سورية

الأمم المتحدة تطالب بتجديد تفويض إيصال المساعدات إلى سورية!

| وكالات

طالبت الأمم المتحدة، أمس، بتجديد تفويض يسمح لقوافل المساعدات الإنسانية التابعة لها بعبور الحدود لإيصال المساعدات إلى السوريين من دون موافقة الحكومة السورية، والذي تنتهي مدته غدا في العاشر من كانون الثاني الجاري.
ونقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، عن متحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة ينس ليركي قوله: «ليست هناك خطة بديلة، هذه العملية تسمح بمساعدة مئات آلاف الأشخاص ويتم القيام بذلك منذ وقت طويل».
وأضاف: «يمثل هذا الوسيلة الوحيدة الممكنة التي نملكها للوصول إلى الأشخاص المحتاجين، إذاً من الضروري أن نحصل على تجديد الترتيبات التي تسمح باستمرار هذه التصاريح العابرة للحدود».
وذكر أن الأمم المتحدة أرسلت 30 ألف شاحنة محملة بالمساعدات عبر أربع نقاط حدودية منذ 2014.
واعتبر أن 4 ملايين شخص يتلقون المساعدة من خلال هذه العملية في الشمال السوري، بينهم 2.7 مليون في شمال غرب سورية يعتمدون حصرا على هذه المساعدات، حسب قوله.
وتبنى مجلس الأمن الدولي في تموز 2014 القرار 2165 الذي أجاز للقوافل الإنسانية المتوجهة إلى سورية بعبور الحدود من دون موافقة الحكومة السورية، على أن يتم تمديد سريانه كل عام.
ولم يتمكن أعضاء مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي من التوصل إلى اتفاق بشأن تمديد هذا التفويض، حيث استخدمت روسيا والصين حق النقض «الفيتو» ضد مشروع قرار في المجلس تقدمت به كل من ألمانيا وبلجيكا والكويت حول نقل المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود يستغل الأوضاع الإنسانية فيها وينتهك سيادتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock