اقتصاد

بحث منغصات تصدير الحمضيات اليوم … رئيس لجنة التصدير لـ«الوطن»: روزنامة زراعية خاصة بأراضي الحمضيات

| الوطن

صرّح رئيس اللجنة المركزية للتصدير عبد الرحيم رحال لـ«الوطن» بأن اللجنة سوف تجتمع اليوم مع وزير الزراعة أحمد القادري ورئيس اتحاد الغرف الزراعية محمد كشتو، وذلك بغرض البحث في عدة إشكاليات ومواضيع تنغص عمل المصدرين، فيما يخص تصدير الحمضيات والخضر والفواكه وزيت الزيتون، وذلك بهدف تشجيع المصدرين السوريين على التصدير ووضع خطط للعمل بطريقة صحيحة وعملية.
وبين أن أهم الموضوعات المطروحة سوف يكون موضوع الحمضيات في الساحل السوري، وخاصة فيما يتعلق بمواضيع الفرز والتوزيع والتغليف وشهادة الجودة، آملاً أن ينتج عن هذا الاجتماع حلول شافية لجميع الثغرات والمعوقات التي تقف في وجه المصدر السوري في المستقبل القريب جداً.
وكشف عن طرح جديد سوف يناقش اليوم فيما يخص الأراضي المزروعة بالحمضيات، وهو تقسيم الأراضي الزراعية بحسب المنتج، أي روزنامة زراعية خاصة بالأراضي المزروعة.
وأما فيما يخص إجازات الاستيراد، فأوضح رحال أنها سوف تناقش مع وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل ورئيس هيئة تنمية الإنتاج المحلي ودعم الصادرات إبراهيم ميده بهدف تذليل المعوقات، وتصويب كل الأخطاء التي أصابت المصدر السوري ومنها الخطأ اللغوي في طباعة الشهادة.
وبالنسبة لزيت الزيتون، أكد رحال أن له خصوصية معينة، لكون موضوع تصديره معقداً ومتشعباً، وله عدة محاور خاصة به، وبالتالي سوف يناقش في اجتماعات قادمة في وقت لاحق.
وأكد أنه لم تتم أي اجتماعات أو نقاشات ولا بأي شكل كان مع الوفد الأردني النقابي الذي زار سورية مؤخراً، والسبب في ذلك أن تسمية جميع أعضاء اللجنة صدرت في وقت وجود الوفد في دمشق.
وكان رحال قد أكد أن ملف الحمضيات هو أهم الملفات المفتوحة وله الأولوية المطلقة في جدول أعمال اللجنة والتي سوف تتابعها اللجنة بدءاً من مرحلة الاهتمام بالجودة وصولاً إلى مراحل التعبئة والتغليف والتوضيب لتصبح جاهزة للتصدير، مشيراً إلى أن اللجنة سوف تعمل على استصدار شهادات جودة تتعلق بالحمضيات، مؤكداً أن اللجنة ستقف أيضاً إلى جانب مصدري الزيتون وزيت الزيتون وستعمل على فتح قنوات تصديرية جديدة.
وسوف تعمل اللجنة على تقوية العلاقات مع الأسواق المفتوحة حالياً كالعراق والأردن ودول الخليج وروسيا وإيران والدول الصديقة كافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock