عربي ودولي

بكين زادت الدعم المالي لمكافحة الفيروس و11791 إصابة مؤكدة و259 حالة وفاة … الصين وروسيا تبحثان التعاون في مكافحة «كورونا»

| روسيا اليوم - الأناضول - سانا - شينخوا

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مكالمة هاتفية مع نظيره الصيني فان يي، التعاون بين روسيا والصين في مكافحة انتشار فيروس «كورونا».
وذكرت الخارجية الروسية في بيان لها، أن «الجانب الروسي أشاد بالتدابير التي تتخذها الصين لمكافحة انتشار المرض الناجم عن فيروس كورونا».
وأضافت إن لافروف ونظيره الصيني بحثا «المسائل المتعلقة بالتعاون الروسي الصيني في هذا المجال».
في غضون ذلك أعلنت السلطات الصينية أمس زيادة الدعم المالي المخصص لحملة مكافحة فيروس كورونا.
ونقلت وكالة «شينخوا» الصينية عن بنك الصين الشعبي وإدارات عديدة أخرى قولها في بيان: إن الصين «ستعمل للحفاظ على سيولة معقولة وكافية وسيتم بذل جهود أخرى لتعزيز الدعم الائتماني في قطاع التصنيع والشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والشركات الخاصة في المناطق الأشد إصابة بالوباء».
ودعا البيان إلى بذل المزيد من الجهود لتسهيل استيراد الإمدادات الخاصة بمكافحة الفيروس ودعم شركات التمويل العابر للحدود للسيطرة على الوباء، موضحاً أنه سيتم استخدام أدوات السياسة النقدية مثل عمليات السوق المفتوحة لضخ سيولة كافية في السوق وإبقاء أسعار الفائدة في مستوى مستقر.
وأعلنت السلطات الصحية الصينية في وقت سابق أمس تأكيد إصابة 11791 حالة بفيروس كورونا الجديد في 31 منطقة حتى الليلة الماضية فيما توفي 259 شخصاً جراء الفيروس.
وجاء في التقرير اليومي الصادر عن اللجنة الوطنية للصحة وفق ما نقلت وكالة شينخوا أن «هناك 1795 مريضاً في حالة حرجة و17988 شخصاً يشتبه في إصابتهم بالفيروس بنهاية يوم الجمعة وخرج 243 شخصاً من المستشفى بعد شفائهم».
ووفقاً للجنة فقد تم وضع إجمالي 136987 شخصاً ممن كانوا على اتصال وثيق مع المرضى تحت المراقبة الطبية، مضيفة «إن بينهم 6509 خرجوا من دائرة المراقبة الطبية الجمعة فيما لا يزال هناك 118478 تحت المراقبة الطبية».
وفي السياق أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه أمس أن طائرة خاصة لإجلاء الرعايا الأتراك من مدينة ووهان الصينية، أقلعت منها وعلى متنها 42 شخصا.
وكتب قوجه عبر «تويتر» أن «الطائرة المرسلة لإجلاء المواطنين أقلعت من ووهان، وعلى متنها 42 شخصاً (بينهم مواطنون من أذربيجان، وألبانيا، وجورجيا) فيما تراجع 6 أشخاص عن قرار العودة بمحض إرادتهم».
وأشار قوجه إلى عدم رصد أي من أعراض «كورونا» لدى الأشخاص الذين يجري إجلاؤهم، عقب إخضاعهم لفحص طبي من فريق طبي. وأعلنت وزارة الدفاع التركية، في بيان لها، وصول طائرة عملاقة تابعة للقوات المسلحة فجر أمس إلى مدينة ووهان عاصمة مقاطعة هوبي وسط الصين، لإجلاء الرعايا الأتراك، في ظل انتشار فيروس «كورونا الجديد» في المنطقة.
وأوضحت الوزارة أن الطائرة على متنها فريق طبي يشرف على فحص ومراقبة الحالة الصحية للمواطنين الأتراك في طريق العودة إلى البلاد.
إلى ذلك وصلت طائرة أردنية قادمة من ووهان الصينية أمس إلى العاصمة عمان، وعلى متنها 71 مسافرا من بينهم الطلبة الأردنيون الدارسون في المدينة.
وأكد وزير الصحة بالوكالة، صالح الخرابشة، أنه لا إصابات بين الطلبة الأردنيين القادمين على متن الطائرة، لافتاً إلى أن الوزارة تتخذ إجراءات احترازية للطلبة، حيث سيتم نقلهم إلى قسم العزل في مستشفى البشير الحكومي.
بدوره أعلن وزير النقل، خالد وليد سيف، أن الطائرة أقلت 54 أردنياً و7 فلسطينيين وبحرينياً وتونسياً وسورياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن