رياضة

منتخبنا الأولمبي قلب تأخره بهدفين إلى تعادل إيجابي مع العنابي … بداية طيبة وأخطاء دفاعية ومواجهة الساموراي صعبة

| ناصر النجار

لم يخرج منتخبنا عن المألوف في افتتاحياته ببطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً فتعادل الخميس مع المنتخب القطري بهدفين لهدفين، وتكرر التعادل مرة سابقة مع الإمارات بهدف لهدف، في حين خسرنا باقي المباريات الافتتاحية في مناسبتين سابقتين.
والمباراة بشكل عام يمكننا الحديث عنها من شقين مختلفين، الشق الأول هو الأخطاء الدفاعية التي كلفتنا هدفين في النصف الأول من الشوط الأول، فخطأ الحارس كلفنا الهدف الأول وتدخل مدافعنا يوسف محمد بقطع كرة عرضية تسبب في الهدف الثاني، وهذا الأمر يحدث في كل المباريات المحلية والعالمية ولا يمكننا النيل من عزيمة لاعبينا وتناسي جهدهم من أجل خطأ وإن كان مؤثراً في المباراة، وهذا سببه بالدرجة الأولى رهبة المباريات الافتتاحية وسمعة المنتخبات الأخرى التي تسبق المباراة، فالضغط الإعلامي كان له دور في التأثير على لاعبينا، لذلك نضع هذه الأخطاء في خانة الإعداد النفسي التي تفتقده فرقنا وخصوصاً في الفئات العمرية.
الشق الثاني تمثل في العزيمة والإصرار على تعديل النتيجة ومسح الأخطاء التي حدثت وهذا قلما نجده في فرقنا ومنتخباتنا، والكثير من الفرق والمنتخبات الأخرى ومنها العالمية التي قد لا تستطيع العودة بعد تأخرها.
مع المنتخب الأولمبي وجدنا شخصية المنتخب بعد الهدفين موجودة، فنفض غبار أخطائه وصحح ما يمكن تصحيحه وجاءت تبديلات المدرب بمكانها الصحيح فساهمت بتعزيز الحالة الهجومية وأسفرت عن هدفين أوصلا فريقنا إلى التعادل.
الحديث عن أداء المنتخب في المباراة مع قطر فيه الكثير من التحليل الإيجابي والكثير من الكلام السلبي، سواء على صعيد الأداء الجماعي أم الأداء الفردي، فلم يكن كل اللاعبين على سوية واحدة من الأداء، ومن المفترض أن نمنح منتخبنا المزيد من الفرص قبل أن نحكم عليه بشكل نهائي، لكن البوادر التي حملناها في ذاكرتنا عن المنتخب سواء في مبارياته الاستعدادية أم مباراته مع العنابي تشير إلى أن لاعبينا هم من خيرة مواهب الكرة السورية وبإمكانهم أن يقدموا المزيد، ولا شك هم نواة كرتنا المستقبلية شريطة استمرار العناية بهم سواء بأنديتهم أم مع المنتخب.

مباراة صعبة

مباراة منتخبنا الثانية سيواجه فيها المنتخب الياباني عصر اليوم في الثالثة والربع، الفريق الياباني غني عن التعريف ولا يمكننا إضافة الكثير عنه سوى أنه سيدخل المباراة بكل قوته وسيرمي فيها بكل أسلحته لأن خسارته مع السعودية وضعته بحالة الاستنفار التام فأي تعثر في مباراة اليوم قد يضعه خارج حسابات البطولة وهذا حال منتخبنا أيضاً.
في حساب اللقاءات مع اليابان لم نتقابل معهم سابقاً في هذه البطولة بمسماها الجديد الذي انطلق عام 2014، وقبلها لعبنا مع اليابانيين في التصفيات الأولمبية أربع مرات فخسرنا مرتين بتصفيات 2003 صفر/3 وصفر/2، وتبادلنا الفوز بنتيجة 2/1 بتصفيات عام 2011.

وعلى العموم من خلال مشاهدة أغلب الفرق في مبارياتها بالجولة الأولى فإننا وجدنا أن المستويات متقاربة إلى حد بعيد، ولم نجد الفروقات المذهلة وهذا ما لاحظناه بكل المجموعات باستثناءات بسيطة، لكن هذا لن يستمر طويلاً وقد تكون مباريات الجولة الثانية أثخن من سابقتها فتكشف قوة بعض الفرق وعورات بعضها الآخر.
بكل الأحوال وبغض النظر عن نتائج الجولة الأولى فإننا تكلمنا عن صعوبة منتخبات المجموعة ولا شك أن المنتخب الياباني قرأ أسباب خسارته مع السعودية ويبحث عن الحلول لتفاديها بلقائه معنا، ونحن نعتقد أن مدربنا شاهد مجمل أخطاء فريقه وخصوصاً الدفاعية وعليه أن يجد الحلول المناسبة ليكون قادراً على تعطيل الكمبيوتر الياباني وقطع نصف الطريق نحو التأهل للدور ربع النهائي.
نذكر أن لقاءنا مع اليابان سيقوده الحكم الدولي العراقي علي صباح وسيقام على ملعب تاماسات.

بطاقة المباراة مع قطر

سورية *قطر: 2/2

المناسبة: كأس آسيا تحت 23 عاماً
الملعب: تاماسات – تايلاند
الحكم: فالينتين كوفالينكو من أوزباكستان

أهداف المباراة

الهدف القطري الأول جاء بالدقيقة الأولى بخطأ من الحارس وليم غنام.
في الدقيقة 22 كرة عرضية قطرية حاول يوسف محمد قطعها فأودعها المرمى بالخطأ.
في الدقيقة 31 مباشرة نفذها محمد كامل كواية وتابعها عبد الرحمن بركات هدف سورية الأول.
في الدقيقة 94 البديل محمد الحلاق يخطف الكرة من لاعب قطري ويرسلها مقشرة إلى علاء الدين دالي هدف التعادل.
البطاقات: بطاقة صفراء للاعبنا عبد القادر عدي.

تشكيلة المنتخب السوري

وليم غنام للمرمى، خالد كردغلي – يوسف محمد – محمد فارس أرناؤوط – يوسف الحموي للدفاع، محمد كامل كواية – سيمون أمين (محمد الحلاق) – خليل إبراهيم (عبد القادر عدي) – زكريا حنان للوسط، عبد الرحمن بركات – عبد الهادي شلحة (علاء الدين دالي).

حكمنا الدولي حنا حطاب يشارك في البطولة ضمن مجموعة حكام (الفار).

نتائج الجولة الأولى

المجموعة الأولى: العراق* أستراليا 1/1، تايلاند* البحرين 5/صفر.

المجموعة الثانية: سورية* قطر 2/2، السعودية* اليابان 2/1.

المجموعة الثالثة: أوزبكستان* إيران 1/1، كوريا الجنوبية* الصين 1/صفر.

المجموعة الرابعة: فيتنام* الإمارات صفر/صفر، الأردن* كوريا الشمالية 2/1.

مباريات الجولة الثانية

المجموعة الأولى (أمس): البحرين* العراق 2/2، استراليا* تايلاند 2/1.

اليوم: المجموعة الثانية: السعودية* قطر، سورية* اليابان.

المجموعة الثالثة: إيران* كوريا الجنوبية، الصين* أوزبكستان.

غداً: المجموعة الرابعة: الإمارات* كوريا الشمالية، الأردن* فيتنام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock