رياضة

لقاءان سهلان لمتصدري البوندسليغا والسييراA … كلاسيكو إنكليزي أحمر وامتحان أندلسي للريال

| خالد عرنوس

تستأنف هذا الأسبوع منافسات الدوري الألماني من خلال الجولة الأولى إياباً وفيها يخوض لايبزيغ المتصدر مباراة سهلة على الورق عندما يستضيف يونيون برلين، وفي إيطاليا يبدأ يوفنتوس رحلة الدفاع عن صدارته أمام بارما في الجولة الأولى إياباً كذلك، وفي إسبانيا ستكون مواجهة غرناطة الامتحان الأول للمدرب الجديد لبرشلونة كيكي سيتين على حين يخوض الريال بمعنويات السوبر امتحاناً صعباً عندما يستقبل إشبيلية رابع الترتيب في أقوى مواجهات الجولة الأولى إياباً أيضاً.
وفي إنكلترا سيكون ملعب أنفيلد محط أنظار العالم حيث كلاسيكو إنكلترا الأكبر بين ليفربول ومان يونايتد وبغض النظر عن موقع الفريقين على الجدول إلا أن فوز الريدز مطلب جماهيري وكذلك إيقافه تعد مهمة مقدسة يقدمها لاعبو ألمانيو لأنصارهم.

قمة برنابيه

رغم أن إشبيلية لم يحقق أي فوز في برنابيه منذ أكثر من 11 عاماً ورغم فوز الريال ذهاباً في الأندلس إلا أن لقاءهما السبت يحمل في حناياه صعوبة كبيرة للفريق الملكي الباحث عن البقاء متصدراً ولو بالشراكة مع الغريم الأبدي برشلونة، فكبير الأندلس هو الأفضل حتى الآن خارج أرضه بـ20 نقطة جمعها من خلال 6 انتصارات وتعادلين وخسارتين وخاصة أن الريال الذي تحسن أداؤه الجماعي لكنه مازال مرتبكاً هجومياً ولا يسجل الكثير من الأهداف والدليل أنه لم يسجل أكثر من 7 أهداف في آخر 6 مباريات منها ثلاثية بمرمى خيتافي وأربعة أهداف بمرمى فالنسيا بالدوري وكأس السوبر وبالمقابل عجز عن التسجيل في ثلاث مباريات كاملة أمام البرشا وبلباو بالليغا وأمام الأتلتي بنهائي السوبر، وبالمقابل يحسب لدفاع زيدان أنه لم يتلق أكثر من هدف يتيم خلال الفترة ذاتها ما جعله أقوى دفاع بالليغا بجانب دفاع الأتلتي وتأكد الأمر بتألق حارسه كورتوا في الآونة الأخيرة فكان بطلاً في عدد من المباريات، والأمر الآخر الذي يرجح كفة الملكي بالقمة سجله الجيد على أرضه حيث لم يخسر مسجلاً 6 انتصارات و3 تعادلات.

أكثر علواً

بانتظار خوض المتصدر ووصيفه مباراتيهما الأحد يحاول نسر العاصمة التحليق من جديد بفوز حادي عاشر على التوالي والضغط على اليوفي وإنتر عندما يفتتح الجولة العشرين من السييراA بلقاء سامبدوريا المنتشي بدوره بخماسية بمرمى بريشيا، وسجل لازيو حتى الآن 10 انتصارات كأفضل سلسلة ناجحة بتاريخه فعزز موقعه بالمركز الثالث ويملك مباراة مؤجلة ما يجعل حظوظه بالمنافسة على اللقب للمرة الأولى بعد نحو عقدين، في حين يعاني أزرق جنوا من تراجع كبير هذا الموسم وهاهو يحاول الابتعاد عن مناطق الهبوط، ولم يحقق سامبدوريا أكثر من فوزين خارج أرضه مقابل تعادل و6 هزائم أما لازيو فلم يخسر بالأولمبيكو مسجلاً 7 انتصارات وتعادلين، ذهاباً فاز لازيو 3/صفر وهو فوزه السادس من 7 مواجهات أخيرة منذ الفوز الأخير لسامبدوريا عام 2016، أما فوزه الأخير بالعاصمة فكان قبل 15 عاماً.

إياب ناري

بنظرة سريعة إلى ترتيب الدوري الألماني نجد أن الإياب الذي ينطلق غداً سيكون مشتعلاً لتقارب النقاط بين فرق الصدارة، ويلتقي شالكه الخامس مع مونشنغلادباخ الثاني في أولى مواجهات الجولة الـ18 حيث لم يخسر الأخير في آخر 8 مواجهات سيطر التعادل على خمس منها منذ 2016 يوم سجل شالكه فوزه الأخير، وتبدو مهمة لايبزيغ للحفاظ على صدارته عندما يستضيف يونيون برلين حادي عشر الترتيب والصاعد هذا الموسم للمرة الأولى إلى الأضواء وكان لايبزيغ فاز ذهاباً 4/صفر علماً أن يونيون سجل فوزاً وحيداً على مضيفه في 7 لقاءات جمعتهما بين الدرجتين الأولى والثانية.

برنامج المباريات

الإنكليزي – الأسبوع 23

– السبت: واتفورد * توتنهام (2.30)، مان سيتي * كريستال بالاس، الآرسنال * شيفيلد بونايتد، ساوثمبتون * وولفرهامبتون، ويستهام * إيفرتون، برايتون * أستون فيلا، نوريتش * بورنموث (5.00)، نيوكاسل * تشيلسي (7.30).

– الأحد: بيرنلي * ليستر سيتي (4.00)، ليفربول * مان يونايتد (6.30).

الإسباني – الأسبوع 20

– الجمعة: ليغانيس * خيتافي (10.00).

– السبت: ليفانتي * ألافيس (2.00)، ريال مدريد * إشبيلية (5.00)، أوساسونا * بلد الوليد (7.30)، إيبار * أتلتيكو مدريد (10.00).

– الأحد: مايوركا * فالنسيا (1.00)، بيتيس * سوسيداد (3.00)، فياريال * إسبانيول (5.00)، بلباو * سلتا فيغو (7.30)، برشلونة * غرناطة (10.00).

الألماني – الأسبوع 18

– الجمعة: شالكه * مونشنغلادباخ (9.30).

– السبت: أوغسبورغ * دورتموند، كولن * فولفسبورغ، هوفنهايم * فرانكفورت، ماينز * فرايبورغ، دوسلدورف * بريمن (4.30)، لايبزيغ * يونيون برلين (7.30).

– الأحد: هيرتا برلين * بايرن ميونيخ (4.30)، بادربورن * ليفركوزن (7.00).

الإيطالي – الأسبوع 20

– السبت: لازيو * سامبدوريا (4.00)، ساسولو * تورينو (7.00)، نابولي * فيورنتينا (9.30).

– الأحد: ميلان * أودينيزي (1.30)، ليتشي * إنتر ميلانو، بريشيا * كالياري، بولونيا * هيلاس فيرونا (4.00)، جنوا * روما (7.00)، يوفنتوس * بارما (9.45).

– الإثنين: أتلانتا * سبال (9.45).

كأس فرنسا – دور الـ32

– الخميس: باو إف سي * بوردو (9.55).

– الجمعة: غرانفيل * مرسيليا (10.00).

– السبت: نيس * ردستار، أبينال * بيرويس، ميزير * ليمونست (2.00)، غونفرفيل * ليل، بلفور * نانسي (4.00)، باريس إف سي * سانت إيتيان، أنجليم * ستراسبورغ (7.00)، نانت * ليون (9.55).

– الأحد: أتلتيكو مرسيليا * رين، مونبيلييه * كان، روان * أنجيه، ديجون * نيم (6.15)، لوريان * سان جيرمان (9.55).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن