شؤون محلية

تراجع كبير جداً في دفع الجهات الحكومية لحصة التأمينات بالحسكة

| الحسكة- دحام السلطان

كشف مدير فرع التأمينات الاجتماعية بالحسكة أحمد اللجي في حديث لـ«الوطن» أن هناك انخفاضاً واضحاً في حجم إيرادات تحصيل فرع التأمينات الاجتماعية في الحسكة خلال العام الماضي عن العام ما قبل الماضي، نتيجة لعدم تسديد المبالغ المالية المترتبـــة على القطاع العام بالدرجة الأولى، ولاسيما الخاص بمؤسسات القطاع الإداري منه.
وبين اللجي أن حجم التحصيل في العام قبل الماضي تجاوز 6 مليارات و200 مليون ليرة، على حين أن رقم تحصيل العام الماضي وقف عند مليار ونحو 733 مليون ليرة فقط من القطاع العام، ونحو 81 مليون ليرة سورية على القطاع الخاص.
وأوضح اللجي أنه في ضوء هذا الكسر المالي الذي لا يتناسب حجم الديون فيه مع حجم الإيرادات، يتم تعويض الفارق مما يصل عن طريق الإدارة العامة للمؤسسة.
وأشار إلى أن حجم المديونية العامـة لغاية نهاية العام الماضي على القطاع العام وصل إلى أكثر من 17 مليار ليرة سورية وعلى القطاع الخاص أكثر من 900 مليون ليرة سورية.
ولفت مدير الفرع إلى أنه يوجد أوامر صرف من مديرية تربية الحسكة خلال العام الماضي تصل إلى 800 مليون ليرة، وأن حجم النفقات الاستثمارية خلال العام الماضي المتعلقة بتعويضات إصابات العمل تجاوزت مليار ليرة، وحجم مبالغ تعويضات الشيخوخة والعجز والوفاة تجاوزت الـ5.4 مليارات ليرة.
وأكد اللجي مباشرة الفرع بمنح القروض للعاملين المتقاعدين والقائمين على رأس العمل على حد سواء، بمعدل 500 ألف ليرة للمتقاعدين ومليون ليرة للعاملين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن