عربي ودولي

أنباء عن مقتل العقل المدبر لعملية اغتيال سليماني في العراق … طهران: شعوب سورية ولبنان والعراق ستفشل المخططات الأميركية

| وكالات

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس، أن شعوب سورية ولبنان والعراق صمدت أمام غطرسة الولايات المتحدة الأميركية وستفشل مخططاتها، وسط أنباء عن مقتل رجل الاستخبارات الأميركي مايكل داندريا، العقل المدبر لعملية اغتيال قائد فيلق القدس الفريق قاسم سليماني في العراق.
ونقلت وكالة «سانا» عن روحاني قوله في كلمة في طهران: إن «الإدارة الأميركية تمارس الاضطهاد والظلم والحصار على شعوب المنطقة لكن هذه الشعوب في سورية ولبنان والعراق واليمن جميعها وقفت وصمدت أمام الغطرسة الأميركية وسيكون النصر حليفها».
ولفت روحاني، إلى أن الشعب الإيراني تحلى بالمقاومة والصمود رغم إجراءات الحظر الجائرة على مدى العامين الماضيين وهو قادر على مواصلة الصمود.
وأشار روحاني إلى أن إيران على وشك إجراء انتخابات مهمة ووطنية كبرى في الحادي والعشرين من شباط المقبل، معرباً عن الأمل في أن يشارك جميع الإيرانيين لأن هذه الانتخابات ستنعكس إيجاباً على سياسات إيران الإقليمية والعالمية وداخلياً.
على خط مواز، أفادت وكالة «مهر» الإيرانية، أن إذاعة «فيترنز تودي» الأميركية، نقلت عن مصادر روسية مطلعة أنباء عن مقتل مايكل داندريا، الملقب بـ«آية اللـه مايك»، الذي يقال: إنه خطط لعملية اغتيال سليماني في العراق.
ووفقاً للوكالة، فإن الضابط الأميركي كان على متن الطائرة العسكرية الأميركية، التي سقطت يوم الإثنين الماضي، في ولاية غزنة وسط أفغانستان.
وكان الجيش الأميركي، أكد تحطم الطائرة وهي من طراز إي-11 إيه، لكنه ادعى أنه لا توجد مؤشرات على أن التحطم كان سببه نيران العدو رغم تبني حركة طالبان لهذه العملية، حيث قال المتحدث باسم الحركة ذبيح اللـه مجاهد: إن «طائرة عسكرية أميركية، سقطت في ولاية غزنة وسط أفغانستان»، لافتاً إلى أن الطائرة كانت تحلق لأهداف استخباراتية، وأن جميع من كانوا على متنها ضباط أميركيون، وقد لقوا مصرعهم.
من جانبه، أعلن التلفزيون الإيراني، بحسب وكالة «سبوتنيك»، أن الضابط الأميركي كان على متن الطائرة العسكرية الأميركية، التي سقطت مؤخراً، في ولاية غزنة.
وذكر التلفزيون الإيراني، أن داندريا أشرف أيضاً على اغتيال عماد مغنية، أحد كبار القادة العسكريين لحزب اللـه اللبناني في سورية في 2008.
ويبلغ داندريا من العمر 62 عاماً، وتم تكليفه في 2017، برئاسة مركز مهام إيران التابع لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، بينما تشير تقارير صحفية إلى أنه تولى أيضاً ملفات العراق وأفغانستان، علاوة على أنه كان شخصية رئيسية في البحث عن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن