عربي ودولي

«أنصار الله» يعلنون استهداف مواقع لشركة «أرامكو» ومطارين وقاعدة عسكرية جنوب السعودية

| روسيا اليوم - المسيرة - سبأ - سانا

أعلنت جماعة «أنصار الله» اليمنية شنها هجوماً واسعاً على مواقع في «عمق السعودية» طال منشآت لشركة «أرامكو» النفطية ومطارين وقاعدة عسكرية.
وقالت القوات المسلحة اليمنية في بيان أصدرته أمس الأربعاء: «رداً على التصعيد الجوي للعدوان نفذت القوة الصاروخية وسلاح الجو المسير عمليات نوعية».
وأوضح البيان أنه تم استهداف منشآت لشركة «أرامكو» في منطقة جازان ومطاري أبها وجازان وقاعدة خميس مشيط و«أهداف حساسة» أخرى في «العمق السعودي بعدد كبير من الصواريخ والطائرات المسيرة».
وشددت القوات اليمنية على أن عناصرها «مستمرون في العمل من أجل تحرير كل أراضي الجمهورية حتى تحقيق الاستقلال».
ولم تصدر السعودية حتى «إعداد هذا الخبر» أي تعقيب على هذا الإعلان، كما امتنعت شركة «أرامكو» عن التعليق على الهجوم.
وفي 20 أيلول 2019، أعلن رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، مهدي المشاط، إطلاق مبادرة سلام تشمل وقف أي هجمات على السعودية، داعياً إياها إلى الرد بالمثل على هذا الإجراء.
وبينما رحب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث بهذه المبادرة، لم تصدر السعودية أي رد واضح عليها، فيما استمر التحالف السعودي بالعمليات العسكرية، بالمقابل هددت القوات اليمنية باستئناف الهجمات حال عدم تلبيتها الدعوة لوقف إطلاق النار.
وقبل أيام من ذلك تعرضت السعودية، في 14 أيلول 2019، لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة «أرامكو» العملاقة شرق البلاد، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، تبنته جماعة «أنصار الله» اليمنية المسيطرة على المناطق الحدودية مع السعودية شمال اليمن، حيث قالت: إن العملية نفذت بـ10 طائرات مسيرة.
وأعلن وزير الطاقة السعودي في حينه، خالد الفالح، أن الهجوم أسفر عن وقف السعودية إنتاج 5.7 ملايين برميل نفط يومياً، ما يتجاوز نسبة 50 بالمئة من معدل إنتاج البلاد و5 بالمئة في العالم، لتعلن الرياض أنها استردت إنتاجها بالكامل.
واتهمت المملكة والولايات المتحدة، اللتان انضمت إليهما بريطانيا وفرنسا وألمانيا، إيران بالوقوف وراء العملية، الأمر الذي تنفيه طهران قطعاً.
في غضون ذلك أصيبت طفلتان يمنيتان برصاص قناصة العدوان السعودي في محافظة تعز فيما تواصلت خروقات قوى العدوان لاتفاق وقف إطلاق النار بمحافظة الحديدة خلال الساعات الماضية.
وقال مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» إن طفلتين أصيبتا إثر تعرضهما لرصاص قناصة العدوان خلال وجودهما في مدرسة بمديرية صبر الموادم في محافظة تعز.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن