سورية

سيقدّم واجب العزاء لكبار المسؤولين الإيرانيين … الوفد الحكومي برئاسة خميس يصل إلى طهران

| الوطن - وكالات

وصل مساء أمس وفد حكومي رفيع المستوى برئاسة رئيس مجلس الوزراء عماد خميس إلى العاصمة الإيرانية طهران لتقديم واجب العزاء لكبار المسؤولين الإيرانيين باستشهاد الفريق قاسم سليماني والتضامن مع الشعب الإيراني.
وذكرت وكالة «سانا»، أن الوفد يضم في عضويته نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم، ووزير الدفاع العماد علي أيوب.
وكان في استقبال  الوفد في المطار وزير الطرق وبناء المدن رئيس الجانب الإيراني في اللجنة المشتركة العليا للتعاون الاقتصادي بين إيران وسورية محمد إسلامي و مستشار وزير الخارجية الإيراني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حميد رضا دهقاني و رئيس دائرة سورية في الخارجية الإيرانية حسن شاه حسيني وسفير سورية في طهران عدنان محمود.
وفي عددها يوم أمس، ذكرت «الوطن»، أن الوفد الحكومي رفيع المستوى، سيبحث خلال زيارته مع كبار المسؤولين في إيران العلاقات الثنائية بين البلدين والعمل على تعزيزها على كافة الصعد، وكذلك التطورات المتسارعة على الساحتين الإقليمية والدولية.
واعتبرت مصادر دبلوماسية في دمشق، لـ«الوطن»، أن الزيارة على غاية من الأهمية كونها تأتي في ظل مستجدات متلاحقة في المنطقة، لافتة إلى أن المباحثات ستتطرق حتماً إلى آخر التطورات التي حصلت، ومن أبرزها عملية اغتيال قائد فيلق القدس الفريق قاسم سليماني ورفاقه، والرد الإيراني على هذه العملية.
واعتبرت المصادر، أن التشاور والتنسيق بين البلدين في هذه المرحلة ضروري، لأن مرحلة ما بعد جريمة اغتيال سليماني ليست كما قبلها، لافتة إلى أن استهداف إيران للمرة الأولى لقواعد أميركية في المنطقة، شكّل صفعة مدويّة للولايات المتحدة، كما أرسلت رسالة واضحة لواشنطن بأن المنطقة ليست مكاناً لهم، ولابد أن يخرجوا منها.
وتأتي الزيارة بعد إشارات أبداها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بالتهدئة مع إيران من خلال التأكيد أن بلاده لا تريد استخدام القوة العسكرية، ومطالبات عراقية بانسحاب القوات الأميركية من البلاد.
كما تأتي زيارة الوفد الحكومي الرفيع المستوى إلى طهران، بعد زيارة قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى دمشق الأسبوع الماضي، وأجرى خلالها مباحثات مع الرئيس بشار الأسد، تناولت الأوضاع في سورية، وشكلت رسائل سياسية بالغة الوضوح لكل الدول والتنظيمات التي عملت على إسقاط الدولة السورية، بأن رهاناتها على تحقيق ذلك فشلت.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن