عربي ودولي

مقتل جنديين أميركيين في أفغانستان … بيلوسي ترسل مادتين لعزل ترامب إلى «الشيوخ» الأسبوع المقبل

| رويترز - روسيا اليوم

ذكرت «مهمة العزم الصلب» التي يقودها حلف شمال الأطلسي بأفغانستان في بيان أمس السبت أن جنديين أميركيين قتلا وأصيب آخران عندما انفجرت قنبلة أثناء مرور مركبتهم على طريق بإقليم قندهار جنوب البلاد.
وكان الأربعة ينفذون عملية عندما مرت مركبتهم المدرعة على العبوة الناسفة في هجوم أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عنه.
ورغم تراجع القتال في الشتاء نظرا لتساقط الثلوج الشديد على الجبال حيث تستقر طالبان وتعيد تجميع صفوفها قبل تكثيف هجماتها في الربيع إلا أن القنابل المزروعة بالطرق لا تزال تستهدف القوات الأفغانية والقوات الأجنبية الحليفة لها.
وقال مسؤول عسكري أفغاني كبير في قندهار إن الحادث وقع في منطقة داند.
ووقع انفجار في مدينة مزار شريف في شمال أفغانستان، الأسبوع الماضي أسفر عن مقتل شخص واحد، وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.
وذكرت وسائل إعلام محلية، أن عبوة ناسفة انفجرت في إحدى مناطق مدينة مزار شريف، المركز الإداري لولاية بلخ.
وفي بداية العام قتل 26 على الأقل من عناصر قوات الأمن الأفغانية، جراء سلسلة هجمات جديدة نفذتها حركة «طالبان» شمال البلاد حسب مسؤولين محليين نقلت عنهم وكالة «أسوشيتد برس».
وصرح رئيس المجلس المحلي في ولاية قندوز، محمد يوسف أيوبي، بأن عشرة عناصر من قوات الأمن على الأقل قتلوا وأصيب أربعة آخرون جراء هجوم استهدف نقطة تفتيش للشرطة في مديرية درشت أرجي.
وفي ولاية بلخ، أكد رئيس المجلس المحلي، محمد أفضل حديد، أن هجوما مماثلا لـ«طالبان» أودى بأرواح تسعة ضباط في الشرطة.
وقالت «طالبان» إن هذا الهجوم نفذ من عناصر لها تسللوا سابقا إلى صفوف الشرطة «وكانوا في انتظار لحظة مناسبة لتوجيه ضربة».
وكانت الحركة كثفت في الأيام الأخيرة وتيرة هجماتها في شمال أفغانستان، إذ قتل المسلحون، 14 عنصرا من قوات الأمن بولاية جوزجان، بعد ساعات من مقتل 17 آخرين في تخار، علاوة على مقتل عشرة جنود أفغان جراء هجوم على نقطة تفتيش في ولاية هلمند الجنوبية.
إلى ذلك أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي أنها تعتزم إرسال مادتي عزل الرئيس دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل.
ونقلت وكالة فرانس برس عن بيلوسي قولها في رسالة وجهتها إلى اجتماع لأعضاء الحزب الديمقراطي الأميركي: «طلبت من رئيس اللجنة القضائية جيري نادلر أن يكون جاهزاً كي يرسل الأسبوع المقبل قراراً يحيل مادتي العزل إلى مجلس الشيوخ» مشيرة إلى أنها ستجري «مشاورات مع النواب الديمقراطيين الثلاثاء المقبل حول سبل المضي قدماً في ذلك».
وكان مجلس النواب الأميركي أحال ترامب إلى المحاكمة أمام مجلس الشيوخ بتهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس ليصبح بذلك ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يطلق الكونغرس بحقه إجراء رسمياً لعزله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock