عربي ودولي

تأجيل «رحلة الرحمة» الثانية من صنعاء … الإعلام الحربي اليمني ينشر مشاهد جديدة من عملية «البنيان المرصوص»

| أ ف ب - روسيا اليوم - الميادين

نشر الإعلام الحربي اليمني مشاهد جديدة من عملية البنيان المرصوص تظهر سيطرة القوات المسلحة في حكومة صنعاء على جبل صَلِب الإستراتيجي الفاصل بين محافظتي مأرب وصنعاء والمواقع المحررة غربي مدينة مأرب شمال شرق البلاد.
كما أوضحت المشاهد الخسائر الفادحة في قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي ومعداتها خلال استعادة الجيش واللجان الشعبية السيطرة على جبل صلب الإستراتيجي وعدد من المواقع رغم الغارات الجوية المكثفة للتحالف السعودي التي حاولت منع الجيش واللجان الشعبية.
وكانت قوات الرئيس هادي والتحالف السعودي قد تمكنتا من السيطرة على جبل صلب الإستراتيجي في كانون الأول 2015.
وتكمن أهمية جبل صلب الإستراتيجي في إشرافه على العديد من المناطق في مديرية نِهْم شمالي شرق صنعاء ومنطقة ماس في مديرية مَدْغَل الجِدْعان شمالي غرب محافظة مأرب النفطية.
وفي السياق، شنّت مقاتلات التحالف السعودي، فجر أمس 9 غارات جوية استهدفت فيها منطقة نَقيْل الفَرْضَة بمديرية نِهْم شمالي شرق صنعاء.
كما استهدفت غارات جوية للتحالف السعودي مديرية الغَيْل بمحافظة الجوف المجاورة بالتزامن مع استمرار المواجهات بين قوات حكومة صنعاء من جهة وقوات الرئيس هادي من جهة أخرى في منطقة الساقية في المديرية ذاتها.
وتدور مواجهات عنيفة أيضاً بين الطرفين في مديرية المُتون شمال غرب المحافظة امتداداً إلى منطقة العَقَبَة في مديرية الخَبْ والشَعْف شرق المحافظة الصحراوية مع السعودية شرق اليمن.
وخلال الساعات الماضية استهدفت طائرات التحالف السعودي بـ5غارات منطقة العَطن في مديرية بكيل المير بمحافظة حَجَّة، ما أسفر عن نفوق عدد من المواشي وأضرار مادية للمواطنين، وطاولت غارات جوية للتحالف السعودي منطقة المَزْرَق الحدودية في مديرية حَرَض بمحافظة حَجَّة شمال غرب اليمن قبالة جيزان السعودية.
كذلك شنّ التحالف السعودي سلسلة غارات جوية على مديرية باقِم الحدودية شمالي محافظة صعدة قبالة عسير السعودية.
من جهة ثانية أكدت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة عن تأجيل رحلة جوية كان من المقرر أن تجلي أول من أمس 24 مريضاً في حالات خطرة ومرافقيهم من صنعاء إلى العاصمة الأردنية عمّان.
وأكد متحدث باسم المنظمة في حديث إلى وكالة «فرانس برس» أن تأجيل «رحلة الرحمة» الثانية يأتي لأسباب فنية، وشدد على أن المسؤولين الأمميين يبذلون كل ما بوسعهم كي تقلع الطائرة من مطار العاصمة اليمنية في أقرب وقت ممكن.
وحث المتحدث جميع المنخرطين في هذه الجهود على المساعدة في إتمام «عملية الجرس الطبي الجوي» هذه.
وسبق أن نقلت «رحلة الرحمة» الأولى الإثنين الماضي سبعة أطفال مرضى من صنعاء إلى عمّان لتلقي العلاج.
وكان التحالف العربي بقيادة السعودية سبق أن أعلن في تشرين الثاني الماضي عن نيته تخفيف الحظر المفروض على الرحلات من وإلى مطار صنعاء المغلق من قبله منذ عام 2016، بغية السماح بتنفيذ عمليات إجلاء طبي عبره، ضمن إجراءات بناء الثقة التي يتخذها لدعم مساعي الأمم المتحدة لإحلال السلام في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن