عربي ودولي

«الصحة العالمية»: لا يمثل وباء دولياً … عدد ضحايا «كورونا» يرتفع إلى 425 والصين تطلب من مصر استيراد ملايين الكمامات

| روسيا اليوم - رويترز - وكالات

ارتفع عدد الوفيات في الصين جراء «كورونا» في يوم واحد إلى رقم قياسي جديد، بعد إعلان السلطات في مقاطعة هوبي أمس تسجيل 64 وفاة إضافية ليصل عدد الضحايا الإجمالي إلى 425 شخصا.
وتعد هذه المرة الأولى التي يتوفى فيها أكثر من 60 شخصاً بسبب مرض في الجهاز التنفسي في يوم واحد، منذ قيام الوكالة الصينية بتجميع البيانات ذات الصلة يوم 20 الشهر الماضي.
وقالت لجنة الصحة الوطنية في بيان: «حتى منتصف الليل من يوم 3 شباط، حصلت اللجنة على بيانات من 31 إقليما تفيد بأن عدد المصابين وصل إلى 20438 شخصاً، من بينهم 2788 بحالة حرجة، وفارق 425 شخصاً الحياة، وتعافى 632 شخصاً».
وذكرت لجنة الصحة في مقاطعة هوبي، أن هناك زيادة حادة في عدد الأشخاص المصابين بالفيروس، مع وجود 2345 إصابة جديدة مؤكدة في هوبي، بؤرة انتشار الوباء.
وتجاوزت حصيلة ضحايا الفيروس عدد الوفيات بفيروس «سارس» في الصين القارية، حيث أقرت الحكومة الصينية بـ«قصور» في تحركها، مشيرة إلى أنها تعول على باقي دول العالم لمواجهة الأزمة وهي بحاجة «ملحة» إلى أقنعة واقية من ضمن الإجراءات لاحتواء انتشار الوباء.
وطالبت اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الحاكم بتحسين جهاز التجاوب مع الحالات الطارئة، إثر ظهور «قصور وصعوبات في الرد على الوباء»، على ما أعلنت وكالة الصين الجديدة للأنباء.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، هوا شونيانغ، في مؤتمر صحفي «ما تحتاجه الصين بشكل عاجل هو أقنعة طبية، وبزات ونظارات وقاية».
وفي السياق قال رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية في مصر علي عوف، أن الصين طلبت من مصر استيراد 145 مليون كمامة بسبب فيروس «كورونا».
وأشار في تصريحات لجريدة «اليوم السابع» المصرية، إلى أنه تم تكليف خط إنتاج أحد مصانع المستلزمات الطبية إنتاج الكمامات وتصديرها إلى الصين خلال الأيام المقبلة، بعد أزمة «كورونا» وارتفاع معدلات شراء واقتناء الكمامات.
في غضون ذلك قالت منظمة الصحة العالمية أمس، إن فيروس «كورونا» المستجد، لا يمثل وباء عالمياً، لافتة إلى أن ارتداء الأقنعة لا يحمي غير المصابين 100%، بل يجب اتخاذ تدابير إضافية.
وقالت سيلفي بريان رئيسة إدارة مكافحة الأمراض الوبائية في المنظمة، للصحفيين في جنيف: «حاليا لسنا في حالة وباء عالمي»، مشيرة إلى أن العلماء حددوا التسلسل الجيني لفيروس كورونا وأساليب تنقله.
ومن جانبه صرح نائب وزير الصحة الروسي سيرغي كرايفوي بأن العلماء الصينيين بصدد اختبار عقار«تريازافيرين» الروسي المضاد للفيروسات الذي أكد فعاليته في مكافحة 15 نوعا من الإنفلونزا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock