عربي ودولي

ضرب البورصات الصينية وأفقدها أكثر من 8 بالمئة من قيمتها … الصين تشهد تعافي مزيد من المرضى المصابين بفيروس كورونا

| وكالات

أعلنت مقاطعات وبلديات صينية أمس تعافي المزيد من المرضى المصابين بفيروس كورونا الجديد ومغادرتهم المستشفيات.
وذكرت وكالة «شينخوا» للأنباء أن إجمالي 37 مريضاً في مقاطعة هوبي وسط الصين تعافوا وغادروا مستشفى جينينتان كما سجلت مقاطعة قانسو شمال غربي الصين أول مريضين يتعافيان من الفيروس.
وفي الوقت نفسه عولج مريض يبلغ من العمر 57 عاماً وغادر المستشفى بعد 17 يوماً من العلاج في مقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين، وهو أول مريض في المقاطعة كان يعاني من حالات شديدة أو حرجة وغادر المستشفى بعد الشفاء كما أبلغت بلدية تيانجين عن أول مريض يتعافى من الفيروس.
وكانت اللجنة الوطنية للصحة في الصين أعلنت أول أمس أن 328 مريضاً مصاباً بفيروس كورونا الجديد غادروا المستشفيات بعد تعافيهم من المرض وذلك حتى نهاية يوم السبت.
وكانت السلطات الصينية أعلنت زيادة الدعم المالي المخصص لحملة مكافحة الفيروس وقال بنك الصين الشعبي وإدارات عديدة أخرى في بيان أن بكين «ستعمل للحفاظ على سيولة معقولة كافية وسيتم بذل جهود أخرى لتعزيز الدعم الإئتماني في قطاع التصنيع والشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والشركات الخاصة في المناطق الأشد إصابة بالوباء».
وفي سياق متصل تراجعت البورصة الصينية لأكثر من 8 بالمئة أمس في أول تداول بعد عطلة رأس السنة، على خلفية انتشار نوع جديد من فيروس «كورونا»، وفقاً لبيانات التداول.
وخسرت بورصة شنغهاي الأكبر، أكثر من 8 بالمئة في تداولات أمس متأثرة بالفيروس.
ووفقاً لوكالة «رويترز» فقد تسبب الفيروس بانخفاض قيمة الأسهم الصينية بأكثر من 400 مليار دولار في أول جلسة تداول بعد عطلة طويلة بمناسبة العام القمري الجديد.
وبحلول الساعة 09.37 بالتوقيت المحلي (1.37 بتوقيت غرينتش)، هبط مؤشر بورصة شنغهاي المركب بنسبة 8.07 بالمئة ليصل إلى 2736.28 نقطة.
أما مؤشر بورصة شينزن المركب ثاني بورصات الصين، فقد انخفض بنسبة 8.54 بالمئة ليصل إلى 9769.91 نقطة.
في الوقت نفسه، ارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة هونغ كونغ للأوراق المالية Hang Seng بنسبة 0.44 بالمئة ليصل إلى 26428.05 نقطة.
ويعد هذا الانخفاض كبيراً وعند مقارنته بميزانيات دول عربية، نجده يتجاوز قيمة أكبر ميزانية لدولة عربية، حيث إن السعودية تتوقع أن يبلغ الإنفاق في 2020 قرابة 1.020 مليار ريـال سعودي (نحو 272 مليار دولار).
وأقرت اللجنة الحكومية للتنمية والإصلاح في الصين، بأن تفشي الوباء يؤثر سلباً على الاقتصاد الوطني، وأعربت عن ثقتها في أن التأثير سيكون قصير الأجل، وستكون بكين قادرة على تقليل العواقب الاقتصادية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن