شؤون محلية

15 ألف كغ إنتاج السويداء من العسل لهذا الموسم عسل الشفاء ليس صافياً

| السويداء- عبير صيموعة

أشار رئيس شعبة النحل بمديرية زراعة السويداء أيمن العرموني إلى وجود العديد من الصعوبات التي تواجه مربي النحل على ساحة المحافظة أهمها ارتفاع أسعار الصناديق الخشبية إذ وصل سعر الصندوق الواحد إلى نحو 40 ألف ليرة سورية إضافة لذلك قيام المزارعين برش أشجارهم أثناء موسم الإزهار بمبيدات حشرية تتسبب بتسمم النحل ما يؤدي إلى موت معظم الخلايا.
إضافة إلى معاناة المربين من تسلط آفة الدبور الأحمر على خلايا النحل علماً أن هذه الآفة تعد من أخطر الآفات المؤذية للنحل فضلا عن تراجع مراعي النحل على ساحة المحافظة نتيجة الظروف التي مرت بها البلاد.
ولفت العرموني إلى معاناة المربين من ارتفاع تكاليف النقل والترحيل لخلايا النحل وما زاد الطين بلة في تراجع عدد خلايا النحل وجود بعضها في مناطق غير آمنة ما أدى إلى نفوق عدد من الخلايا، مبيناً أن مربي النحل يعانون أيضاً بعض الأمراض التي تعصف بالنحل كمرض الفاروة النيوزيماسيرنا ومكافحة هذه الأمراض يفرض على المربين أعباء مالية إضافية جراء ارتفاع أسعار الأدوية المكافحة لهذه الأمراض.
وبين العرموني أن المحافظة تحتضن نحو 304 مربين ونحو 3321 خلية نحل إذ تعرضت هذه الخلايا خلال السنوات الماضية إلى أضرار كبيرة جراء وقوع معظمها في مناطق غير آمنة وتعرض هذه الخلايا للسرقة والنهب مضيفاً إن مشاريع النحل في المحافظة من المشروعات الناجحة وذلك لتوافر الثروة الرحيقية، وعلى النحال أن يقطفها من خلال العمل النشيط للنحالين. ولتربية النحل فوائد كثيرة أهمها زيادة نسبة عقد الثمار والمحاصيل الزراعية وبالتالي تحسين نوعية وكمية المحاصيل.
وتشير إحصائيات مديرية زراعة السويداء إلى أن إنتاج المحافظة من العسل لموسم 2019 وصل إلى أكثر من 16 ألف كغ بينما وصل الإنتاج من شمع العسل إلى أكثر من 1118 كغ عدا ذلك فبالرغم من أن تكلفة إنتاج كيلوغرام العسل ووفق أحد المربين لا تتجاوز أربعة آلاف ليرة سورية إلا أن ارتفاع تكاليف الإنتاج في الفترات الأخيرة أدى إلى مبيعه بسعر تجاوز 15 ألف ليرة للكيلو الأمر الذي حصر عملية شرائه بميسوري الحال علماً أن العسل المنتج في فصل الشتاء ليس عسلاً صافيا لكونه لا يوجد فترة إزهار كي يتغذى عليها النحل إذ يغذى النحل في هذه الفترة بمادة السكر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن