الأولى

قضماني: إقبال على زراعة الشعير والفول الحب … فلاحو سورية زرعوا 1.3 مليون هكتار قمح

| عبد المنعم مسعود

أكد مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة عبد المعين قضماني أن نسبة تنفيذ زراعة محصول القمح لهذا العام تجاوزت 73 بالمئة لغاية نهاية الشهر الماضي، مبيناً أن ما تمت زراعته وصل إلى أكثر من 1.3 مليون ألف هكتار من إجمالي الخطة والبالغة 1.8 مليون هكتار.
وأوضح قضماني أن المنفذ من المحصول المروي وصل لـ563 ألف هكتار من أصل 893 ألف مخطط لزراعته ما يعني تنفيذ 63 بالمئة، مشيراً إلى أن نسبة المنفذ من البعل وصلت إلى 82 بالمئة.
قضماني لفت إلى أن المحصول وضعه جيد وأن تواتر الهطلات المطرية منذ شهر تشرين الثاني شجعت الفلاحين على تنفيذ المساحات المخططة.
وأرجع قضماني إقبال الفلاحين على زراعة الشعير إلى زيادة الطلب عليه في الأسواق المحلية نتيجة ازدياد عمليات تربية الثروة الحيوانية، إضافة إلى عدم وجود أعباء أو تكاليف لزراعته وخدمته، مشيراً إلى تنفيذ 98 بالمئة من إجمالي المساحة المخططة لزراعته والبالغة 1.499 مليون هكتار.
وأشار قضماني إلى أنه من الملاحظ وجود إقبال على زراعة الفول الحب فبلغت المساحات المزروعة 15 ألف هكتار حتى الآن إضافة إلى الفول الأخضر والبازلاء والسبانخ والسلق.
وأوضح قضماني أن المخطط لزراعته من الفول الحب والبازلاء والعدس والحمص يصل إلى 290 ألف هكتار منفذ منها حتى الآن 130 ألف هكتار، متوقعاً تنفيذ كامل الخطة وأن الحمّص الربيعي لم تبدأ زراعته بعد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن