عربي ودولي

كشف مخطط إخواني يستهدف الأمن والاستقرار في مصر

| روسيا اليوم - رويترز - سانا

أعلنت وزارة الداخلية المصرية كشف مخطط لمتزعمي تنظيم «الإخوان المسلمين» الإرهابي الهاربين في تركيا بالتنسيق مع عناصر التنظيم داخل مصر لتقويض الأمن والاستقرار وإشاعة الفوضى في هذا البلد وتدمير مقدراته الاقتصادية، في وقت بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء ووزراء الدفاع والخارجية والري ورئيس المخابرات تطورات مفاوضات «سد النهضة» الإثيوبي.
ونقل موقع «بوابة الأهرام» عن الوزارة قولها في بيان: إن قطاع الأمن الوطني المصري رصد معلومات تشير إلى إعطاء تعليمات لعناصر حركة «حسم» الإرهابية التابعة للإخوان المسلمين بتنفيذ المخطط وفق عدة محاور تضمنت العمل على تكثيف الدعوات التحريضية والترويج للشائعات والأخبار المغلوطة والمفبركة لمحاولة تشويه مؤسسات الدولة عبر صفحات إلكترونية مفتوحة على موقع «فيسبوك» ومجموعات سرية مغلقة على تطبيق «تلغرام» تتولى كل منها أدواراً محددة لتنظيم المظاهرات وإثارة الشغب وقطع الطرق وتعطيل حركة المواصلات العامة والقيام بعمليات تخريبية ضد منشآت الدولة.
وأشار البيان إلى أنه وفقاً للمخطط تم الطلب من حركة «حسم» الإرهابية المسلحة التابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي التخطيط والإعداد لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية تستهدف شخصيات ومنشآت مهمة ودور العبادة المختلفة بالتزامن مع ذكرى 25 كانون الثاني وتوفير الدعم المالي اللازم للإعداد والتجهيز وتدبير الأدوات المقرر استخدامها في تنفيذ المخطط من خلال استحداث عدة وسائل لتهريب الأموال من الخارج ونقلها إلى عناصر التنظيم بالداخل عبر شركات تجارية تستخدم كواجهة لنشاطه.
وبينت الداخلية المصرية أنه تم تحديد الإرهابيين القائمين على إدارة هذا المخطط وهم موجودون في تركيا، لافتة إلى ضبط عدد من عناصر المجموعات الإلكترونية التي تضطلع بعمليات الاستقطاب والإعداد للقيام بأعمال الشغب وتخريب منشآت الدولة، كما تم ضبط أجهزة ومعدات بحوزتهم من بينها أسلحة وطائرة من دون طيار وأجهزة كمبيوتر وكاميرات تصوير وهواتف محمولة مزودة بتطبيقات مؤمنة للتواصل مع القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية الإخوانية.
ووفقاً لبيان الداخلية المصرية «عثر بحوزة الإرهابيين على 20 سلاحاً آلياً – 12 بندقية خرطوش- سلاحين متعددين- بندقية قناصة- قواذفRPG وكمية من مقذوفاته وطلقاته الدافعة – 7 عبوات ناسفة شديدة الانفجار- مواد تستخدم في تصنيع المتفجرات – أدوات تنكر وإخفاء».
ولفتت الوزارة إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتورطين بهذا المخطط الذين تم ضبطهم في حين تتولى نيابة أمن الدولة العليا التحقيق وجار ضبط بقية العناصر الهاربة.
إلى ذلك بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء ووزراء الدفاع والخارجية والري ورئيس المخابرات تطورات مفاوضات «سد النهضة» الإثيوبي.
وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في مصر بسام راضي، بأن الاجتماع تناول تطورات مفاوضات سد النهضة، وخاصة في ظل الاستعدادات الحالية لإجراء الجولة القادمة من الاجتماعات خلال الشهر الجاري في واشنطن لبلورة اتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل السد.
واطلع الرئيس المصري على الموقف التفاوضي في إطار الرعاية الأميركية للمفاوضات الثلاثية، كما تم استعراض الموقف المصري ومحدداته وثوابته في هذا الخصوص.
ووجه الرئيس المصري بمواصلة العمل على الحفاظ على حقوق مصر المائية لصالح الأجيال الحالية والقادمة.
كما تطرق الاجتماع إلى عدد من القضايا بشأن الإجراءات الجاري اتخاذها لمكافحة الإرهاب في إطار حماية الحدود وتأمينها، بالإضافة إلى مستجدات عدد من الملفات الخارجية في سياق التحديات التي تهدد أمن المنطقة.
وكان مؤشر الأسهم القيادية في بورصة مصر هبط لليوم الثاني على التوالي الثلاثاء، إذ تراجع واحداً بالمئة بعد نزول 25 من أصل ثلاثين سهماً عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock