اقتصاد

لجنة من المعاشات والتأمينات تقترح صرف التعويض المعاشي لأسر المتقاعدين كاملاً بغض النظر عن عدد أفراد الأسرة

محمد راكان مصطفى :

كشف مدير عام التأمين والمعاشات خالد الحلقي لـ«الوطن» عن انعقاد اجتماع مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لحل إشكالية صرف التعويض المعاشي (4000) ليرة سورية لأسر أصحاب المعاشات (التقاعدية) والتي توزع وفق الأنصبة المحددة في القوانين والأنظمة الخاضعة لها، وذلك بعد ورود شكاوى من المواطنين من أسر أصحاب المعاشات.
وبيّن الحلقي أن اللجنة قامت بتوجيه كتاب إلى رئاسة الحكومة للموافقة على صرف التعويض المعاشي كاملاً إلى أسر أصحاب المعاشات بغض النظر عن عدد أفراد الأسرة وذلك بعد أن تمت الموافقة على الاقتراح من مجلس الدولة، موضحاً أن المؤسسة بانتظار موافقة رئاسة الحكومة على الاقتراح وتحديد موعد سريان تنفيذ الاقتراح في حال الموافقة بأن يكون من تاريخ صدور المرسوم الخاص بالتعويض المعاشي أو من تاريخ صدور قرار بالموافقة على الاقتراح.
وفي سياق ذلك عممت المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات تنفيذ أحكام المرسوم التشريعي 42 لعام 2015 المتضمن زيادة على المعاشات التقاعدية للمتقاعدين من المدنيين والعسكريين اعتباراً من تاريخ نفاذه، على أن تضاف زيادة شهرية على المعاشات التقاعدية وقدرها 2500 ليرة سورية.
وبحسب الفقرة (ب) من المادة الأولى من المرسوم المذكور يستفيد من الزيادة المقدرة بـ2500 ليرة سورية أسر أصحاب المعاشات وتوزع على المستحقين وفق الأنصبة المحددة في القوانين والأنظمة الخاضعة لها. فمثلاً نفترض حصة الأرملة أربعة أثمان لذا تكون الزيادة المستحقة 1250 ليرة سورية على حين تكون الزيادة المستحقة للولد 625 ليرة سورية.. وهكذا.
كما جاء في التعميم المذكور بأنه لا يجوز أن يقل المعاش التقاعدي لمن يحال إلى التقاعد بعد نفاذ هذا المرسوم عن المعاش الذي كان يستحقه فيما لو أحيل إلى التقاعد في اليوم السابق لتاريخ نفاذ المرسوم بعد إضافة الزيادة المقررة في المادة الأولى منه.
وبيّن التعميم الصادر عن التأمين والمعاشات أنه لا يستفيد من هذه الزيادة أصحاب معاشات العجز الذين لا يزالون على رأس عملهم أو التحقوا بالعمل بتاريخ 1/10/2015 وما بعد من هذه الزيادة، كما أنه لا يستفيد أصحاب معاشات عجز الإصابة الجزئي.
وأوجب التعميم أن تقوم شعب التنفيذ بتنفيذ كتاب صرف المعاش من دون زيادة وتنظيم استمارة الإدراج عن شهر تشرين الثاني، حيث يدرج للمعاش قبل الزيادة، وأن تتضمن قسيمة معاش شهر كانون الثاني لعام 2016 زيادة المعاش عن الأشهر (10 و11 و12).
أما بالنسبة للمتقاعدين الذين يتقاضون معاشاتهم عن طريق الصراف الآلي والحسابات الجارية سيتم تحويل الزيادة إلى حساباتهم مع معاش شهر تشرين الثاني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن