اقتصاد

وزير الصناعة لـ«الوطن»: بدأنا إعادة تشغيل الشركات المتوقفة

| هناء غانم

تعمل وزارة الصناعة على إعادة تشغيل الشركات المتوقفة والخاسرة في مؤسساتها، إذ بدأت بتقييم الشركات الخاسرة والحدية والرابحة، من خلال الاعتماد على الموارد الذاتية المتاحة، والدعم الحكومي، عبر الخطط الإسعافية.. وغيرها.
وفي تصريح لـ«الوطن» بين وزير الصناعة محمد معن جذبة أن الوزارة عملت على وضع مصفوفة لبداية إقلاع المنشآت المتوقفة والمدمرة جزئياً، وقد كان هذا ضمن الاولويات، موضحاً أن هناك شركات ذات بعد استراتيجي وتحقق قيمة مضافة مثل معمل إسمنت الرستن والمطاحن ومعمل الألبان ومعكرونة درعا، مشيراً إلى أنه تم إقلاع 37 منشأة صناعية، وتم تأهيل خطوط انتاجها ضمن خطة وزارة الصناعة لزيادة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الاجمالي، والاهتمام بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وفق رؤية الحكومة بما يحقق الاكتفاء الذاتي، وبالتالي تتم دراسة الأوضاع الفنية وخطوط الانتاج تمهيداً لاقلاعها.
واضاف «نحرص على زيادة اقلاع المنشآت، وتكامل حلقات الانتاج لزيادة القيمة المضافة اليها، وتوفير فرص العمل وصولاً إلى منهجية علمية وتسويقية للصناعة الوطنية».
وأوضحت الوزارة في مذكرة أن هناك بوادر لتحويل الشركات الخاسرة إلى حدية، من خلال نشاط صناعي مجدٍ، وتحول الحدية إلى رابحة، إذ يتم العمل على تكامل حلقات إنتاجها المتنوع، والابتعاد عن المنتج النمطي، والتوجه إلى إنتاج حديث بمواصفات جيدة.
وبينت أن المؤسسة العامة للصناعات الغذائية تسعى إلى تشغيل شركاتها المتوقفة والخاسرة، حيث تمت الموافقة على منح سلفة مالية لشركتي الشرق واليرموك من أجل إعادة تأهيلهما.
وأوضحت أن لدى المؤسسة بعض الصعوبات التي تعاني منها، تتمثل بضعف الآلات وقدمها وعدم توفير بعض المواد الأولية والمازوت، والأهم ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج وضريبة الإنفاق الاستهلاكي، وبناء عليه، اقترحت المؤسسة تفويضها بصلاحيات تسهم باتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين مستلزمات الإنتاج والتشدد في الرقابة على المنتجات المزورة والمقلدة.
ومن الشركات المتوقفة أيضاً شركة الشرق للمنتجات الغذائية، حيث قامت الوزارة بإيعاز لتأمين الكهرباء.
كما طالبت الوزارة جميع الجهات التشريعية والتنفيذية بدعم توجهها للنهوض بالواقع الصناعي المحلي خصوصاً في هذا الوقت الحرج الذي تعاني فيه البلاد لإعادة تأهيل وتشغيل مصانعها المتوقفة لإعادة إحيائها من جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock