شؤون محلية

مطابقة للوكالات والأحكام القضائية يدوياً والعدل هي من أخرت الربط … خراطة لـ«الوطن»: مشروع اللوحات الجديدة سيكشف المركبات المسروقة

| عبد المنعم مسعود

اشتكى مراجعو مديرية نقل ريف دمشق لـ«الوطن» من تأخر عمليات مطابقة الوكالات الأمر الذي يعوق إنجاز معاملاتهم لعدة أيام.
وأثناء وجود «الوطن» في مكتب معاون مدير نقل ريف دمشق عمر خريطة بين أحد المراجعين أنه سلم أوراقه للمسؤول عن عمليات المطابقة وأنه ينتظر منذ أيام انتهاء ذلك مؤكداً أنه مريض قلب ويراجع المديرية منذ بداية الأسبوع إلا أنها لم تنته.
معاون مدير النقل في الريف بحث عن الموظف هاتفياً وتبين وفقاً لما قاله أنه في مكان آخر وسيعود بعد قليل وطلب من المراجع العودة بمجرد عودة الموظف إلى مكتبه مبيناً لـ«الوطن» أن هذه العملية ما زالت تتم بشكل روتيني تضطر المديرية لإرسال موظف مع صور الوكالات لمطابقتها والتأكد من صحتها في سجلات كاتب العدل الذي نظم الوكالة.
ووفقاً لخراطة فإن مشروع مطابقة الوكالات والأحكام القضائية لا يزال يتم بهذه الطريقة ويستغرق يوماً كاملاً في بعض الأحيان، مبيناً أن تأخر مشروع الربط الإلكتروني مع وزارة العدل للحصول على المطابقة إلكترونياً بلحظة واحدة لم يحصل بعد فالتقصير من وزارة العدل التي يتوقف إنجاز الربط على الأتمتة الخاصة بها.
وأعاد خراطة سبب تغريم أصحاب السيارات بسبب ضياع اللوحات التي تحمل أرقام المركبة لكون القصة قد تتعلق بجانب ما بإهمال منهم، مبيناً أن وزارة المالية هي من تحدد هذه الغرامات التي تصل إلى 40 ألف ليرة إضافة إلى البنود الأخرى التي تضاف إلى هذا المبلغ ثمناً للوحتين، مبيناً أن ثمن اللوحة الواحدة هو عشرة آلاف ليرة.
وأشار خراطة إلى أن من فقد لوحات مركبته مطلوب منه التبليغ عن ذلك بشكل رسمي عن طريق ضبط شرطة وتعميم لمضمون اللوحات الرقمية وبعد ذلك تقوم مديرية نقل الريف بإصدار لوحة جديدة تحمل أرقاماً جديدة وميكانيكاً جديداً للسيارة محذراً أصحاب المركبات من التواني في حالات كهذه لأن البعض قد يسرق بقصد القيام بأعمال جنائية أو تخريبية.
ووفقاً لخراطة فإن لمشروع تغيير اللوحات الذي تعمل عليه وزارة النقل أهمية كبرى ذلك أنه سيبين وضع جميع المركبات الموجودة في القطر، فصاحب المركبة عند بدء تطبيق المشروع سيضطر للحضور بنفسه من أجل تبديل لوحات مركبته ما يعني حكماً ضبط جميع أنواع السيارات بما فيها المسروقة، مضيفاً: إن من فوائده أيضاً إلغاء الازدواجية بالأرقام بين المحافظات فقد يكون الرقم مستخدماً بمحافظة لمركبة عامة وفي محافظة أخرى لمركبة خاصة.
ويؤكد خراطة أن عدد مراجعي مديرية نقل ريف دمشق يومياً يتجاوز ألف مراجع وأن عدد المعاملات المنجزة حتى الآن لهذا العام تجاوز 133 ألف معاملة، مشيراً إلى أن عدد المركبات المسجلة في الريف ناهز 264 ألف مركبة من جميع الفئات، مبيناً أن مجموع الإيرادات وصل لهذا العام 5 مليارات و416 مليوناً منها أكثر من 759 مليوناً كضريبة دخل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن