عربي ودولي

كمبالا تدرس فتح سفارة بالقدس … نتنياهو يلتقي البرهان في أوغندا ويعلن بدء تطبيع العلاقات مع السودان

| روسيا اليوم – أ ف ب - رويترز

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر تغريدة على «تويتر» أنه التقى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان وناقش معه إضافة إلى سياسيين سودانيين كبار مسألة «تطبيع» العلاقات، حسبما نقلت وكالة « ا ف ب».
بدورها نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول إسرائيلي وصفته الوكالة بـ«الكبير» بأن إسرائيل والسودان «اتفقا على بدء تطبيع العلاقات»، وذلك بعد لقاء نتنياهو مع البرهان خلال زيارة لأوغندا أمس الإثنين.
وأضاف المسؤول: إن «نتنياهو يعتقد أن السودان بدأ يتحرك في اتجاه جديد وإيجابي، عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني يرغب في مساعدة بلده على المضي قدماً في عملية التحديث من خلال إنهاء عزلته ووضعه على خريطة العالم».
وفي نفس السياق، أكد مكتب نتنياهو أن الأخير يؤمن بأن السودان يسير في اتجاه جديد وإيجابي، مشيراً إلى أن نتنياهوعكس هذه الرؤية أمام وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو.
وكان البرهان وصل أمس الإثنين إلى مدينة عنتيبي الأوغندية، تزامناً مع زيارة نتنياهو إلى هذا البلد
وأفاد موقع «الانتباهة» السوداني بأن زيارة البرهان «غير المعلنة» تهدف لإجراء مباحثات مع نظيره الأوغندي حول القضايا الإقليمية المشتركة.
وفي سياق متصل قال الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني أمس الإثنين: إن كمبالا تدرس إمكانية فتح سفارة لها في القدس.
وقال موسيفيني خلال زيارة نتنياهو لأوغندا: «إذا قال صديق إنني أريد سفارتكم هنا وليس هناك فلا أرى سبباً في عدم القيام بذلك»، واستدرك موسيفيني قائلاً: «إننا نعمل بشكل حقيقي وندرس ذلك».
وقال نتنياهو: «عندما تفتحون سفارة في القدس سنفتح سفارة في كمبالا.. نأمل فعل ذلك في المستقبل القريب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن