عربي ودولي

جونسون يؤكد وعده بإنجاز الخروج من الاتحاد الأوروبي

| رويترز - أ ف ب - روسيا اليوم - سانا

جدد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عزمه على إنجاز خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ضمن الموعد المحدد.
ونقلت «رويترز» عن جونسون الذي فاز بأغلبية برلمانية كبيرة في انتخابات جرت منذ أكثر من أسبوعين في رسالة بمناسبة العام الجديد أن مهمته الأولى هي ضمان إنجاز الخروج من الاتحاد الأوروبي بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على تصويت بريطانيا لصالح الانسحاب من التكتل، مضيفاً: «بينما نودع عام 2019 يمكننا أيضاً أن نطوي صفحة الانقسام والضغائن وعدم اليقين التي سيطرت على الحياة العامة وأعادتنا للوراء كثيراً».
وتابع: الآن لدينا برلمان جديد سيحترم في النهاية الاستفتاء وينجز الخروج لذا سننتهي من ذلك قبل نهاية هذا الشهر.
كما أكد رئيس الوزراء البريطاني أنه سيوحد بلاده المنقسمة في العام الجديد عندما يتم الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، واعداً البريطانيين بـ«سنة رائعة وعقد من الزمن غير عادي».
وحصل جونسون على موافقة مبدئية على اتفاقه للانفصال عن الاتحاد الأوروبي وستبدأ المراحل الأخيرة من عملية التصديق عليه عندما يعود المشرعون من عطلة عيد الميلاد من أجل إتمام الخروج في 31 من كانون الثاني الجاري.
وسيبدأ بعد ذلك محادثات بشأن صياغة علاقة تجارية جديدة مع الاتحاد الأوروبي، بعدما قال: إن هذه المفاوضات لن تمتد إلى ما بعد نهاية 2020.
وكان المفوض الأوروبي لشؤون التجارة، فيل هوغان، قال الإثنين: إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لن يتمسك بالموعد النهائي الذي حدده لمغادرة الاتحاد الأوروبي.
وأضاف هوغان في تصريحات لصحيفة «أيريش تايمز»: «في الماضي، شهدنا تشبث رئيس الوزراء بالموعد النهائي لبريكست بدلاً من تمديده، لمجرد أن يفعل ذلك فقط».
وحذر المفوض الأوروبي لشؤون التجارة من أن خروج بريطانيا من دون اتفاق «سوف يسكب زيتاً على النار وينذر بتقسيم الأسر والمجتمعات والمناطق».
وأردف: «بعد توقف الجمود السياسي في وستمنستر، يجب أن تستند المرحلة التالية من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى الواقعية والحقائق الثابتة».
وصرح بأن الجانبين بحاجة إلى المضي قدماً إلى الأمام بهدوء وبشكل متسق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock