رياضة

أنس السباعي مدير الكرة بنادي المحافظة لـ«الوطن»: دخولي اتحاد الكرة مغامرة لكنها محسوبة العواقب

| ناصر النجار

حانت الفرصة للدخول بحوار مع الأكاديمي الشاب الدكتور أنس السباعي، والمناسبة دخوله في الانتخابات الكروية من باب الرئاسة في قرار جريء استغربه البعض وامتدحه البعض الآخر.
بيان جميل أصدره المرشح السباعي فيه كل ما يتمناه كل كروي لكن هل يستطيع تنفيذ كل ما ورد في هذا البيان؟
«الوطن» حاورته واستطلعت منه بعض النقاط المهمة مع الإشارة إلى أن هذا اللقاء نحترم فيه خصوصية الكوادر الشابة، مع احترامنا وتقديرنا لبقية المرشحين سواء على الرئاسة أم العضوية وإلى التفاصيل:

تطبيق

البرنامج الانتخابي مثالي، ما نسبة إمكانية تطبيقه على أرض الواقع؟

طموحي تطبيق البرنامج بنسبة 100% ولكن هذا الأمر محكوم بتفاعل فريق العمل والتغلب على العثرات والمنغصات وأعتقد أننا قادرون على تحقيق النسبة الأعلى منه ونعد بإجراء جلسات تقييمية لمعرفة النسب المحققة وأسباب النسب غير المحققة ومعالجتها.

مؤسسات

المواجهة الحقيقية ستكون مع المكتب التنفيذي، وخصوصاً أنه يتدخل في كل شيء، لأن اتحاد كرة القدم لا يملك الاستقلالية المالية؟

على العكس تماماً، نحن ضمن دولة مؤسسات ولن يكون هنالك مواجهات وتضارب حيث إن كل جهة تعمل وفق المطلوب منها، والاتحاد يملك الاستقلالية الكاملة من خلال القانون 8 لعام 2014 الناظم لعمل الاتحاد الرياضي العام.

مغامرة

لعل دخولك قبة الفيحاء يعتبر مغامرة غير محسوبة العواقب، وخصوصاً أن كل شيء بحاجة إلى إصلاح من الصفر؟
نعم نعتبرها مغامرة ولكن محسوبة العواقب وإن أي عمل يحتاج للمغامرة والعمل والبناء وتحديداً في الاتحاد العربي السوري لكرة القدم سيكون العمل علمياً ومهنياً وواقعياً.

توافق

كيف ستوفق بين أعمالك السابقة والمنصب الجديد؟

لن أكون بأماكن تتضارب فيها المصلحة العامة واعتدت دائماً على التوفيق بين المهام الموكلة إلي وعندما أشعر أني لست قادراً على الإبداع في أي مكان ما فسأعتذر عن المتابعة.

سبق وكنت عضواً في اتحاد كرة القدم وانسحبت احتجاجاً على آلية العمل، هل ستقع بمثل مطبات من سبق، أم إنك ستتجه نحو الاستقالة المبكرة لعدم استطاعتك فعل شيء؟

عندما انسحبت لم أكن على رأس الهرم الكروي ولم يكن رأس الهرم الكروي آنذاك قادراً من وجهة نظري على التطوير أو الارتقاء بعمل الاتحاد ولم يكن يملك حنكة العمل الإداري.

أما الآن إن نجحت فسأكون على رأس الهرم الكروي وسأضع طريقاً واضحاً لتنفيذ البرنامج الانتخابي على أرض الواقع.

تطوع

بالدرجة الأولى فإن عمل اللجان العليا يفشل لأن العمل تطوعي مجاني، كيف ستحاسب المتطوعين على عمل لا يستفيدون منه؟

لابد من إيجاد حلول جديدة تسمح بصرف تعويضات تتناسب وحجم عمل أعضاء اللجان الرئيسية وهذا أقل ما يمكن فعله لتطوير العمل ضمن الاتحاد وتفعيل دور اللجان الرئيسية بالشكل المطلوب.

اتجاهك إلى العمل الإداري هل يعني ذلك أنك ستعتزل العمل الفني؟

العمل الفني لا ينتهي بالتقدم بالعمر ومن الممكن إجراء دورة صقل وتأهيل حين اتخاذ القرار بالعودة للعمل الفني.

ديكتاتورية

كل رؤساء الاتحادات تعاملوا بديكتاتورية مطلقة، هل ستنحو مثلهم، أم إنك ستمنح صلاحيات للنائب والأعضاء؟
لست بصدد من سبق وأنا مع الفكر الإداري الذي يتطلب ديناميكية بالعمل ومعرفة التعامل مع جميع الشخصيات وبالطبع لكل شخص بالاتحاد دور لابد من أن يأخذه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن