اقتصاد

إعانة 75 مليوناً لدار الكرامة و10بالمئة رسم على السيارات المغادرة للكراجات … أنفقت «دمشق» عام 2019 بحدود 10 مليارات ليرة وحصلت على 10.8 مليارات

| محمود الصالح

كشف مصدر خاص في محافظة دمشق عن إنفاق أكثر من 7 مليارات ليرة سورية على مختلف المشاريع في المحافظة خلال العام الحالي حتى نهاية تشرين الثاني الماضي، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الإنفاق مع نهاية العام إلى 10 مليار.
وبين أن إيرادات الرسوم والتكاليف المحلية التي حققتها المحافظة للتاريخ نفسه بلغ نحو 9 مليارات ليرة، في حين تبلغ اعتمادات الإيرادات الإجمالية للعام الحالي 10.8 مليارات ليرة، وأضاف المصدر أن النفقات التي صرفت حتى منتصف كانون الأول الجاري بلغت أكثر من 7 مليارات على المشاريع، علما أن اعتمادات المشاريع خلال العام الجاري زادت على 10 مليارات ليرة سورية، منها 760 مليون ليرة لمشاريع المدارس و3.7 مليارات لمشاريع الطرق و75 مليون ليرة لمشاريع الصحة و550 مليون ليرة لمشاريع الصرف الصحي ومليون ليرة فقط لمشاريع معالجة النفايات الصلبة.
على حين تم رصد 2.7 مليار لمشاريع النظافة وحماية البيئة، و1.3 مليار لمشاريع إدارة الكوارث والدفاع المدني والإطفاء بينما كانت اعتمادات المشاريع الطارئة التي يتم إقرارها نظراً لظروف معينة وبحالة آنية بحدود 1.3 مليار ليرة سورية، على حين اقتصرت النفقات الإدارية على مبلغ 450 مليون ليرة.
وأكد المصدر أن نسبة الإنفاق ستزيد بشكل كبير وتحقق الخطة لأن معظم المشاريع والنفقات يتم تصفيتها في الأيام الأخيرة من العام المالي.
إلى ذلك عقد مجلس محافظة دمشق دورة استثنائية ليوم واحد اقتصرت على مناقشة تقرير لجنة التخطيط والبرامج والشؤون المالية، المتضمن اقتراح إجراء مناقلة بين بعض بنود الموازنة، وعادة يتم هذا الإجراء بهدف صرف جميع الاعتمادات المرصودة في الموازنة بحيث يتم نقل اعتمادات البنود التي لم يتم الصرف عليها إلى بنود ترتب عليها التزامات مالية وجب تسديدها وقد نفذت من الاعتمادات الأصلية لهذا البند.
وقد أقر المجلس في جلسته الاستثنائية السماح للهيئات الإدارية في مراكز انطلاق السيارات والباصات بتقاضي نسبة 10 بالمئة كحد أقصى من الآليات المغادرة وتوزع 5 بالمئة للهيئة الإدارية و5 بالمئة لمصلحة محافظة دمشق كبدل خدمة لمركز الانطلاق، وكذلك وافق المجلس على منح 75 مليون ليرة إعانة لدار الكرامة للمسنين في دمشق، وإضافة 37 مليوناً إلى اعتمادات دار الكرامة للمسنين بدمشق، وإقرار تعديل رسوم مبيت السيارات في كراجات الحجز للمركبات دون 3500 كغ، 250 ليرة يومياً وفوق 3500 كغ، 400 ليرة يومياً.
وإجراء مناقلة بقيمة 50 مليون ليرة من بند التزامات الخزينة العامة إلى بند الأحكام القضائية، حيث كانت اعتمادات بند التزامات الخزينة العامة 676 مليون ليرة وأصبحت 626 مليون ليرة واعتمادات الأحكام القضائية كانت 50 مليون ليرة أصبحت 100 مليون ليرة.
وقد تمت خلال الجلسة إضافة 300 مليون اعتمادات لمشاريع الطرق ومثلها للمشاريع المباشر بها و50 مليون ليرة للنفقات الإدارية ومثلها للمشاريع الجديدة على حين تم تخفيض 250 مليون ليرة من اعتمادات مشاريع إدارة الكوارث والدفاع المدني ومثلها من المشاريع المباشر بها و25 مليوناً من المشاريع الطارئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock