سورية

البوسنة تحكم بالسجن 4 سنوات على إرهابي قاتل في سورية

| الوطن - وكالات

أصدرت محكمة بوسنية حكماً بالسجن أربع سنوات على إرهابي مسلم يدعى «أبو قاسم البوسني»، بعد اعترافه بتهم تتعلق بتنظيم جماعة إرهابية والقتال في صفوف تنظيم داعش الإرهابي في سورية.
وبيّنت المحكمة، حسب مواقع إلكترونية معارضة، أن المدعو إبرو كيفوروفيتش، احتجز، وهو من بلدة فيليكا كلادوسا، شمال غربي البلاد، منذ تسلمه في نيسان الماضي من ميليشيا «قوات سورية الديمقراطية – قسد» التي احتجزته لنحو عامين.
وأشارت المحكمة إلى أنها راعت ظروف التخفيف في معرض شرحها للحكم على كيفوروفيتش، الذي كان يستخدم لقب «أبو قاسم البوسني» على مدار الأعوام الخمسة التي قضاها في سورية، حيث شارك في أنشطة مسلحة إلى جانب بوسنيين آخرين.
ونقلت المواقع عن رئيسة مجلس المحكمة، هاشيجا ماسوفييتش قولها: «أقرّ المتهم بالذنب»، مشيرة إلى أن كيفوروفيتش اتخذ قرار السفر إلى سورية، وهو في عمر 19 عاماً فقط.
كما نقلت المواقع عن ماسوفييتش: أن «كيفوروفيتش أعرب مراراً عن شعوره بالندم على تصرفاته وحاول العودة إلى البوسنة».
وقال كيفوروفيتش للمحكمة: إنه «قاتل في سورية في عامي 2014 و2015»، لكنه اعتقل في 2016 أثناء محاولته الفرار إلى تركيا وسجن مع أسرته.
وانضم إلى التنظيمات الإرهابية في سورية الآلاف من المسلحين الأجانب من دول أجنبية وذلك بتسهيل من النظام التركي الذي جعل من بلاده ممراً لهم إلى سورية، ولا يزال كثير منهم محتجزين في معسكرات تحت سيطرة ميليشيا «قسد» في انتظار تسليمهم إلى بلدانهم، في حين يواصل بعضهم القتال مع نظام رجب طيب أردوغان في عدوانه المتواصل على شمال شرق سورية.
وعادت مؤخراً إلى البوسنة، مجموعة تضم 25 من مسلحي داعش وعوائلهم، اعتُقِل منهم سبعة رجال واستُجوِبوا، فيما نُقلت ست نساء و12 طفلاً، من بينهم زوجة كيفوروفيتش وأطفاله، إلى مركز استقبال خاص.
وحاكمت محكمة أمن الدولة في البوسنة 46 شخصاً عادوا من سورية أو العراق خلال السنوات القليلة الماضية وأدانتهم، وفقاً للمواقع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن