عربي ودولي

ارتفاع عدد وفيات الفيروس إلى 81 … الرئيس الصيني يأمر باتخاذ إجراءات حاسمة للنصر على «كورونا»

| شينخوا - روسيا اليوم - سانا - رويترز

أوعز الرئيس الصيني، شي جين بينغ، لسلطات البلاد على كل المستويات باتخاذ إجراءات حاسمة لمكافحة انتشار النوع الجديد لفيروس «كورونا»، لتحقيق «النصر على العدو».
وأفادت شبكة التلفزيون المركزي الصينية بأن، الرئيس شي وجه، أمس الإثنين، رسالة طالب فيها كل أجهزة الحزب الشيوعي الصيني والكوادر الحزبية كافة «على جميع المستويات بالتوحد اعتمادا على فئات شعبية واسعة لمكافحة الوباء وتحقيق النصر الحاسم على العدو».
وحث شي، السلطات الصينية على «التطبيق الصارم لكل قرارات اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني» في التعامل مع أزمة تفشي فيروس «كورونا».
بدورها أكدت وزارة الخارجية الصينية، أمس الإثنين، قدرة الحكومة على السيطرة على انتشار وباء الالتهاب الرئوي الذي تسبب فيه فيروس «كورونا» الجديد، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشونين: «حالياً الحكومة الصينية تتخذ إجراءات فعالة في إطار الوقاية من الأوبئة، وهي على اتصال وثيق مع منظمة الصحة العالمية والشركاء الدوليين الآخرين».
وأضافت: «نحن واثقون تماما بأننا سنكون قادرين على السيطرة على الوضع في أسرع وقت ممكن، وهزيمة الوباء في النهاية».
من جانبه أعلن مدير منظمة الصحة الدولية، تيدروس أدهانوم، أنه سيتوجه إلى بكين للقاء المسؤولين والخبراء الصينيين لبحث الوضع الصحي هناك.
هذا ولم تستبعد السلطة الصينية أن تمتلك سلالة جديدة لفيروس «كورونا» قدرة على الانتشار الذاتي وتقوية الذات.
وحسب ناطق باسم لجنة الدولة الصينية لشؤون الصحة فإن فترة الحضانة المتوسطة لمرض الالتهاب الرئوي القاتل الذي يسببه الفيروس تعادل 10 أيام. وقال الناطق إن فيروس «كورونا» يمكن أن ينتقل في تلك الفترة إلى أشخاص آخرين، مضيفاً إن أعراض المرض قد لا تكون واضحة في المرحلة الأولى.
في غضون ذلك، وصل رئيس مجلس الدولة الصيني، لي كه تشيانغ، إلى مدينة ووهان، التي تعتبر مصدراً للوباء، بأمر من رئيس البلاد، لتفقد سير العمل الخاص بمكافحة انتشار الفيروس، حيث التقى عدداً من المسؤولين في المجال الطبي والمرضى.
وأبلغت السلطات الصينية، يوم 31 كانون الأول، منظمة الصحة العالمية بتفشي التهاب رئوي مجهول المصدر في مدينة ووهان، مركز مقاطعة هوبي وسط البلاد.
واكتشف الخبراء لاحقا أن المتسبب بالمرض هو نوع جديد من فيروس «كورونا» أطلق عليه اسم «2019-nCoV»، على حين قررت منظمة الصحة العالمية أن هذا التفشي في هذه المرحلة، يمثل حالة طارئة بالنسبة إلى الصين لكن ليس للعالم.
وحتى مساء الإثنين، سجلت الصين أكثر من 2800 حالة إصابة مؤكدة بالنوع الجديد لفيروس «كورونا»، بينها 81 حالة وفاة، كما تم تأكيد وجود مصابين بهذه السلالة في كل من الولايات المتحدة وفرنسا وأستراليا وكندا وسنغافورة واليابان وكوريا الجنوبية وفيتنام وتايلاند وماليزيا وهونغ كونغ وماكاو وتايوان.
وقد توصل الخبراء إلى أن وباء المرض المتعلق بالفيروس قد انتقل إلى مرحلة خطيرة ومعقدة لأنه قد تخطى مرحلة الانتقال من حيوان إلى آخر وبدأ ينتقل من إنسان إلى آخر، بما في ذلك فترة الحضانة أما قدرته على التفشي والإصابة فتزداد باستمرار.
وأعلن رئيس لجنة الدولة لشؤون الصحة، ما سياو وي، أن فترة الحضانة قد تتراوح بين يوم واحد و14 يوماً. أما نائبه، لي بين، فلم يستبعد أن تطرأ طفرات على السلالة الحالية للفيروس.
وأضاف إن الأعراض الأولى للمرض قد تختلف عن الأعراض الثابتة المعروفة مثل الحرارة المرتفعة ومن بينها مشاكل مع الجهاز الهضمي كالإسهال والغثيان، والصداع في بعض الأحيان والشعور بالضيق في الصدر والخفقان السريع للقلب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن