سورية

…وجاهزة للتعاون مع «جميع الدول المهتمة بالانتصار على داعش»

نفت رئيسة مجلس الاتحاد (الشيوخ) الروسي فالنتينا ماتفيينكو أن تكون مشاركة بلادها في العملية الجوية ضد الإرهاب في سورية تؤدي إلى تنامي الخطر الإرهابي داخل الأراضي الروسية نفسها، مؤكدة أنها جاهزة للتعاون مع جميع الدول المهتمة بالانتصار على تنظيم داعش الإرهابي.
وأكدت ماتفيينكو التي تزور الأردن حالياً، على رأس وفد من المجلس المذكور في تصريحات لها عقب لقاء جمعها مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة أن الأجهزة الأمنية تتخذ جميع الإجراءات الضرورية لضمان الأمن القومي الروسي وسلامة المواطنين.
كما أكدت رئيسة مجلس الاتحاد (الشيوخ) الروسي جاهزية بلادها للتعاون مع جميع الدول المهتمة بالانتصار على تنظيم داعش.
وأشارت ماتفيينكو إلى «أن موسكو ستدرس إمكانية مشاركة قواتها الجوية في العمليات الجوية ضد الإرهاب في العراق في حال توجه العراق بنداء رسمي إلى الاتحاد الروسي، كما سيتم دراسة مدى المنفعة السياسية والعسكرية الناتجة عن مشاركة القوات الجوية الروسية في العملية، لكنها أشارت إلى أن موسكو لم تتسلم مثل هذا الطلب حتى الآن».
وخلال لقائها أول من أمس نظيرها الأردني، رئيس مجلس الأعيان عبد الرؤوف الروابدة قالت ماتفيينكو: «نحن جاهزون للتعاون مع جميع دول المنطقة واللاعبين غير الإقليميين في محاربة الشر العالمي – الإرهاب».
وذكرت أنه تمت إقامة مركز معلوماتي تنسيقي في بغداد يضم كلاً من روسيا والعراق وإيران وسورية، وأكدت دعوة بلادها لكل الدول المهتمة بالقضاء على تنظيم داعش الإرهابي للانضمام إلى عمل هذا المركز، مشيرة إلى أن روسيا لا تملك أي أهداف أخرى غير الانتصار على داعش، خلافا لدول أخرى تدخل في تحالف آخر».
من جانبه نفى رئيس مجلس الأعيان الأردني عبد الرؤوف الروابدة وجود أي «مسلح» من تنظيم داعش في الأردن، مؤكداً «أن بلاده تحارب التنظيم خارج حدود الأردن، وأن الجيش يسيطر بالكامل على المناطق الحدودية مع سورية والعراق».
واعتبرت ماتفيينكو أنه وبغض النظر عن اختلاف المواقف إزاء الأزمة السورية، إلا أن البلدين موحدان في فهم أن الإرهاب يشكل تهديدا جدياً اليوم.
وكان الملك عبد اللـه الثاني التقى فالنتينا ماتفيينكو في قصر الحسينية، وبحسب وكالة «بيترا» فإن اللقاء تناول جهود مكافحة التطرف والإرهاب، وأكد عبد اللـه الثاني ضرورة دعم الجهود الإقليمية والدولية المبذولة للتصدي لهذا الخطر، الذي يهدد السلم والاستقرار العالميين وأنه يعتز بالعلاقات المتينة بين الأردن وروسيا على مختلف الصعد. وأوضحت ماتفيينكو ما تقوم به روسيا من جهود لإيجاد حل سياسي في سورية، وأكدت ضرورة تعاون المجتمع الدولي لمحاربة داعش.
(روسيا اليوم – تاس)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن