عربي ودولي

بين 15 و25 مريضاً يموتون يومياً … بدء نقل المرضى جواً من صنعاء كأول انفراجة دبلوماسية في الحرب

| سانا - الميادين نت -روسيا اليوم

في إجراء طال انتظاره لبناء الثقة ودعم جهود إنهاء الحرب، كشفت مصادر سياسية ومنظمات إغاثة، أن رحلات طيران لنقل المرضى ذوي الرعاية الطبية الملحة ستبدأ من العاصمة اليمنية صنعاء (اليوم) أمس، في حين أعلن المدير العام للنقل الجوي في حكومة صنعاء مازن غانم، أن ما بين 15 إلى 25 مريضاً يموتون يومياً بسبب منعهم من السفر لتلقي العلاج خارج اليمن. فقد قالت مصادر سياسية إن الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية ستشرفان على نقل المرضى من اليمن بواسطة رحلات طيران من العاصمة، حيث من المتوقع أن يغادر نحو 60 مريضاً هذا الأسبوع.
وقال المجلس النرويجي للاجئين وهو منظمة إغاثة: إن المزيد من اليمنيين ما زالوا ينتظرون الحصول على الرعاية الصحية التي يحتاجونها، مضيفاً: «ليس هناك ما يبرر معاقبة المدنيين المرضى بمنعهم من الحصول على الرعاية الصحية».
يشار إلى أن التحالف السعودي الذي يسيطر على المجال الجوي اليمني يمنع من الوصول إلى مطار صنعاء.
في غضون ذلك أعلن المدير العام للنقل الجوي في حكومة صنعاء مازن غانم، أن ما بين 15 إلى 25 مريضاً يموتون يومياً بسبب منعهم من السفر لتلقي العلاج خارج اليمن.
وطالب غانم بفتح مطار صنعاء الدولي المقفل منذ اليوم الأول للحرب، موضحاً أن آلية الأمم المتحدة لإجلاء 28 مريضاً في الشهر، ستزيد معاناة اليمنيين، إذ إن الأمر سيتطلب 13 عاماً لنقل 32 ألف مريض يحتاجون إلى تلقي العلاج بشكل ملحّ.
واتهم وزير الصحة في حكومة صنعاء طه المتوكل قبل أيام، التحالف السعودي باستهداف 500 مرفق صحي في اليمن، منذ بدء عملياته عام 2015، موضحاً أن«إغلاق مطار صنعاء وحصار ميناء الحديدة، فاقم من معاناة مرضى الكلى والسكري واللوكيميا، وضاعف من أعداد الوفيات».
من جانب آخر كثفت قوى العدوان السعودي ومرتزقتها خروقاتها لاتفاق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة غرب اليمن، وأوضح مصدر عسكري لوكالة «سبأ» أمس الإثنين أن قوى العدوان السعودي ومرتزقته أطلقوا أكثر من 15 قذيفة مدفعية باتجاه حارة الضبياني وشارع الـ50 بمدينة الحديدة واستهدفوا الأحياء السكنية بأكثر من 7 قذائف هاون.
وأشار المصدر إلى أن قوى العدوان قصفت بقذائف الهاون والأسلحة الرشاشة مدينة الدريهمي ومنطقة الجاح الأعلى بمديرية بيت الفقيه في محافظة الحديدة ما أدى إلى وقوع أضرار في الممتلكات العامة والخاصة.
من جهة ثانية أوضح المصدر أن طيران العدوان شن عدة غارات على محافظات صنعاء ومأرب والجوف وصعدة كما أطلق قنبلة صوتية على منطقة السوالمة بمديرية الشغادرة في محافظة حجة.
كما شن طيران العدوان السعودي أمس أربع غارات على مديرية الغيل وغارة على منطقة سدبا بمديرية المتون بالجوف وغارة على مديرية مجزر بمحافظة مأرب.
في غضون ذلك أصيبت طفلة يمنية بسبب انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات العدوان السعودي في محافظة صعدة حسبما ذكر موقع «المسيرة نت»..

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن