي انتهت مدة استخدامها عام 2015.
يذكر أن منظومة إس 350 فيتياز هي عبارة عن قاذفة إطلاق ذاتية الحركة تعمل بالتعاون مع جهاز رادار شامل الرؤية مع المسح الإلكتروني للمجال الجوي ومركز قيادة على قاعدة عربة خاصة من طراز (بي أي زي).
وفي سياق متصل نشرت شركة «سيفماش» الروسية للسفن مقطع فيديو بمناسبة حلول الذكرى الـ80 لتأسيس الشركة.
وأظهر الفيديو رحلة بحرية قامت بها غواصة «الأمير فلاديمير» التابعة لمشروع «بوريه – آ» المطور والمصنعة في شركة «سيفماش». وتم تصوير الفيديو لأول مرة بواسطة مروحية مظهراً الغواصة البالغ طولها 170 متراً وهي أول غواصة تمثل مشروع «بوريه – آ» الروسي المحدث.
وتختلف الغواصة عن سابقاتها التابعة لمشروع «بوريه» غير المطور بملامحها الأكثر انسيابية وغياب منصات بارزة لإطلاق الصواريخ.
أما مواصفاتها التقنية والتكتيكية فتختلف عن مواصفات سابقاتها بوجود نظام اتصال وقيادة أكثر حداثة. ويتوفر فيها رادار مائي حديث كما تحسنت ظروف خدمة طاقم الغواصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock