سورية

إيران: من حق الدولة السورية تحرير أراضيها من الإرهاب

| وكالات

جددت إيران أمس التأكيد على حق الدولة السورية في تخليص جميع أراضيها من الإرهاب، وشددت على أنه «من حق الجيش السوري شن عمليات على أي أرض سورية تعرضت للاحتلال أو الإرهاب»، مؤكدة ضرورة احترام الدول الأخرى قرار الدولة السورية بالحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها.
وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي أمس، بحسب وكالة «سانا»، أن من حق الدولة السورية تحرير ما تبقى من الأراضي السورية من الإرهاب التكفيري والحفاظ على سيادة سورية ووحدة أراضيها، وذلك في إشارة إلى عمليات الجيش العربي السوري في إدلب وأطرافها.
وجدد موسوي، التأكيد على أن الشعب السوري هو من يقرر مستقبل بلده، لافتاً إلى أن الحل السياسي هو الوحيد لتسوية الأزمة في سورية، ومشيراً في هذا الصدد إلى أهمية مسار «أستانا» للتوصل إلى ذلك.
ولفت موسوي، إلى أن الوجود الإيراني في بعض دول المنطقة هو استشاري وبناء على طلب حكومات تلك الدول، مبيناً أن بلاده توظف كل قدراتها لإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة وأن سياستها في هذا الإطار هي سياسة بناء الثقة.
بدوره نقل موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية قوله: «نتفهم قلق بعض الدول من العمليات العسكرية في إدلب لكن ينبغي السماح للشعب والحكومة السورية أن يقررا مصيرهما بنفسهما».
وأضاف موسوي: «من حق الجيش السوري شن عمليات على أي أرض سورية تعرضت للاحتلال أو الإرهاب أو ضد ما يعرض أمن سورية ووحدتها للتهديد».
وفي سياق آخر، انتقد موسوي ما يسمى «صفقة القرن» التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب مؤخراً، مؤكداً أنها تشكل انتهاكاً لحقوق الشعب الفلسطيني وتؤدي إلى بيع ونسيان فلسطين، مشيراً إلى أن إيران قيادة وشعبا تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني حتى تحرير أرضه وهي تعتبر القضية الفلسطينية قضية عربية وإسلامية.
من جهة ثانية، قال موسوي: إن «على أميركا أن تغير تعاملها مع إيران بشكل جذري وترفع إجراءات الحظر وتعود إلى الاتفاق النووي»، مبيناً في ذات الوقت أن الجريمة التي ارتكبتها واشنطن الشهر الماضي باغتيال الفريق قاسم سليماني في بغداد لا تغتفر.
ولفت موسوي، إلى أنه ينبغي على الأوروبيين أن يدركوا أن عليهم التزامات بعدم فرض حظر على دخول المواد الغذائية إلى إيران، وقال: إننا «لا نعترف بوجود قناة مالية إنسانية ونحن نتعرض لإجراءات حظر».
وبيّن الموسوي، حسب وكالة «تسنيم» الدولية للأنباء، أن أوضاع إيران مع الأميركيين ليست بحاجة للوساطة وعداء الولايات المتحدة لإيران قديم، مبيناً أن لإيران مواقفها حيال الولايات المتحدة التي تمارس العداء ضدها.
وأضاف: على أميركا أن تغير تعاملها مع إيران بشكل جذري، مبيناً أن الأوروبيين أثبتوا أنهم لا يستطيعون فعل شيء لأنهم مستسلمون للضغوط الأميركية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن