عربي ودولي

واشنطن فرضت عقوبات على 3 مواطنين روس بشبهة الإرهاب … أنباء عن إعدام داعش قيادياً سلفياً أردنياً

وكالات :

كشفت تقارير صحفية عن أنباء تفيد بقيام تنظيم داعش الإرهابي بإعدام منظر التيار السلفي في الأردن سعد الحنيطي قبل نحو شهر، بسبب مخالفته فتاوى التنظيم.
ونقلت جريدة «الغد» الأردنية، عن مصادر في التيار السلفي الجهادي قولها: إنها تلقت معلومات قبل أيام عن قيام تنظيم «داعش» بإعدام الحنيطي. وكان الحنيطي قد انشق عن التيار السلفي والتحق بداعش وبرفقته أسرته في الرقة قبل نحو سنة ونصف السنة.
وذكر قيادي في التيار السلفي أن سبب إعدام داعش للحنيطي، الذي يعد من قياديي التيار في الأردن، كان بسبب مخالفته فتاوى التنظيم، بعد أن اكتشف أن ما تقوم به داعش على الأرض مخالف لمعتقداته الفكرية.
تجدر الإشارة إلى أن الحنيطي لا يزال مطلوباً للتحقيق أمام محكمة أمن الدولة في الأردن في قضية أحداث الزرقاء ويعد فاراً من وجه العدالة، حيث كان موقوفاً وتم إخلاء سبيله بالكفالة، قبل أن يلتحق بـ«داعش» في سورية. وكان ناشطون على مواقع التواصل أطلقوا قبل أيام وسم «أين سعد الحنيطي؟»، متسائلين عن مصيره في ظل غيابه الطويل.
من جهة ثانية فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 3 مواطنين روس يشتبه في ضلوعهم في أنشطة إرهابية، حسبما ذكرت وزارة المالية الأميركية. وطالت العقوبات الأميركية كلاً من إسلام أتابييف الملقب بـ«الشيشاني» و«أبي جهاد» وكذلك أحمد تشاتايف وزأوروبيك غوتشايف (المعروف باسم عبد العزيز). وقال مصدر في الوزارة بحسب وكالة «تاس» الروسية: إن هذه الخطوة تعتبر «جزءاً من جهود أوسع ترمي إلى مكافحة التطرف العنيف». وأوضح أن واشنطن تبذل جهوداً من هذا النوع «في أنحاء العالم كافة» ولا تستهدف روسيا بالذات.
وبحسب معطيات وزارة المالية الأميركية، فإن إسلام أتابييف هو نائب للقيادي في تنظيم داعش تارخان باتيراشفيلي المعروف باسم «عمر الشيشاني».
ويتولى أتابييف دعاية التنظيم باللغة الروسية، وتم تعيينه حاكماً لمدينة الدانا بريف إدلب في تشرين الأول عام 2013. كما يقوم أتابييف بتجنيد أطفال سوريين في صفوف «داعش».
أما أحمد تشاتايف، فيترأس، بحسب الوزارة، «كتيبة اليرموك»، وهي وحدة تنتمي لتنظيم داعش وتشمل ذوي الأصول الشيشانية. كما تشير المالية الأميركية إلى وجود صلة لتشاتايف بمجموعة المسلحين الذين خططوا لتنفيذ هجوم على مواقع في الولايات المتحدة وتركيا.
وتعتبر وزارة المالية الأميركية زأوروبيك غوتشايف عضواً في تنظيم «إمارة القوقاز»، وتم إدراجه في قائمة الشرطة الدولية «الإنتربول» بشبهة قيامه بتمويل أعمال إرهابية وتنسيق أعمال بالتنظيم في سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن