رياضة

قمة في البوندسليغا بين لايبزيغ وغلادباخ واليوفي يتوعد الفيولا … ديربي الحقيقة في مدريد وقمة زرقاء في لندن

| خالد عرنوس

تتواصل المنافسة في الدوريات المحلية الكبرى بأسبوع جديد ينطلق غداً الجمعة ويستمر حتى الإثنين وسيكون موعد متابعي الليغا والسييرا A والبوندسليغا مع إثارة متجددة عقب التبديلات الطارئة في الجولة الفائتة على مستوى أهل القمة، ففي إسبانيا انفرد الريال بالصدارة إلا أنه سيصطدم بأتلتيكو في ديربي مدريد الكبير على حين البرشا يسعى للثأر من ليفانتي أول من هزمه هذا الموسم، وفي إيطاليا أدى سقوط اليوفي إلى اشتعال المنافسة على الرغم من تعثر منافسيه وهو يستقبل فيورنتينا في أسبوع تغيب عنه المباريات الكبرى بانتظار ديربي ميلانو الأسبوع القادم.
وفي ألمانيا المنافسة على أشدها بالأساس قبل أن تشعل خسارة لايبزيغ المتصدر جذوتها مع انتصارات الملاحقين وعليه فمباراته القادمة مع مونشنغلادباخ ستكون قمة قولاً وفعلاً، وفي إنكلترا لن تغيب الإثارة رغم تغريد ليفربول بعيداً عن باقي الأندية لاسيما عندما يلتقي الأزرقان ليستر وتشيلسي وذلك في لندن حيث ينزل السيتي بضيافة توتنهام، أما في فرنسا فيرحل مونبيلييه إلى العاصمة على أمل تسجيل موقف أمام المتصدر من أجل البقاء قريباً من مقاعد دوري الأبطال للضيف رابع الترتيب.

وجهان للديربي

لم تكن خسارة البرشا بالجولة الفائتة وحدها التي أفرحت عشاق الريال فهزيمة الأتلتي لا تقل أهمية، أولاً للعداء التاريخي وكذلك ابتعاد الأخير عن صراع القمة أكثر وهما عندما يلتقيان في النسخة 166 من ديربي المدريانو ضمن الليغا فالفوز يعني الإجهاز على كل تمنيات الروخي بلانكوس بالليغا وبالمقابل فإن الثأر من خسارة السوبر (بركلات الترجيح) مطلع الشهر الحالي سيحد من أفراح الميرينغي وربما نزع منهم الصدارة مجدداً وعليه فإن نتيجة التعادل التي آل إليها لقاء الذهاب لن ترضي طموحات الفريقين خاصة أنها ستبقي على فارق النقاط العشر بينهما.
الريال لم يخسر في برنابيه هذا الموسم مسجلاً 7 انتصارات و3 تعادلات في حين الأتلتي لم يحقق أكثر من 3 انتصارات خارج واندا ميتروبوليتانو مقابل 5 تعادلات وهزيمتين، أما فوزه الأخير على أرض الملكي فكان قبل أربع سنوات، علماً أن الأتلتي لم يسجل سوى 39 فوزاً على جاره خلال 165 مواجهة سابقة بالليغا مقابل 87 للريال و37 تعادلاً.

متصدر أو متنازل

في ألمانيا سيكون لايبزيغ أمام خيار الفوز وحده في حال أراد الاحتفاظ بالصدارة عندما يواجه غلادباخ ثالث الترتيب في قمة الجولة العشرين خاصة أن البايرن اقترب كثيراً وهو مرشح لكسب ثلاث نقاط جديدة على أرض ماينز، وتلقى لايبزيغ خسارة مؤلمة على أرض فرانكفورت على حين غلادباخ فاز على ماينز لتتقلص الفوارق بين المتصدر وملاحقيه ومنهم دورتموند الفائز أيضاً، لايبزيغ لعب 9 مباريات على أرضه (6 انتصارات وتعادلين وخسارة واحدة) في حين حقق غلادباخ 4 انتصارات ومثلها هزائم وتعادل وحيد خارج ملعبه، ولم يخسر لايبزيغ أمام ضيفه خلال 7 مواجهات جمعتهما بالدوري ففاز بخمس آخرها 3/1 ذهاباً وتعادل مرتين كانتا في ملعبه.

وصافة ومربع

في إنكلترا تتجه الأنظار إلى قمتين تتعلقان بمربع الكبار، الأولى تجمع توتنهام بمان سيتي والثانية تجمع ليستر ثالث الترتيب مع الرابع تشيلسي والمواجهة كل لتثبيت موقعه، ثعالب ليستر للابتعاد عن البلوز والبقاء قريباً من السيتي، أما البلوز لإبقاء فارق 6 نقاط مع ثلاثة مطاردين وتقليص الفارق مع مضيفه، ولم يخسر ليستر في آخر 4 مواجهات مع تشيلسي بالبريميرليغ ففاز مرة وتعادل 3 مرات إلا أنه خسر خلالها بربع نهائي كأس الاتحاد 2018 على أرضه، وفي مباراة فض شراكة يلتقي مان يونايتد مع وولفرهامبتون وكلاهما يملك الرصيد ذاته بمشاركة توتنهام، وكان الفريقان تواجها 3 مرات هذا الموسم فتعادلا بالدوري ثم بالدور الثالث لكأس إنكلترا قبل أن يفوز اليونايتد بالإعادة على أرضه، وفيما يلي برنامج المباريات:

الإنكليزي – الأسبوع 25

– السبت: ليستر سيتي * تشيلسي (2.30)، ليفربول * ساوثهامبتون، كريستال بالاس * شيفيلد يونايتد، بورنموث * أستون فيلا، ويستهام * برايتون، نيوكاسل * نوريتش، واتفورد * إيفرتون (5.00)، مان يونايتد * وولفرهامبتون (7.30).

– الأحد: بيرنلي * الآرسنال (4.00)، توتنهام * مان سيتي (6.30).

الإسباني – الأسبوع 22

– الجمعة: فياريال * أوساسونا (10.00).

– السبت: غرناطة * إسبانيول، (2.00)، ريال مدريد * أتلتيكو مدريد (5.00)، مايوركا * بلد الوليد (7.30)، فالنسيا * سلتا فيغو (10.00).

– الأحد: ليغانيس * سوسيداد (1.00)، إيبار * بيتيس (3.00)، بلباو * خيتافي (5.00)، إشبيلية * ألافيس (7.30)، برشلونة * ليفانتي (10.00).

الألماني – الأسبوع 20

– الجمعة: هيرتابرلين * شالكه (9.30).

– السبت: ماينز * بايرن ميونيخ، دورتموند * يونيون برلين، أوغسبورغ * بريمن، دوسلدورف * فرانكفورت، هوفنهايم * ليفركوزن (4.30)، لايبزيغ * مونشنغلاباخ (7.30).

– الأحد: كولن * فرايبورغ (4.30)، بادربورن * فولفسبورغ (7.00).

الإيطالي – الأسبوع 22

– السبت: بولونيا * بريشيا (4.00)، كالياري * بارما (7.00)، ساسولو * روما (9.45).

– الأحد: يوفنتوس * فيورنتينا (1.30)، لازيو * سبال، أتلانتا * جنوا، ميلان * هيلاس فيرونا (4.00)، ليتشي * تورينو (7.00)، أودينيزي * إنتر ميلانو (9.45).

– الإثنين: سامبدوريا * نابولي (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 22

– الجمعة: رين * نانت (9.45).

– السبت: سان جيرمان * مونبيلييه (6.00)، ستراسبورغ * ليل، أنجيه * ريمس، ديجون * بريست، نيم * موناكو، أميان * تولوز (9.00).

– الأحد: نيس * ليون (4.00)، ميتز * سانت إيتيان (6.00)، بوردو * مرسيليا (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن