شؤون محلية

مراكز السلمية تحتاج إلى أطباء بشريين وأسنان

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ رئيس المنطقة الصحية في سلمية رامي رزوق أن المراكز الصحية في المدينة قدمت خلال العام الماضي 380 ألف خدمة استفاد منها 31100 مراجع، منوهاً بوجود 29 مركزاً منتشرة في المدينة وريفها، منها 5 خارج الخدمة حتى اليوم هي مسعود- الشيخ هلال- عقيربات- أثرية- جنى العلباوي.
وأشار رزوق إلى أن المنطقة الصحية بسلمية قدمت خلال العام الماضي الكثير من الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية والتثقيفية للمواطنين على امتداد مساحة جغرافية شاسعة من خلال المراكز الصحية المنتشرة بالمدينة وريفها، والفرق الطبية والتمريضية الجوالة، ضمن برنامج عمل كان هدفه الوصول لكل المواطنين بأي موقع كان، فعدد سكان مدينة سلمية وريفها 271 ألف نسمة منهم 130 ألف نسمة بمركز المدينة والبقية بالنواحي والقرى التابعة للمنطقة ماعدا المهجرين والوافدين نتيجة الأحداث وهو ما أدى لزيادة سكانية كثيفة.
ولفت إلى أن تحرير قرى ناحية عقيربات والسعن، وعودة الأهالي بشكل تدريجي إليها، ترتب عليه تغطية تلك المناطق بخدمات الرعاية الصحية الأولية ومتابعة المتسربين من اللقاح كأولوية.
وأشار رزوق إلى أن مجموع الخدمات الصحية التي قدمتها مراكز المنطقة خلال عام 2019 نحو 380 ألف خدمة منها 81003 خدمات بصحة الطفل و18591 بالصحة الإنجابية ورعاية الحوامل و31764 خدمة تنظيم أسرة و 18050 صحة الفم و94041 خدمة مخبرية و14894 خدمة لمرضى السكري.
وعن صيانة المراكز بيَّنَ رزوق أنه تم تنفيذ أعمال صيانة وتأهيل عدد من المراكز الصحية، منها مركز المفكر- وتلتوت- وجدوعة- والمركز الإشرافي، مشيراً إلى وجود مراكز بحاجة ماسة لاستبدال كامل نتيجة تصدعها أثناء الأزمة، وضيقها وهي: المبعوجة- تلعبد العزيز- المفكر- أم العمد.
وأضاف: المطلوب تأمين أطباء بشريين وأطباء أسنان للمنطقة الصحية بسبب الحاجة الملحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن