الأولى

«الأمم المتحدة»: المحاكمة مثيرة للسخرية «مراسلون بلا حدود»: لم تحترم معايير العدالة … أحكام سعودية بالإعدام والسجن في قضية خاشقجي!

| وكالات

أصدرت محكمة سعودية أمس، قراراً بإعدام 5 أشخاص، وسجن 3 آخرين مدة 24 عاماً، في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في محاولة سعودية جديدة لإنهاء هذا الملف.
وقال النائب العام السعودي في مؤتمر صحفي: إنه جرى التحقيق مع المستشار السابق للديوان الملكي السعودي سعود القحطاني، لكنه لم يواجه اتهامات وتمّ الإفراج عنه، بالإضافة إلى الإفراج عن القنصل السعودي في تركيا محمد العتيبي، وأشار إلى أن التحقيقات أثبتت عدم وجود عداوة بين المدانين وخاشقجي.
المحاكمة السعودية قوبلت برفض أممي، ووصفت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء أغنيس كالامار، المحاكمة بـ«المثيرة للسخرية»، وفي سلسلة تغريدات لها على «تويتر»، قالت: «عادة ما يكشف الإفلات من العقاب بعد قتل صحفي ما عن القمع السياسي والفساد وإساءة استخدام السلطة والدعاية وحتى التواطؤ الدولي وجميع هذه الأمور حاضرة في قتل السعودية لجمال خاشقجي».
بدوره اعتبر الأمين العام لمنظمة «مراسلون بلا حدود» كريستوف ديلوار، في تغريدات له على «تويتر»، أن محاكمة خاشقجي «لم تحترم المعايير الدولية للعدالة، فالتحقيق فاشل وجلسات الاستماع مغلقة»، مبرزاً أن «غموض الإجراءات وإخفاء الأدلة لا يعطينا فكرة عن أسباب الإدانة والبراءة».
بالمقابل اعتبرت الولايات المتحدة المحاكمة السعودية بأنها «خطوة مهمة»، وفي تصريح لـ«رويترز» قال مسؤول أميركي كبير: «نحن نشجع السعودية على مواصلة عملية قضائية عادلة وشفافة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock